الدكتور أحمد حلمي حسين
الدكتور أحمد حلمي حسين


لمواجهة التذبذبات الحرارية.. «الزراعة» تصدر توصيات هامة لمزارعي الموالح

محرم الجهيني

الجمعة، 15 أبريل 2022 - 11:28 ص

كلف الدكتور أحمد حلمي حسين مدير معهد بحوث البساتين، قسم بحوث الموالح بوضع توصيات لمزراعى الموالح للحد من تاثير التذبذات الحرارية على التزهير والعقد فى الموالح .

ومن جانبه قال الدكتور وليد ابوبطة باحث بقسم الموالح معهد بحوث البساتين أن التذبذبات الحرارية تؤثر على التزهير والعقد في الموالح حيث نجد هناك فرق واضح بين درجات حرارة الليل والنهار مما يؤدى لتساقط الازهار وفشل التلقيح والاخصاب والذي يؤثر سلبا على المحصول النهائي للاشجار، وعليه فيجب اتخاذ عدة خطوات للحد من التاثيرات السلبية لهذه التغيرات المناخية

اقرأ أيضا |«البحوث الزراعية»: توصيات هامة لمزارعي الزيتون لزيادة الإنتاج

وشدد الباحث بمعهد البساتين على ضرورة الاهتمام بالتسميد المتوازن للاشجار وخاصة الفسفورى وذلك باضافة حمض الفوسفوريك بانتظام بمعدل 1لتر للفدان اسبوعيا,وفى الاراضى الطينية التى لا توجد بها شكبات ري يتم إضافته فى برميل سعة 100 لتر وفتح صنبور البرميل على مياه الرى بمعدل مناسب لتاخذ الأشجار.

كما يتم إضافة التسميد البوتاسى بالتبادل مع التسميد الازوتى.

التسميد بسلفات الماغنسيوم بمعدل 5كجم/ الفدان شهريا لافتاً إلى ضرورة العناية بالرى بانتظام والحفاظ على نسبة رطوبة مناسبة فى التربة، وفى حالة الأراضي التى تحتفظ بالمياه مثل الاراضى الطفلية يتم تقسيم فترات الرى لتفادى اختناق الجذور.

وتابع وذلك مع رش كالسيوم وبورون وموليبدنيوم على الاشجار عند التزهير لتشجيع عقد الثمار واستخدام مثبت للعقد مرتين عند وصول التزهير 75% , وعند مسح الزهرة مع استخدام الصور المناسبة من الاسمدة لكل مرحلة من مراحل التزهير والعقد لتلافى التسميد الازوتى الزائد, وعدم استخدام الاحماض الامينية بكثرة خلال فترة التزهير والعقد وضبط حموضة محلول التسميد فى المزارع التى تروى بالتنقيط.

ويجب مراعاة نسبة الأملاح فى المحلول السمادى عند استخدام مياه الابار فى التسميد مع تجنب اثارة التربة حول الجذور أو رش مبيدات حشائش خلال فترة التزهير والعقد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة