ليونيل جوسبان
ليونيل جوسبان


الانتخابات الفرنسية| ليونيل جوسبان يدعو للتصويت لصالح ماكرون

محمد زيان

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 - 04:49 م

أعلن  ليونيل جوسبان، رئيس وزراء فرنسا الأسبق، دعمه للرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التي ستنطلق يوم الرابع والعشرين من أبريل الجاري ، ويتنافس فيها معه رئيسة حزب التحمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان. 

وأعلن " جوسبان "- اليوم / أنه لن يصوت لصالح " مارين لوبن " . 

وكتب رئيس وزراء فرنسا الأسبق يقول : "في الجولة الثانية من الانتخابات لرئاسة الجمهورية ، يوم الأحد ٢٤  أبريل ، حيث تواجه البلاد حركتا رفض ، سأقيل " مارين لوبن " وأصوت لصالح " إيمانويل ماكرون". 

ويبلغ " ليونيل جوسبان "  من العمر ٨٤.  عامًا ، وكان بين عامي ١٩٩٧ و ٢٠٠٢ رئيس وزراء  فرنسا ، أثناء وجود الرئيس الفرنسي الراحل " جاك شيراك " في الحكم  على رأس أغلبية يسارية تعددية كما قاد الحزب الاشتراكي خلال الفترة الرئاسية الأولى للرئيس الراحل أيضا " " فرانسوا ميتران " في الفترة من ١٩٨١-١٩٨٨).  

وفي نفس السياق ،  دعا  " برنار كازينوف" رئيس الوزراء الاشتراكي الأسبق في الفترة من ٢٠١٦-٢٠١٧ للتصويت  لصالح " إيمانويل ماكرون " . 
 
وكتب " كازينوف " - صباح  اليوم الثلاثاء - في تغريدة على تويتر ، "لأن الأساسي على المحك ، وحدة فرنسا وقيم الجمهورية" .  
كما دعا " بيرتاند ديلانوي  "- عمدة باريس السابق - للتصويت للرئيس  ايمانويل ماكرون المنتهية ولايته.  
قال " ديلانوي : أنا لا أعتبر إيمانويل ماكرون مثالياً حتى لو كنت أحترمه وصداقته" . 

وكان رئيس الوزراء الفرنسي السابق " إدوارد فيليب " ، وعمدة مدينة لوهافر ،  قد أعلن دعمه ماكرون في مواجهة لوبن ، وطالب الفرنسيين بالوقوف خلف الرئيس المنتهية ولايته - والمرشح الرئاسي " إيمانويل ماكرون " بكل قوة وفاعلية في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية يوم الرابع والعشرين من أبريل الجاري . 
وقال " فيليب "- في في تصريحات له اليوم - عقب إعلان نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية ، وصعود ماكرون ولوبن إلى الجولة الثانية ، إن على الفرنسيين دعم الرئيس ماكرون من أجل دولة قوية وصحية .

ودعا جان لوك ميلانشون "- مرشح اليسار ، أنصاره لعدم التصويت  لمرشحة اليمين المتطرف " مارين لوبن "، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية . 
وقال " ميلانشون " أمام أنصاره : لا تعطوا صوتاً واحداً ل" مارين لوبن ". 

ويدخل الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته " إيمانويل ماكرون " ، ورئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف " مارين لوبن " جولة الاعادة - الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية يوم الرابع والعشرين من ابريل الجاري . 

وكان ماكرون قد أدلى بحديث أمس لتليفزيون BFM TV - أكد خلاله - أنه يحارب أفكار مارين لوبن بكل ما اوتي من قوة لخطورتها على فرنسا ، بينما يحترمها كزعيمة سياسية . 
وتتبنى مارين لوبن برنامجاً رافضاً لبقاء الاتحاد الأوروبي ، مطالبة بضرورة تفكيكه وعودة السيادة لكل دولة وفق مفهوم القومية الذي تتيناه ، فضلاً عن هجومها على الهجرات ومطالبتها بترحيل العرب والمسلمين الموجودين على الاراضي الفرنسية بشكل غير قانوني ، ووقف الدعم الذي تقدمه الدولة للمهاجرين ، وغلق المساجد والجمعيات الاسلامية ، واشكاليات كثيرة منها العنصرية ضد غير الفرنسيين ومنهم اليهود.

اقرأ أيضًا: ماكرون يؤيد فكرة ولاية رئاسية مدتها 7 سنوات في فرنسا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة