الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي


التضامن توقع بروتوكول تعاون لتوفير خدمات بجودة عالية للطفولة المبكرة 

أسماء السروجي

الإثنين، 11 أبريل 2022 - 12:20 م

تشهد الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة، وجمعية تكاتف للتنمية، في إطار اهتمام الدولة بمرحلة الطفولة المبكرة، وذلك في ضوء التوجه الاستراتيجي واهتمام الوزارة بمرحلة الطفولة المبكرة؛ من إتاحة خدمات تعليمية وتربوية موسعة وذات جودة عالية للأطفال.

اقرأ أيضا|اليوم.. التضامن توقع بروتوكول تعاون لدعم المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»

وفي سياق آخر، أشارت وزيرة التضامن في تصريحات سابقة، إلى أنه خلال عام ونصف بلغ حجم تطوير الحضانات إلى ١٠٠٠ ألف ومن المستهدف تصل إلى ٣٠٠٠ حضانة وذلك في إطار حياة كريمة،  مؤكدة أنه سيتم افتتاح حضانة أو أكثر في قرى حياة كريمة، كما أن هناك زيادة في الطلب على الحضانات خاصة في المناطق المطورة ومنها الأسمرات.


وأضافت أن الرئيس وجه بتسهيل تراخيص الحضانات، وهو ما تعمل عليه الوزارة حاليًا، بالإضافة إلى أن الوزارة تعمل على تطوير أداء الميسرات فهم أحد العناصر الهامة في إنشاء وتطوير الحضانات.


 وأعلنت أن الوزارة بصدد عمل وجبات غذائية اقتصادية للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية.


وأوضحت أن الدراسات التي أجريت أكدت أن نسبة تقزم الأطفال تصل إلى حوالي ٢٠% وتزيد في بعض المناطق، أما نسبة الإصابة بفقر الدم  للأطفال ٢٧% والأمهات ٢٥% ، موضحة أن تكلفة سوء التغذية  للأطفال حتى سن ٥ سنوات حوالي ٢٠ مليار جنيه سنويا، حيث تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بإطلاق المرحلة الثانية، من مشروع تنمية الطفولة المبكرة خلال أبريل الجاري.

وستركز المرحلة  الثانية، على تطوير نظام مميكن للمتابعة والتقييم، بالإضافة إلى إجراء ربط شبكي بين جميع الحضانات والوزارة، كما يتم تكثيف حملات التوعية بأهمية مرحلة الطفولة المبكرة، وبأثر إلحاق الأطفال بالحضانات على تحسين نموهم وقُدراتهم، وكذلك توعية الأهالي بسبل التربية الإيجابية لأطفالهم.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة