إيران تتهم أمريكا بفرض شروط جديدة في «النووى»
إيران تتهم أمريكا بفرض شروط جديدة في «النووى»


إيران تتهم أمريكا بفرض شروط جديدة في «النووى»

الأخبار

الأحد، 10 أبريل 2022 - 08:44 م

اتهم وزير الخارجية الإيرانى أمس الولايات المتحدة بالسعى إلى فرض شروط جديدة خلال محادثات فيينا حول إحياء الاتفاق النووى المبرم عام 2015.
وقال وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية «إيرنا»، «بشأن رفع العقوبات، هم (الأمريكيون) يرغبون فى طرح شروط جديدة خارج إطار المفاوضات».


وأضاف أن الجانب الأمريكى طرح خلال الأسابيع الأخيرة مطالب تتعارض مع بعض بنود النص .
وأضاف عبد اللهيان أن «الأمريكيين يواصلون الحديث عن إجراء مفاوضات مباشرة لم نرْ فائدة فيها ولم نلمس حتى الآن موقفًا ايجابيًا منهم»، وتابع وزير الخارجية الإيراني: «نعمل على إزالة العقوبات بشكل مستدام مع الحفاظ على كرامتنا» مؤكدًا أن «إيران تلتزم بخطوطها الحمراء».


تخوض إيران منذ سنة مفاوضات مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة، فى العاصمة النمساوية لإحياء الاتفاق المبرم عام 2015 تحت اسم «خطة العمل الشاملة المشتركة»..وتهدف محادثات فيينا إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، بما فى ذلك من خلال رفع العقوبات المفروضة على إيران، وضمان امتثال طهران الكامل بالتزاماتها.


ونص الاتفاق النووى على تخفيف العقوبات عن إيران مقابل قيود على برنامجها النووى لضمان عدم تمكنها من تطوير أسلحة نووية وهو ما نفته طهران على الدوام.
لكن انسحاب الولايات المتحدة الاحادى الجانب من الاتفاق عام 2018 فى ظل رئاسة دونالد ترامب وإعادة فرض عقوبات اقتصادية مشددة على إيران، دفعا بطهران إلى التراجع عن بعض التزاماتها.

اقرأ ايضا | إيران تطالب أمريكا باتخاذ قرار لإحياء الاتفاق النووي


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة