صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الجارديان»: أصحاب الدخل المحدود بأمريكا يدفعون ضرائب أكثر من الأغنياء

منال بركات

الخميس، 14 أبريل 2022 - 08:41 ص

كشف تحقيق نشرته صحيفة الجارديان، أن الأمريكان الأكثر ثراءً يدفعون 3.4٪ فقط من دخلهم ضرائب.

وأوضحت السجلات الضريبية من 2014 إلى 2018، التي حللتها ProPublica، أن 25 أمريكيًا حصلوا على 401 مليار دولار لكنهم دفعوا في المقابل 13.6 مليار دولار فقط كضرائب.

ورصد تحليل ProPublica الذي صدر مؤخرا، وبدأت من يونيو 2021 بالبحث في السجلات الضريبية لأعلى 0.001٪ من أغنى الأمريكيين، وحقق التحليل بمجموعة من الإقرارات الضريبية من 2013 إلى 2018 بالنظر في ثروة 400 من أغنى الأمريكيين، ممن يكسبون أكثر من 110 مليون دولار سنويًا.

ووجدت الدراسة أن الأثرياء يستفيدون من معدلات ضرائب منخفضة على الأصول المالية وخصومات من المساهمات الخيرية لإبقاء ضرائبهم منخفضة.

ووفقا لتحقيق ProPublica ، فإن الفرق في معدلات الضرائب بين أغنى الأمريكيين والعامل العادي ينبع من عاملين رئيسيين، أولاً ، يتم فرض ضريبة على دخل الأثرياء بمعدل أقل لأن الكثير من ثرواتهم تتراكم من خلال الاستثمارات، مثل الأسهم ؛ وثانيًا، الأثرياء قادرون على استخدام التبرعات الخيرية الكبيرة للحصول على خصومات ضخمة.

وتابع التحقيق أن الراتب القياسي الذي يحصل عليه معظم العاملين الأمريكيين، والذي يتضمن استقطاعات للضمان الاجتماعي وضرائب الرعاية الطبية، يحصل الأمريكيون الأكثر ثراءً على دخلهم من خلال الأصول المالية، مثل الأسهم، التي يتم فرض ضرائب عليها عمومًا بمعدل أقل. بلغ معدل مكاسب رأس المال طويلة الأجل 20٪ منذ عام 2013.

يدفع المليارديرات في مجال التكنولوجيا معدل ضرائب أقل، بمتوسط 17٪ من دخلهم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن ثروتهم تأتي من دخل الاستثمار هذا. فعلى سبيل المثال، دفع بيل جيتس، الذي بلغ متوسط دخله من 2013 إلى 2018 2.85 مليار دولار سنويًا، متوسط معدل ضريبة دخل بنسبة 18.4٪. كما حصلت لورين باول جوبز، أرملة المؤسس المشارك لشركة آبل ستيف جوبز، على متوسط 1.57 مليار دولار ودفعت معدل ضرائب بلغ 14.8٪. 

وبالمقارنة، فإن متوسط دخل العامل الفردي الذي يكسبه 45000 دولار أمريكي دفع متوسط معدل ضرائب قدره 21٪.  ويدفع الزوجان اللذان لديهما طفل واحد، ويكسب 200 ألف دولار ما يساوي 26٪ من دخله للضرائب. وبلغت الضرائب في عام 2018، كان أعلى معدل للدخل العادي، باستثناء الاستثمارات، هو 37٪، ومع ذلك كان متوسط معدل الضريبة لأغنى 400 أمريكي 22٪ من 2013 إلى 2018.

ويمكن للمديرين التنفيذيين ومؤسسي شركات الأسهم الخاصة، والتي يوجد أسماء 43 منها في القائمة التي تم تحليل ضرائبها، أن يتم فرض ضرائب عليها بمعدل أقل ،من خلال ثغرة تسمح لهم بالإبلاغ عن الرسوم من إدارة أموال العملاء كدخل استثماري، والذي يتم فرض ضرائب عليه بمعدل أقل من الدخل العادي.

إلى جانب فرض ضرائب بمعدل أقل من خلال الحصول على دخل استثماري، يمكن للأمريكيين الأغنياء أيضًا شطب أجزاء ضخمة من دخلهم عن طريق خصم التبرعات الخيرية الكبيرة. مايكل بلومبيرج، الذي كسب 2.05 مليار دولار في المتوسط سنويًا من 2013 إلى 2018، اقتطع 66٪ من دخله، مما جعله أحد أدنى معدلات الضرائب للمجموعة - 4.1٪.

ولفت التحقيق إلى إن التفاوت بين الدخول المرتفعة إلى السماء لأغنى الأمريكيين ومعدلات ضرائبهم هو الشيء الذي لفت انتباه المشرعين في الشهر الماضي، ومن هذا المنطلق، اقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، ضريبة جديدة على الأسر التي تجني أكثر من 100 مليون دولار سنويًا. 

ستفرض الخطة، المسماة " ضريبة الدخل الأدنى للملياردير "، حدًا أدنى للضريبة بنسبة 20٪ على الدخل المحقق وغير المحقق للفرد، والذي يغطي دخل الاستثمار.

في عام 2021 فقط، شهد أكثر من 700 ملياردير في أمريكا زيادة ثروتهم بمقدار تريليون دولار، ولكن في عام نموذجي، سيدفع المليارديرات مثل هؤلاء 8٪ فقط من إجمالي دخلهم المحقق وغير المحقق من الضرائب. وقال البيت الأبيض في بيان يوضح تفاصيل الخطة: "يمكن لرجل الإطفاء أو المعلم دفع ضعف معدل الضريبة هذا.

في الاجتماع الأخير للمليونيرات، وهي مجموعة مكونة من أفراد ذوي ثروات عالية ويعتقدون أن الأثرياء يجب أن يدفعوا المزيد من الضرائب، كان موضوع النقاش هو التحول بشأن فرض الضرائب على الأثرياء الذي يبدو أنه يحدث.

قال موريس بيرل، رئيس فريق المليونيرات والمدير العام السابق لشركة بلاك روك: "لم يكن أحد يتحدث عن فرض الضرائب على الأثرياء عندما بدأنا". "لقد شهدنا تغييرًا كبيرًا. 

وأضاف قائلا «لديك رئيس يتحدث عن فرض ضرائب على الأثرياء، يتحدث الناس عن ضرائب الثروة، لم تكن تلك أفكارًا هامشية قبل 10 سنوات. أنا لا أقول إنه سيحدث وسيصبح قانونًا ولكن هناك محادثات على أعلى المستويات ».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة