ماكرون ولوبان
ماكرون ولوبان


الانتخابات الفرنسية| بلاد انتخبت قبل الموعد بيوم .. تعرف عليها

محمد زيان

الأحد، 10 أبريل 2022 - 02:57 ص

تنطلق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية في الثامنة صباح اليوم - الأحد - العاشر من أبريل ٢٠٢٢ ، وهو الموعد المحدد، على أن تحرس الجولة الثانية يوم الرابع والعشرين من الشهر الجاري للتصفية بين المرشحين الأثنين الصاعدين والمتقاربين في الأصوات.


لكن هناك بلدان تخضع للسيطرة الفرنسية ، وهي مقاطعات خارجية ، ومستعمرات قديمة، انطلقت فيها الانتخابات أمس السبت، وبعض الدول التي يعيش فيها الفرنسيون خارج التراب الفرنسي، وأدلى الناخبون بأصواتهم.

فقد انطلقت الانتخابات الفرنسية في اليوم المنقضي - السبت - في بعض أقاليم ما وراء البحار وبالنسبة لبعض الفرنسيين الذين يعيشون في الخارج ، بينما تبدأ - صباح اليوم - الجولة الأولى في 10 أبريل في البر الرئيسي لفرنسا.


وتمكن بعض الفرنسيين - بالفعل - من تمرير أوراق اقتراعهم في صندوق الانتخابات - أمس - في " سانت بيير ميكيلون " Saint-Pierre-et-Miquelon ، التي فتحت مراكز الاقتراع فيها ظهر السبت ، بتوقيت باريس. وهذا هو الحال أيضًا في غيانا ومارتينيك وجوادلوب وسانت مارتن وسانت بارتيليمي.

وأظهرت النتائج الصادرة عن مراكز الاقتراع أن معدلات المشاركة كانت في الظهيرة بالتوقيت المحلي لفرنسا ، 20.44٪ في سان بيير ميكلون ، 15.53٪ في غيانا ، مقابل 18.93٪ في عام 2017 ، 17.50٪ في مارتينيك و 17.31٪ في جوادلوب.

وتمكن الناخبون في بولينيزيا من التصويت يوم السبت في الساعة 8:00 مساءً بتوقيت باريس ، تبعهم الناخبون في واليس وفوتونا وكاليدونيا الجديدة في المحيط الهندي ، حيث أن فارق التوقيت أقل ، بينما سيصوت ريونيون يوم الأحد الساعة 6:00 صباحًا بتوقيت باريس ومايوت الساعة 7:00 صباحًا قبل انطلاق الانتخابات على التراب الفرنسي بساعة .

وتنطلق الجولة الأولى للانتخابات الفرنسية في تمام الساعة الثامنة صباحاً على التراب الفرنسي ، في سباق الوصول إلى قصر الاليزيه ، الذي يتنافس فيه 12 مرشحاً للوصول إلى مكتب الرئاسة الفرنسية .

وتفتح المقار الانتخابية في الثامنة صباحاً ، على أن تغلق السابعة مساء ، ويكون المرشحين الأثنين الأوائل الحاصلين على أعلى نسبة تصويت هنا اللذين سيذهبا الى الى الجولة الثانية في يوم 24 ابريل الجاري ، للتصفية وصعود مرشح يصل إلى رئاسة فرنسا لمدة خمس سنوات قادمة .

وتشير أخر استطلاعات للرأي إلى تربع الرئيس المنتهية ولايته ، والمرشح الرئاسي " ايمانويل ماكرون "على قمة المرشحين لانتخابات الرئاسة الفرنسية ، وفقاً لأخر استطلاع ، فلا يزال " إيمانويل ماكرون " يحتل المرتبة الأولى من حيث نوايا التصويت بنسبة 26٪ ، تتبعه " مارين لوبن " بنسبة 24٪ من نوايا التصويت ،، يليهما " جان لوك ميلينشون " بنسبة.17 ٪ من نوايا التصويت ، وفي المرتبة الرابعة " فاليري بيكريس " بنسبة تصويت 9% , يتساوى معها " إيريك زيمور " في المرتبة الرابعة ،. بنسبة 9٪ أيضاً .

ويتنافس على الوصول إلى قصر الاليزيه ١٢ مرشحاً ، هم " إيمانويل ماكرون "، مارين لوبان "، " فاليري بيكريس " " ايريك زيمور "، " جان لوك ميلنشون"، " آن ايدالجو "، " يانيك جادوت "، فابيان روسيل "، " نيكولا دوبون إينيان "، " جان لاسال "، "، " ناتالي أرتو " ، و" فيليب بوتو ".

اقرأ ايضا:استطلاع رأي: نقطة واحدة تفصل بين «ماكرون ولوبان» 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة