صناعة الكليم اليدوى بسيناء تشهد إقبالاً من السيدات
صناعة الكليم اليدوى بسيناء تشهد إقبالاً من السيدات


تدريب 20 سيدة على صناعة الكليم اليدوي في ورشة عمل بسيناء

صالح العلاقمي

الأحد، 10 أبريل 2022 - 07:29 م

تعد الصناعات الحرفية والتراثية من الصناعات المهمة لسيدات سيناء.. حيث نظمت جمعية الجورة لتنمية المجتمع بالشيخ زويد شمال سيناء، ورشة عمل حول صناعة الكليم اليدوى السيناوي ضمن أنشطة مشروع تعزيز التنمية المستدامة بشمال سيناء الذى تنفذه الجمعية بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.


وتم تدريب 20 سيدة على التصميمات وكيفية اختيار الألوان والخامات المستخدمة وعمل أشكال هندسية من الكليم المشغول بمقاسات مختلفة ٧٠سم * ١٢٠سم، و٦٠سم * ١٣٠سم، وإدخال ألوان غير تقليدية، وتم تقديم شرح نظرى للأدوات المستخدمة فى صناعة الكليم السيناوى.


وأكد بكر سويلم المدير التنفيذي للجمعية، أنه سيتم تقديم المزيد من الدعم العينى للسيدات أصحاب المشروعات بعد انتهاء كل ورش العمل فى الكليم والتطريز والإكسسوارات وتصنيع العجوة ودعم فنى للسيدات فى مجال التسويق.

وتوفر لهن التدريب وتقدم لكل سيدة مشاركة «نول» ودعما عينيا (خامات) من أجل تعزيز الاستراتيجية القومية للمرأة وتحقيق التمكين الاقتصادى والاجتماعى للمرأة ودعم التوجه نحو تنمية الحرف التراثية فى سيناء..

وقال الشيخ عرفات خضر سالمان رئيس جمعية تنمية المجتمع بالجورة مركز الشيخ زويد، أنه تم تنفيذ العديد من الدورات التدريبية للسيدات على صناعة الكليم الطبيعى فى مناطق قرى مركز بئر العبد، تجمع ابوشلة بقرية النجاح، و تجمع اغزيوان استفاد منها مئات الأسر من الشيخ زويد ورفح وبئر العبد.


وذلك بالتركيز على المنتج السيناوى لكونه له خصوصية وتميزا وارتباطه بتاريخ القبائل، وقد نجحت الجمعية فى تشغيل مئات من السيدات لإنتاج المشغولات البيئية، والعمل على تقدم وتطوير صناعة الكليم البدوى بطرق تبتعد عن الألوان الصناعية التى قد تضر بالإنسان والبيئة، وتشجع المرأة على تصدير منتجاتها من الكليم البدوى إلى العديد من الدول الأوروبية والاشتراك فى المعارض الدولية.

اقرأ ايضا

 مصر تنطلق | العزف بالأنامل فى صحراء مصر الغربية

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة