الاتخابات الفرنسية
الاتخابات الفرنسية


ماكرون يتصدر نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 11 أبريل 2022 - 01:56 ص

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن ماكرون يتصدر نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية بحصوله على 27.41٪ ولوبان24.03% وذلك بعد فرز 95 بالمئة من أصوات المقترعين

وتُجري فرنسا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، اليوم الأحد 10 أبريل، على أن تُجرى الجولة الثانية، حال الجوء إليها، بعد أسبوعين في 24 أبريل الجاري.

ويتنافس الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون مع 11 مرشحًا آخر للوصول إلى الحكم في قصر الإليزيه، أبرزهم زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان، التي وصلت إلى الجولة الثانية ضد ماكرون، في الانتخابات الرئاسية الماضية.

ومن بين المرشحين أيضًا، مرشحة الحزب الجمهوري من يمين الوسط فاليري بيكريس، والمرشح عن اليمين المتطرف إريك زيمور، مؤسس حزب "Reconquest"، ورئيس حزب فرنسا المتحدية اليسارية جان لوك ميلينشون، والسكرتير الوطني للحزب الشيوعي فابيان روسيل، وزعيم الحزب اليميني "نشأة فرنسا" نيكولا دوبون آيجنان.

ويسعى ماكرون، الرئيس السابع في الجمهورية الفرنسية الخامسة، للظفر بولاية ثانية وأخيرة في حكم البلاد، مدتها خمس سنوات، إلى غاية عام 2027.

ويشترط على المرشح أن يحصد نسبة الـ"50%+1" خلال الجولة الأولى، التي تٌعقد اليوم، وحال لم يصل أيٌ من المرشحين لهذه النسبة، ستُفرض جولة إعادة في 24 أبريل بين أعلى اثنين من المرشحين حصولًا على الأصوات في الجولة الأولى.
اقرا ايضا الانتخابات الفرنسية | وزير الداخلية جيرارد دارمنان يدلي بصوته

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة