الدكتور عطا عبد العاطي السنباطي أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف
الدكتور عطا عبد العاطي السنباطي أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف


أستاذ فقه مقارن: التعدد في الزواج متواجد في كل الأمم

رضا خليل

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 - 07:10 م

قال الدكتور عطا عبد العاطي السنباطي، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف، إن التعدد في الزواج متواجد في كل الأمم، فالتعدد في اليهودية موجود بدون حدود حتى إذا كان الجمع بين 100 امرأة، وعندما جاء الإسلام قصر التعدد على أربع زوجات فقط.

اقرأ أيضا| إصابة مهندسة وسائق اصطدمت بهما سيارة مجهولة في شبين القناطر

وأضاف "السنباطي"، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عثمان، ببرنامج "مساحة حرة"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن الحديث على أن حضانة المرأة لا تسقط حال الزواج أمر غير صحيح، فعَنْ عبدالله بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً، وَثَدْيِي لَهُ سِقَاءً، وَحِجْرِي لَهُ حِوَاءً، وَإِنَّ أَبَاهُ طَلَّقَنِي، وَأَرَادَ أَنْ يَنْتَزِعَهُ مِنِّي. فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ، مَا لَمْ تَنْكِحِي. رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ.

وأشار أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف، إلى أن التعدد في الزواج مقيد بشرط العدل، والعدل يكون في الصحة والماديات وعدم الظلم في النفقات أو أي شيء آخر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة