العنب
العنب


نصائح غذائية.. العنب يساعد في الحماية من الالتهابات

شيرين الكردي

الأحد، 10 أبريل 2022 - 01:14 م

يعتبر العنب  أحد الفواكه المشهورة منذ القدم في منطقة الشرق الأوسط، ولطالما اشتهر باستخدامه في صناعة النبيذ لدى الرومان والإغريق والمصريين القدماء، وينتشر حاليًا في معظم أنحاء العالم، ويتم تناوله لمذاقه الحلو اللذيذ ولفوائده العظيمة التي تعود على الجسم.

يتواجد العنب بعدة أصناف وألوان، فنجد العنب الأحمر والعنب الأخضر والعنب البنفسجي، كما يتم استخدامه في صناعة النبيذ والمربى والدبس والعصائر المختلفة، وعند تجفيفه نحصل على الزبيب، وقد تجد أنواع من العنب الخالية من البذور وبعضها مع البذور، والعنب عمومًا هو مصدر مثالي للعديد من المغذيات ومضادات الأكسدة.

لذلك نذكر 8 فوائد صحية للعنب :

1- يحتوي العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة
تقول أخصائية التغذية المسجلة ميليسا ريفكين ، RD ، أن واحدة من أكبر الامتيازات الغذائية للعنب هي احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، والتي تفيد الجسم بعدة طرق. أحدهما أنه يساعد في درء الالتهابات المزمنة المرتفعة - السبب الجذري للأمراض والأمراض المزمنة. كما تفيد مضادات الأكسدة الدماغ والقلب بشكل مباشر ، وتحمي من التدهور المعرفي وأمراض القلب.

2- تساعد في دعم نظام المناعة الصحي
تقول أخصائية التغذية المسجلة ألكسندرا كاسبيرو ، RD ، إن أحد مضادات الأكسدة على وجه الخصوص التي يحتوي عليها العنب هو فيتامين سي ، "يلعب فيتامين سي دورًا في كل من المناعة الفطرية "التي تولد بها" والمناعة التكيفية "ما تكتسبه بعد التعرض للفيروس" ، على الرغم من أنه من المهم معرفة أنه لا يمنع أمراض مثل نزلات البرد " .

كما تقول ، لذا ، بينما لا يمكنك الاعتماد على تناول وجبات خفيفة من العنب لمنع المرض تمامًا ، يمكن أن يساعد العنب جهاز المناعة لديك على القيام بعمل أفضل في مكافحة الأمراض والتعافي بشكل أسرع.

3- مفيدة لبشرتك
يقول كاسبيرو أن فيتامين سي له فوائد أخرى إلى جانب دعم جهاز المناعة، وتقول: "إنها تساعد أيضًا في دعم إنتاج الكولاجين "، يحافظ الكولاجين على بشرة مشدودة ويمنع تكون التجاعيد بسرعة، نظرًا لأن فيتامين سي الموجود في العنب يساعد في جعل الكولاجين متاحًا في الجسم بسهولة ، فإن ذلك يجعله غذاء مفيدًا للجمال.

4- العنب مرطب
يحتوي العنب على أكثر من 80 في المائة من الماء ، مما يجعله مرطبًا للغاية، في حين أنه لا يزال من المهم شرب الكثير من الماء كل يوم ، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء هو طريقة أخرى للبقاء رطباً وسببًا آخر يجعل هذه الفاكهة جيدة جدًا للبشرة.

5- مفيدة لقلبك
في حين أن احتواء العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة يجعله بالفعل غذاءً صحيًا للقلب ، تقول أخصائية التغذية المسجلة دانا وايت ، RD ، إن هناك طرقًا أخرى لدعم صحة القلب والأوعية الدموية، واحد هو أن لديهم البوتاسيوم. "العضلات ، بما في ذلك القلب ، والأعصاب والكلى تعتمد جميعها على البوتاسيوم للعمل على النحو الأمثل" .

يشير وايت أيضًا إلى أن العنب يحتوي على فيتامين K ، وهو عنصر غذائي آخر مهم لصحة القلب والأوعية الدموية، أظهرت دراسات علمية أن الحميات الغذائية الغنية بفيتامين K مرتبطة بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

6- تناول وجبة خفيفة من العنب يمكن أن يساعد في الحصول على نوم جيد ليلاً
إذا كنت تواجه مشكلة في النوم ، فقد ترغب في الاستمتاع بحفنة من العنب كحلوى.

يقول ريفكين: " يحتوي العنب على مادة الميلاتونين ، والتي يمكن أن تساعد في النوم"، من المؤكد أن العنب لن يحل جميع مشاكل نومك ، لكن إضافة الأطعمة التي تحتوي على الميلاتونين (مثل العنب) إلى نظامك الغذائي ستمنح جسمك عنصرًا من الدعم.

7- أنها تدعم صحة العظام
يحتوي العنب على 15 ملليجرام من الكالسيوم ، وهو عنصر غذائي رئيسي لصحة العظام. الهدف الجيد للكالسيوم هو 1000 ملليجرام في اليوم ، لذا فإن تناول العنب وحده لن يوصلك إلى هناك ، ولكن كل القليل يساعد!

8- انخفاض نسبة السكر في الدم
على الرغم من أن طعم العنب حلو ، إلا أن ريفكين يشير إلى انخفاض نسبة السكر في الدم ، مما يعني أنه لن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، هذا يعني أنه يمكنك الاستمتاع بها كوجبة خفيفة حلوة مع الحفاظ على ثبات مزاجك ومستويات الطاقة لديك.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة