الملياردير إيلون ماسك
الملياردير إيلون ماسك


"تويتر" يتبنى دفاع "حبوب منع الحمل السامة" في محاولة استحواذ مسك

شيرين الكردي

السبت، 16 أبريل 2022 - 01:00 م

 

 

اتخذ مجلس إدارة Twitter تدابير لمنع عرض الاستحواذ المقترح من رغبة الملياردير "إيلون ماسك"  Elon Musk ، في انتكاسة كبيرة لتطلعات الملياردير للاستيلاء على السيطرة المالية الكاملة على المنصة، على موقع التواصل مقابل 43 مليار دولار.

ملياردير أميركي يحث إيلون ماسك على تحويل مبنى «تويتر» لمأوى للمشردين

في بيان صحفي ، صرح مجلس إدارة الشركة بأنه تم اعتماد "خطة حقوق المساهمين" "بعد عرض غير ملزم وغير مرغوب فيه لشراء Twitter"، هذه الخطة ، المعروفة باسم "حبوب منع الحمل السامة "و التي تُعرف أيضا بـ"حبة السم"، في القطاع المالي ، تمنع عمليات الاستحواذ العدائية من خلال السماح لبعض المساهمين بشراء مخزون إضافي إذا حاول شخص خارجي السيطرة.

وتحظر هذه الخطة شراء مالك واحد أكثر من 15 في المئة من أسهم الشركة، وهو ما يتحقق من خلال توفير فرص أمام المستثمرين لشراء أسهم إضافية بسعر مخفض.

وشرحت شركة تويتر خطتها الدفاعية لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، كما أصدرت بيانا أوضحت فيه أنها تحتاج إلى تلك الخطة بسبب العرض "غير المرغوب فيه وغير الملزم للاستحواذ على تويتر" من جانب ماسك.

ويعتبر عرض الاستحواذ "عدائيا" عندما تريد شركة ما الاستحواذ على شركة أخرى على خلاف رغبة إدارة الأخيرة، التي يمثلها في حالة تويتر مجلس إدارة الشركة المالكة لمنصة التواصل الإجتماعي.

وقال جوش وايت، الخبير الاقتصادي المالي لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، لبي بي سي إن خطة "حبة السم" من بين "خطوط الدفاع الأخيرة التي يمكن تلجأ إليها الشركات للدفاع عن نفسها ضد عمليات الاستحواذ العدائية".

وأضاف: "نسميه أيضا الخيار النووي"، في إشارة إلى أنه الخيار الأخير للدفاع.

وقال وايت إن مجلس إدارة تويتر أوضح أنه "لا يرى أن العرض يقدم القيمة التي تناسب الشركة".

وأضاف: "لأن ماسك أشار إلى أنه ليس لديه استعداد للتفاوض بشأن سعر أعلى، مضى مجلس إدارة تويتر قدما في اتجاه حبة السم".

وأشار خبير هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية إلى أن أسلوب التفاوض الذي استخدمه ماسك كان مفاجأة، لأنه إذا كان الهدف النهائي من العرض هو الاستحواذ على شركة تويتر، فلن تكون هذه هي "الطريقة الصحيحة" لتحقيقه.

وتابع وايت: "أعتقد أنه لو كان (ماسك) جادا بالفعل في محاولة الاستحواذ، فعليه أن يبدأ بسعر ويترك الباب مفتوحا أمام التفاوض فيه".
ومن المقرر أن تظل خطة تويتر الدفاعية حتى 14 إبريل العام المقبل.

وقال باراغ أغراوال، الرئيس التنفيذي لتويتر، إن الشركة لن تكن "رهينة" لهذا العرض.

وفي غضون ذلك، قال إيلون ماسك، أثناء اجتماع TED2022 في فانكوفر: "لست متأكدا من أنني سوف أستطيع الاستحواذ عليها"، مؤكدا أن لديه "خطة بديلة" رغم أنه لم يعلن عن أي تفاصيل أخرى.

وأعلن ماسك عن شرائه 9.2 في المئة من شركة تويتر في وقت سابق من هذا الشهر، لكن ذلك لم يجعله المالك الأكبر لأسهم الشركة.

وكشفت شركة فانغارد لإدارة الأصول أن صندوق الاستثمار الخاص بها يحتوي على 10.3 في المئة من أسهم تويتر.

وقال ماسك في وقت سابق إن تويتر تحد من حرية التعبير على منصتها للتواصل الاجتماعي، وردد تلك المزاعم في حديثه أمام مؤتمر فانكوفر.

وأشار إلى أن الدافع وراء هذه الصفقة يتمثل في زيادة حرية التعبير وهو حق دستوري أمريكي، على تويتر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة