صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: 5 عوامل يمكن أن تتنبأ بالسكتة الدماغية في مرحلة الطفولة

سارة شعبان

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 - 03:06 م

السكتة الدماغية من المشاكل التى يتعرض لها البعض وتؤثر على الحالة الصحية وقد تؤدى لوفاة المريض إذا لم يتم إنقاذه فورا، فتحدث السكتة الدماغية عندما يتم منع تدفق الدم للمخ ونتيجة لذلك لا يصل الأكسجين لخلايا المخ مما يسبب موت بعض الخلايا، وذلك حسب ما ذكره موقع " مايو كلينك".

وكشفت دراسة جديدة عن خمسة عوامل خطر في مرحلة الطفولة يمكن أن تتنبأ بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية في مرحلة البلوغ بعد تتبعها لمدة تصل إلى نصف قرن، وذلك في أكبر دراسة دولية محتملة لأمراض القلب والأوعية الدموية في العالم.

وجد الباحثون أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) وضغط الدم، والكوليسترول، والدهون الثلاثية (نوع من الدهون الموجودة في الدم)، وتدخين الشباب، لا سيما في مرحلة الطفولة المبكرة، ترتبط سريريًا بأحداث القلب والأوعية الدموية.

ويقول كبير مؤلفي الدراسة تيرينس دواير، إنه "على الرغم من تأثير الرعاية الطبية والجراحية على علاج أمراض القلب، فإن التأثير الرئيسي سيعتمد على استراتيجيات وقائية فعالة، حيث تؤكد هذه الدراسة أن الوقاية يجب أن تبدأ في مرحلة الطفولة".

وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البالغين شوهد في أكثر من نصف الأطفال الذين خضعوا للدراسة ، وكان الخطر مع بعضهم تسعة أضعاف أولئك الذين لديهم عوامل خطر أقل من المتوسط.

إقرأ أيضا: بعد إصابة قائدها بنوبة قلبية خلال الطيران.. إمراة تنحج في قيادة الطائرة

وأوضحت الدراسة أن التدخلات في مرحلة البلوغ مثل تحسين النظام الغذائي، والإقلاع عن التدخين، وزيادة النشاط، وتناول الأدوية المناسبة لتقليل عوامل الخطر مفيدة، إلا أنه من المحتمل أن يكون هناك الكثير الذي يمكن القيام به أثناء الطفولة والمراهقة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة