إدوارد فيليب
إدوارد فيليب


«إدوارد فيليب» يدعو الفرنسيين لانتخاب «ماكرون» في الجولة الثانية

محمد زيان

الأحد، 10 أبريل 2022 - 11:19 م

طالب رئيس الوزراء الفرنسي السابق « إدوارد فيليب » ، وعمدة مدينة لوهافر ، الفرنسيين بالوقوف خلف الرئيس المنتهية ولايته - والمرشح الرئاسي " إيمانويل ماكرون " بكل قوة وفاعلية في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية يوم الرابع والعشرين من أبريل الجاري . 

وقال « فيليب »- في في تصريحات له اليوم - عقب إعلان نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية ، وصعود ماكرون ولوبن إلى الجولة الثانية ، إن على الفرنسيين دعم الرئيس ماكرون من أجل دولة قوية وصحية .

وتابع فيليب قائلاً  : «نهنىء الشعب والرئيس بفوزه على صدارة مرشحي الانتخابات الفرنسية ، رغم أن المشاركة كانت صغيرة بالمقارنة بالانتخابات التي أجريت في عام 2017 .

 مؤكداً أهمية اختياره رئيساً لولاية ثانية بالنظر لما تمر به الجمهورية الفرنسية من تحديات ، مع الوضع في الاعتبار الوضع السياسي ، مؤكداً أن وجود مارين لوبن في الحكم ليس كما يوجد الرئيس ماكرون ، وهو الدمر الذكري يحتم على الجميع التضامن والوقوف معاً لاختيار الرئيس ماكرون في الجولة الثانية ، ولأن فرنسا دولة عريقة في الحريات .

 
وكانت  اللجنة العليا للرقابة على الانتخابات  الرئاسية الفرنسية قد نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية ، وذلك عقب اغلاق جميع مراكز الاقتراع في الثامنة مساء اليوم . 
وأسفرت نتائج الانتخابات عن حصول الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته " إيمانويل ماكرون " على نسبة    28.1   % من أصوات الناخبين. 

وحصلت رئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف " مارين لوبن " على 23.3% ، بينما حصل جان لوك ميلانشون " مرشح فرنسا المتمردة على 20.4 % 
وحصل ايريك زيمور رئيس حزب Reconquête على 7.2%  ، وحصلت ڤاليري بيكريس على 5% . 

ويدخل الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته " إيمانويل ماكرون " ، ورئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف " مارين لوبن " جولة الاعادة - الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية يوم الرابع والعشرين من ابريل الجاري . 

وبلغت نسبة المشاركة  في الحولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية 65٪ في تمام الساعة الخامسة  مساءً اليوم  ، وهي أدنى نسبة منذ عام 2002 . 


 وبحسب وزارة الداخلية ، بلغت نسبة الإقبال 65٪ في الساعة الخامسة مساءً في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.  وهو رقم انخفض بنحو 5 نقاط مقارنة بعام 2017 في نفس الوقت ، ولم يسمع به منذ الانتخابات الرئاسية عام 2002 ، حيث بلغت نسبة المشاركة 58.45٪.  في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، بلغت نسبة الإقبال في الخامسة مساءً 69.42٪ مقارنة بـ 70.59٪ في عام 2012.

اقرأ أيضًا: الانتخابات الفرنسية| المرشح إيريك زمور يعلن دعمه للوبان في الجولة الثانية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة