أحمد عيد عبدالملك و علي جريشة و سمير كمونة
أحمد عيد عبدالملك و علي جريشة و سمير كمونة


جدل واسع فى الشارع المصري: مدرب وطنى أم أجنبى؟.. الخبراء يجيبون

محمود المخبزي

الإثنين، 11 أبريل 2022 - 07:30 م

 

حالة من الجدل الكبير تسود الشارع المصرى والكل يردد السؤال المعتاد : هل مدرب مصرى أم مدرب أجنبى .. ولو مدرب مصرى يبقى مين ؟ .. هكذا كان الحال بين كل فردين أو كل مجموعة أو فى الاتصالات التليفونية بعد قرار اتحاد الكرة بإنهاء التعاقد مع البرتغالى كارلوس كيروش لتظهر الموجة الخاصة بهوية المدير الفنى خاصة أن مسئولى اتحاد الكرة لم يحددوا فى تصريحاتهم هل تم الاستقرار على كونه مدربا مصريا أم مدربا أجنبيا ؟ ..

الجدل لم يكن فقط بين أعضاء ومجلس إدارة اتحاد الكرة بل كان بين الجميع فهذا يرشح مدربًا مصريًا وطنيًا وهذا يرشح مدربًا أجنبيًا ولكل واحد منهما أسبابه التى دفعته للتأكيد على رأيه .. حاولنا التعرف من خلال نجوم الكرة الكبار على من هو الأنسب للمنتخب فى تلك المرحلة .

إقرأ أيضاً | مجاهد: «الأجنبى» الأصلح للمنتخب وحسن شحاتة المصرى الوحيد الأحق بتدريب الفراعنة  

هل يكون جريئا
بداية يقول على أبو جريشة نجم النادى الإسماعيلى ومنتخب مصر السابق وأحد أساطير اللعبة : عادةً نقع فى تلك الحيرة مع كل تغيير للجهاز الفنى للمنتخب ولكن هذا الأمر يتواجد فى كل الدول العربية وعلينا التعامل مع معطيات الأمور، مشيرا إلى أنه فى حالة تواجد المدرب المصرى صاحب الكفاءة فهو الأفضل.

وأشار الى أن مفهوم الكفاءة والإمكانات له العديد من المعايير التى ينبغى علينا دراستها جيدا قبل الاختيار خاصة أن المرحلة المقبلة مهمة للغاية من أجل إعادة المنتخب إلى مساره الصحيح وعودته الى المنافسة بل التتويج على كل البطولات التى يشارك فيها. وتساءل نجم الإسماعيلى السابق : هل المدرب المصرى يتحمل الضغوط والانتقادات التى قد يتعرض لها فى أى مرحلة ؟ بكل تأكيد أشك فى ذلك خاصة أنه قد يتعرض لضغط كبير فى أى مرحلة لأى قرار قد يأخذه وحينها تسوء العلاقة بين كل الأطراف ويصبح الأمر صعبا .

وأشار إلى أن بعض الأمور التى قد لا تكون فى صالح المدير الفنى المصرى هى قدرته على اتخاذ الخطوات الجريئة دون عمل أى حسابات للتوابع الخاصة بها مشيرا إلى أن كيروش المدير الفنى السابق كان صاحب بصمة كبيرة وترك بصمة واحدة فى المنتخب رغم كل الظروف التى تعرض لها، مشيرا الى ان كيروش نجح فى خلق عناصر جديدة وتابع أبو جريشة : كان من الصعب على مدرب مصرى أن يتخذ تلك الخطوات الجريئة فى المرحلة التى مر بها المنتخب متمنيا أن يوفق اتحاد الكرة فى الاختيار .

ليس بيننا الجوهرى أو شحاتة
من جانبه قال سمير كمونة نجم النادى الأهلى ومنتخب مصر السابق إن المنتخب حاليا يحتاج الى مدير فنى أجنبى صاحب شخصية قوية فالفترة الحالية لا يوجد بين المدربين المصريين « الجوهرى أو حسن شحاتة « مشيرا الى أن المنتخب تألق مع الجوهرى ووصل الى كأس العالم ومع حسن شحاتة حقق الإنجازات وفاز بثلاث بطولات لأمم أفريقيا .

وأشار إلى انه بكل تأكيد المدرب المصرى له بصمة وله اسلوبه وطريقته التى تتوافق بشكل كبير مع اللاعبين المصريين ولكن حاليا لا يوجد بينا الجوهرى أو شحاتة .

هاتوا أجنبى

أكد أحمد عيد عبد الملك لاعب منتخب مصر ونادي الزمالك السابق، أنه يرفض تعيين مدير فني مصرى، مدربا لمنتخب مصر، خلفا للبرتغالي كارلوس كيروش.

وقال عبد الملك: نحتاج إلى مدرب أجنبي لديه خبرات كبيرة وخطة لتطوير منتخب مصر، مشددا أنه لا يوجد مدرب مصرى لديه إمكانيات تؤهله لتدريب منتخب مصر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة