الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون


الانتخابات الفرنسية| مؤتمر انتخابي لـ«ماكرون» في مارسيليا.. السبت

محمد زيان

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 - 03:47 م

قالت مصادر مقربة من الرئيس المنتهية ولايته، والمرشح الرئاسي "إيمانويل ماكرون"، سوف يعقد مؤتمراً انتخابياً في مرسيليا يوم السبت القادم الموافق 16 أبريل الجاري.

وبحسب المصادر، فإن المرشح لم يحدد بعد مكان انعقاد الجلسة مع أنصاره. 

اقرأ أيضًا: فرنسا تعلن النتائج النهائية للجولة الأولى للانتخابات الرئاسية 

وكان من المقرر أن يزور الرئيس المنتهية ولايته مرسيليا خلال حملة الجولة الأولى، لكن تم تأجيلها بسبب الحرب في أوكرانيا.

يأتي هذا المؤتمر الانتخابي  في إطار الاستعدادات التي يقوم بها المرشح الرئاسي لحشد أنصاره ومؤيديه لمساندته في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي تنطلق يوم الرابع والعشرين من أبريل الجاري. 

وينافس ماكرون في الوصول إلى قصر الاليزيه رئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف" مارين لوبن "التي تدخل للمرة الثانية في مواجهة مع ماكرون خلال الجولة الثانية، سبق لها أن نافسته في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 2017. 

ويدخل الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته "إيمانويل ماكرون"، ورئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف "مارين لوبن" جولة الإعادة - الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية يوم الرابع والعشرين من أبريل الجاري. 

وكان ماكرون قد أدلى بحديث أمس لتليفزيون BFM TV - أكد خلاله - أنه يحارب أفكار مارين لوبن بكل ما اوتي من قوة لخطورتها على فرنسا ، بينما يحترمها كزعيمة سياسية . 

وتتبنى مارين لوبن برنامجاً رافضاً لبقاء الاتحاد الأوروبي، مطالبة بضرورة تفكيكه وعودة السيادة لكل دولة وفق مفهوم القومية الذي تتيناه، فضلاً عن هجومها على الهجرات ومطالبتها بترحيل العرب والمسلمين الموجودين على الأراضي الفرنسية بشكل غير قانوني، ووقف الدعم الذي تقدمه الدولة للمهاجرين، وغلق المساجد والجمعيات الاسلامية، واشكاليات كثيرة منها العنصرية ضد غير الفرنسيين ومنهم اليهود . 

وكانت "مارين لوبن" قد ولدت عام 1968 في مدينة نويي الفرنسية، وهي البنت الصغرى لمؤسس حزب الجبهة الوطنية "جان ماري لوبان" مؤسس الحزب من زوجته الأولى، بييريت.

درست  "لوبن" القانون في باريس وحصلت على شهادة الكفاءة المهنية في المحاماة، وأصبحت محامية.

تزوجت مرتين وأنجبت ثلاثة أولاد من زوجها الأول ،فرانك تشافروي، هم جيان، ولويس، وماتيلد، وبعد طلاقها من تشافروي في عام 2000، تزوجت في عام 2002 من إريك لوريو، السكرتير الوطني السابق للجبهة الوطنية، وانفصلا عام 2006.

منذ عام 2009 حتى عام 2019 كانت لوبن على علاقة مع لويس إليوت، الذي شغل منصب الأمين العام للجبهة الوطنية من 2005 إلى 2010، ثم نائب رئيس الجبهة الوطنية.

غادرت مارين لوبان نقابة المحامين عام 1998 لتلتحق بحزب والدها الجبهة الوطنية، ضمن الفريق القانوني.
وكانت ترافق زعيم الجبهة الوطنية، جان ماري لوبان، في سن مبكرة في تنقلاته وحملاته الانتخابية .

أما "إيمانويل ماكرون"، فهو رئيس الجمهورية المنتهية ولايته، والذي وصل الى قصر الاليزيه بعد فوزه على "مارين لوبن" في الانتخابات الرئاسية عام 2017 بنسبة 66.10٪؜ ليصبح الرئيس الثامن للجمهورية الفرنسية. 

ولد "ماكرون" في 21 ديسمبر 1977 في مدينة "أميان"، والده طبيب فرنسي وأستاذ علم الأعصاب بجامعة  "بيكاردي"، له أخ وأخت اختارا أن يسلكا مسار أبويهما. 

أنهى "ماكرون" دراسته الثانوية في باريس في عام 1995، حصل على البكالوريا العلمية، وفي عام 1998، انضم ماكرون إلى كلية sience Politique "سيونس بو باريس"، وحصل على دورة في الفلسفة في جامعة "باريس نانتير" وحصل على درجة الماجستير ثم إدارة مكافحة المخدرات وبعد ذلك واصل دراسته في المدرسة الوطنية للادارة التي تخرج منها عام 2004.

انضم إيمانويل ماكرون بعد ذلك إلى المفتشية العامة للشؤون للمالية قبل أن يتجه إلى القطاع الخاص ويصبح مصرفيًا في بنك الاستثمار "روتشيلد".
حياته السياسية

كان ماكرون عضوا في الحزب الاشتراكي بين عامي 2006 و2009،  ودعاه "فرانسوا هولاند" إلى الإليزيه بعد فوزه بالرئاسة في عام 2012، حيث تولى الشاب الثلاثيني منصب الأمين العام قبل أن يعينه في منصب وزير الاقتصاد والمالية والصناعة عام 2014، في حكومة "مانويل فالس". 

وفي 6 أبريل 2016، أطلق "إيمانويل ماكرون"، الذي كان لا يزال وزيرا، حركته "الجمهورية إلى الأمام" واستقال من منصبه في أغسطس من نفس السنة، ثم أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2017، وفاز على مارين لوبن التي تنافسه في الانتخابات الحالية للعام 2022 في الجولة الثانية، بنفس سيناريو 2017، فهل سينجح في هزيمة مرشحة اليمين المتطرف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة