الكرملين
الكرملين


الكرملين: بوتين لا يرفض لقاء زيلينسكي لكن يجب تهيئة الظروف الأساسية لذلك

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 14 أبريل 2022 - 02:19 م

أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يرفض لقاء نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، لكن يجب تهيئة الظروف الأساسية لذلك.

وقال بيسكوف للصحفيين: "حتى الآن، بما يخص هذا الموضوع، لا يوجد تقدم بشأن اللقاء. قلنا إن الرئيس لم يرفض مثل هذا اللقاء من حيث المبدأ، ولكن يجب تهيئة الظروف المناسبة له، ألا وهي نص الوثيقة (الاتفاقية بين الطرفين)، ولا جديد في هذا الشأن"، بحسب وكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

اقرأ أيضًا: ارتفاع حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية بالفلبين لـ 133 قتيلا

كما أشار بيسكوف، إلى أن وزارة الدفاع الروسية تلقت تعليمات من بوتين لتقديم مقترحات حول تعزيز الحدود الغربية لروسيا، على خلفية توسع حلف شمال الأطلنطي "ناتو"، موضحا أنه بعد تقديم هذه المقترحات، ستتم مناقشة خطة تعزيز الحدود في اجتماع منفصل.

وفي معرض رده على سؤال حول إمكانية نشر أسلحة نووية في منطقة البلطيق، قال بيسكوف: "لا يمكنني قول أي شيء بهذا الصدد.. بعد وضع خطة لتعزيز وتقوية الحدود الغربية، والتي ستتضمن قائمة كاملة من الإجراءات والخطوات الضرورية، سيتم النظر في هذا كله، خلال اجتماع منفصل مع الرئيس".

وأضاف: "الأمر الرئيسي، هو أن نتذكر أن هناك تعليمات حاليا من الرئيس بوتين إلى وزارة الدفاع، لتقديم مقترحات لتعزيز الجبهة الغربية، على خلفية تكثيف الإمكانات العسكرية للناتو بالقرب من حدودنا الغربية".

وأشار بيسكوف إلى أنه تمت بالفعل مناقشة تعزيز الحدود الغربية لروسيا أكثر من مرة.

وكانت صحيفة "تايمز" البريطانية قد نقلت، عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى، قوله إن فنلندا والسويد تتأهبان للانضمام إلى حلف الناتو هذا الصيف.

وبحسب الصحيفة، فإنه "من المتوقع أن تتقدم فنلندا بطلب الانضمام إلى حلف الناتو في يونيو المقبل، ومن ثم ستحذو حذوها السويد".

ويبلغ طول الحدود البرية بين روسيا وفنلندا حوالي 1340 كيلومترا. وتمتلك فنلندا أطول حدود مشتركة لدولة في الاتحاد الأوروبي مع روسيا.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف "الناتو" شرقا نحو حدودها، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة