صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اكتشاف علاجات جديدة لمرض التصلب المتعدد

سارة شعبان

السبت، 16 أبريل 2022 - 09:54 ص

يعتبرمرض التصلب العصبي المتعدد هو اضطراب في المناعة الذاتية يتسبب في مهاجمة جهاز المناعة في الجسم عن طريق الخطأ لخلايا الجسم السليمة، مما يؤدي إلى إتلاف غطاء الأعصاب، يمكن أن يؤدي هذا إلى أعراض عصبية يمكن أن تكون واسعة النطاق ومربكة ومعوقة، وذلك حسب ما ذكره موقع " eatthis".

 

وكشف فريق من العلماء تجربة صغيرة رغبةً فى إيجاد علاج جديد يساعد مرضى التصلب المتعدد فى التغلب على معاناتهم من خلال تقنية العلاج المناعي.

 

اقرأ أيضا | «اللب الخشب» يساعد علي صحة «الكبد والقلب والشرايين والجلد»

 

قام العلماء فى التجربة  بزراعة الخلايا التائية " أحد أنواع الخلايا المناعية " للمرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد تستهدف الفيروس المسبب للحمى الغدية، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

 

ووجدت اختبارات الدماغ أن العلاج قلل من معدل تدهور الحالة أو حتى علاج التصلب المتعدد لدى بعض مع المصابين مما يعنى أن هناك تحسنا مستمرا في الإعاقة وأضرار التصلب المتعدد، بما في ذلك القدرة على المشي دون متاعب.

 

 

وقام العلماء باستخراج الخلايا التائية من المتعافين من فيروس إبشتاين بار (EBV) الذي يعتقد أنه سبب محتمل لمرض التصلب العصبي المتعدد وفى نفس التوقيت لا يستطيع العلماء استبعاد تأثير الدواء الوهمي عندما يشعر شخص ما بالتحسن لمجرد أنه يتوقع ذلك.

 

 

وأجري هذه الدراسة فريق من علماء هارفارد على مليون جندي، وجدت أن EBV يمكن أن يكون السبب الرئيسي فى مرض التصلب المتعدد (MS) وتحدث حالة الشلل بسبب قيام الجهاز المناعي لشخص ما بمهاجمة الخلايا العصبية، ما يؤدي إلى ظهور أعراض تشمل التعب وصعوبة المشي.

 

ويحدث مرض التصلب العصبي المتعدد التدريجي في واحد من كل 10 مرضى، وينطوي على تدهور الحالة باستمرار بمرور الوقت دون حدوث انتكاسات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة