أرشيفية
أرشيفية


500 مليون يورو إضافية من الاتحاد الأوروبي لتسليح أوكرانيا

وائل نبيل

الإثنين، 11 أبريل 2022 - 08:52 ص

أيد رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، اقتراحا بالإفراج عن 500 مليون يورو إضافية (540 مليون دولار) لتوفير أسلحة لأوكرانيا.

وكتب ميشيل على «تويتر»: "بمجرد الموافقة على هذا بسرعة ، سيصل إلى 1.5 مليار يورو دعم الاتحاد الأوروبي الذي قدمه بالفعل للمعدات العسكرية لأوكرانيا" ، كما وشكر أيضًا رئيس الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لاقتراحه التمويل الإضافي.

اقرأ أيضا| البرلمان الروسي يدعو لإقالة مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي

ووافق على الاقتراح يوم الخميس الماضي 27 دولة في الاتحاد الأوروبي على مستوى السفراء ، وقد وافق الاتحاد الأوروبي بالفعل على حزمة بقيمة مليار يورو لتوفير الأسلحة لكييف.

وقال بوريل : "قد يبدو هذا مبلغًا كبيرًا ، لكن مليار يورو هو ما ندفعه لبوتين يوميًا مقابل الطاقة التي يوفرها لنا".

وتأتي الأموال من صندوق سلام أوروبي قيمته 5 مليارات يورو أنشأته الدول الأعضاء.

وفي اجتماع للناتو في بروكسل يوم الخميس الماضي ، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه يتوقع أن يرسل أعضاء الناتو إلى كييف الأسلحة التي تحتاجها ، وأصر على ضرورة تحركهم بسرعة بينما تستعد روسيا لهجوم كبير آخر.

وقال كوليبا بعد اجتماعه بوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في بروكسل: "إما أن تساعدنا الآن - وأنا أتحدث عن أيام وليس أسابيع ، أو ستأتي مساعدتك بعد فوات الأوان ، وسيموت الكثير من الناس ، و سيفقد العديد من المدنيين منازلهم ، وسيتم تدمير العديد من القرى.. لا نريد أن تأتي هذه المساعدة بعد فوات الأوان".

وقال رئيس الناتو ينس ستولتنبرج: "لقد كانت رسالة واضحة من اجتماع اليوم مفادها أن الحلفاء يجب أن يفعلوا المزيد وأن يكونوا مستعدين لبذل المزيد لتوفير المزيد من المعدات لأوكرانيا".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة