صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للأمهات | هذه الطريقة الصحيحة في حالة ابتلاع طفلك أي شئ دون قصد

أمنية شاكر

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 - 10:38 م

الطفل في سنواته الأولى تزداد عنده مهاراة اكتشاف الأشياء من حولة، وهناك بعض الأطفال الذين يفضلون أن يكتشفوا الأشياء عن طريق تناولها، وذلك قد يجعل الطفل يبتلع أجسام أو أشكال صغيرة دون أن يدري، ولكن قد يؤثر ذلك سلبيَا على صحة الطفل.

أشار كال المتحدث باسم الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا، الى أنه عادةً ما تستقر هذه الأشياء الصغيرة داخل المريء، لافتًا إلى أنها قد تصل أيضاً إلى القصبة الهوائية لدى الطفل، ما قد يؤدي إلى إصابته بالاختناق وضيق في التنفس، وذلك قد يسبب الوفاة.

وشدد الطبيب الألماني على ضرورة إبعاد الأشياء الحادة عن متناول يد الأطفال؛ كالدبابيس أو قطع المغناطيس؛ حيث يسهل إصابة الطفل بجروح داخلية عند ابتلاعه لمثل هذه الأشياء.

وقال كال: «يتسبب ابتلاع البقوليات الجافة في إصابة الطفل بمتاعب شديدة، لاسيما إذا انتفخت داخل جسد الطفل، لذا إذا ابتلع الطفل أي شيء على سبيل الخطأ، لابد أن يصطحبه آباؤه إلى الطبيب على الفور».

وأوضح كال أن إصابة الطفل بالتقيؤ أو فرط إفراز اللعاب أو إصابته بالسعال تُعد مؤشرات دالة على ابتلاعه شيئا ما، وكي يتسنى للآباء إجراء بعض الإسعافات الأولية لطفلهم الرضيع المصاب بضيق حاد في التنفس خلال فترة انتظارهم لطبيب الطوارئ.

ويوصي كال الآباء بإمالة رأس الطفل الرضيع إلى أسفل ووضعه على بطنه، بحيث يكون مستنداً على ركبتيهم أو ساعديهم، ثم الضرب على عظام الكتف الخلفية لديه بالجزء السفلي من راحة أيديهم بحذر وقوة في الوقت نفسه، كي يتسنى للطفل طرد هذا الشيء من فمه مرة ثانية.

وينصح الطبيب الألماني الآباء بوضع الطفل على ظهره على شيء ثابت والضغط على القفص الصدري لديه خمس مرات في نفس مستوى ارتفاع الجزء السفلي لعظم القص، وإذا باءت هذه المحاولات بالفشل، أكد كال أنه ينبغي على الآباء تكرار المحاولة من جديد إلى أن يصل الطبيب.

وإذا كان الطفل يبلغ من العمر عاماً أو أكثر، فمن الأفضل أن يضعه الآباء حينئذٍ على بطنه في حجرهم، بحيث تتدلى رأسه وذراعاه، ثم يبدأوا في الضرب على عظام كتفيه الخلفية براحة أيديهم بقوة لمرات متعددة، كي يُخرج الطفل الشيء الذي ابتلعه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة