صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اليوم.. عاصفة شمسية تضرب الأرض

حنان عز الدين

الخميس، 14 أبريل 2022 - 11:05 ص

أعلنت وكالة ناسا أن عاصفة شمسية متوقع أن تضرب الأرض اليوم الخميس، وقد يكون لها تأثيرات سلبية علي الأقمار الصناعية ورواد الفضاء والإذاعة والإنترنت، ويظهر تأثيرها أيضا من خلال  تشكل ظاهرة الأورورا  الشفق القطبي بألوانه الرائعة في المناطق القطبية .

ومن المتوقع أن تتسب العاصفة في حدوث عاصفة مغناطيسية أرضية، إضافة إلى تأثيرها المتوقع على مصانع الطاقة والأقمار الصناعية، كما يمكن أن يتم رصد الشفق القطبي في مدن مثل نيويورك وأيداهو.

وأكدت ناسا أنه ستنجم عن العاصفة الشمسية، عاصفة مغناطيسية أرضية  أن قوتها ستكون "متوسطة".

وحذر العلماء من أن العاصفة ستؤثر بقوة على أنظمة الطاقة والأقمار الصناعية.

ويتوقع العلماء أن تشهد الأرض عواصف شمسية أخرى أشد قوة، كما يتوقع أن تصل الانفجارات الحالية في الشمس، التي تعد جزءا من النشاط الشمسي الاعتيادي، ذروتها في عام 2025.

يذكر أن العواصف الشمسية شائعة في طقس الفضاء، خاصة عندما تصبح الشمس أكثر نشاطًا، وتنتهي الكتل الإكليلية المقذوفة والرياح الشمسية التي تؤثر على المجال المغناطيسي للأرض بإطلاق أضواء قطبية مذهلة أو شفق قطبي، وفي بعض الأحيان تعطل اتصالات الأقمار الصناعية.

ومن المحتمل أن تتسبب في حدوث مشكلات في الشبكات الكهربائية، كما قد تواجه المناطق الواقعة على ارتفاعات أعلى عواصف معتدلة على مستوى G-2، وبالتالي قد تتعرض لانقطاع التيار الكهربائي وتعطيل إشارة الراديو. أما بالنسبة لمناطق خطوط العرض الوسطى، فقد لا تتأثر هذه المناطق بشدة ، ولكن لا يزال من المتوقع حدوث بعض حالات انقطاع التيار الكهربائي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة