صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أسباب الإصابة بنوبة الربو وطرق علاجها

سارة شعبان

الجمعة، 15 أبريل 2022 - 10:28 ص

يعتبرالربو هو حالة التهاب مزمن في الرئة تجعل التنفس صعبًا ويمكن أن يسبب نوبات من الصفير والسعال وضيق التنفس، يمكن أن تكون هذه الحالة الالتهابية طفيفة أو يمكن أن تتداخل مع أنشطة الحياة اليومية، يؤثر على الممرات الهوائية التي تحمل الهواء إلى رئتيك، حيث يعاني المرضى المصابون بالربو من تورم أو التهاب في المجاري الهوائية مما يجعل الشخص أكثر حساسية تجاه المواد المهيجة، يمكن أن يجعل الربو التنفس صعبًا على المريض، وذلك حسب ما ذكره موقع " doctor-ndtv".

يحدث الربو بسبب المهيجات أو بعض مسببات الحساسية، مثل الهواء البارد والفيروسات ودخان التبغ والغبار وحبوب اللقاح والعفن ووبر الحيوانات.

اقرأ ايضا:5 عادات غذائية خاطئة تسبب الإصابة بمرض السكري

ويعاني بعض الأشخاص من السعال أو الصفير أثناء ممارسة الرياضة فقط "يُسمى الربو الناجم عن ممارسة الرياضة"، قد تستمر نوبة الربو بضع دقائق أو لأيام، ويمكن أن تحدث الهجمات في أي مكان وفي أي وقت، من المهم جدًا الحصول على علاج للربو لعيش حياة صحية ونشيطة.

في حالة الربو، تتورم بطانة الشعب الهوائية في الرئتين، حتى في حالة عدم وجود أعراض، عند التعرض للمهيجات أو مسببات الحساسية، تصبح المسالك الهوائية أكثر تورمًا وتبدأ في إفراز المخاط الزائد، تبدأ العضلات الصغيرة في جدران المجاري الهوائية في الانقباض، تقلل هذه التفاعلات من فتحات مجرى الهواء ، مما يجعل من الصعب على الهواء الدخول والخروج، يسمى صوت صفير الهواء الذي يتحرك عبر ممرات الهواء الضيقة الأزيز، ويؤدي المخاط الزائد في الشعب الهوائية إلى السعال.

وهناك بعض الطرق الطبيعية لعلاج الربو من أبرزها:

ـ إنقاص الوزن 
أظهرت الدراسات الحديثة وجود صلة بين زيادة الوزن والإصابة بالربو، يقول الدكتور باريك: "يمكن أن يساهم الوزن الزائد في حدوث الالتهاب وضعف السيطرة على الربو"، وذلك حسب ما ذكره موقع "singlecare".

ـ الإقلاع عن التدخين 
يمكن أن يؤدي دخان التبغ إلى ظهور أعراض الربو، توصي الدكتورة باريك مرضاها المصابين بالربو بالإقلاع عن التدخين، وكذلك تجنب التدخين السلبي. 

ـ الأكل الصحي 
يمكن أن يؤثر ما تأكله أيضًا على شدة أعراض الربو لديك، أظهرت الأبحاث أن النظام الغذائي الغربي المليء بالحبوب المكررة واللحوم الحمراء والحلويات يمكن أن يزيد الالتهاب ، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو.                                                                                    

وفقًا للدكتور باريك، في حين أن النظام الغذائي السيئ يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو، فإن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يحسن الأعراض، وهذا يعني زيادة الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، استبدل الأسماك الدهنية باللحوم الحمراء، وستقلل من تناول الدهون المشبعة وتضيف أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة. 

 

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يكون لدى المصابين بالربو مستويات أقل من فيتامين د ، وهو عنصر غذائي مهم في مكافحة الالتهاب، يمكنك زيادة مستويات فيتامين د عن طريق تناول أطعمة مثل الحليب والعصائر المدعمة وصفار البيض والجبن والفطر والأسماك الزيتية بما في ذلك السلمون والتونة والسردين. 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة