علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين
علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين


«الاتحاد المصري» يكشف أهمية المواقع الإلكترونية الفعالة لشركات التأمين

نرمين سليمان

السبت، 16 أبريل 2022 - 06:57 م

قال الاتحاد المصري للتأمين، برناسة علاء الزهيري، إنه في ظل التحول الرقمي الذي نعيشه الآن يعتبر الموقع الإلكتروني لشركة التأمين هو أول صورة لها بالنسبة لعدد كبير من العملاء الحاليين والمحتملين، حيث تقدّر نسبة المستخدمين الذين يحكمون على مصداقية الشركة بناءً على كيفية تصميم موقعها الالكتروني بحوالي 75%.


وأشار الاتحاد المصري للتأمين، إلى أن هناك اعتقاد خاطئ شائع بين بعض الشركات وهو أن الموقع الالكتروني للشركة عمل يتم انجازة لمره واحدة فقط one-and-done deal، فيشعرون أنه بمجرد إنشاء الموقع الالكتروني الخاص  تنتهي المهمة ولا يهتمون بتحديثه أو صيانته.


وأشارت بعض الإحصائيات التي أجرتها شركة نيلسون لخدمات التسويق إلى مايلي:


1- الأمر يستغرق 50 مللي ثانية فقط من المستخدمين لتكوين رأي حول الموقع الالكتروني الخاص بالشركة، وهذا الرأي يحدد ما إذا كانوا سيستمرون بالتصفح على الموقع  أو يغادروه.


2- 88 % من مستخدمي الانترنت أقل عرضة للعودة إلى موقع الكتروني بعد تجربة سيئة. وذلك بسبب عدم جاذبية الموقع الالكتروني من الناحية الجمالية أو بسبب وجود أخطاء في تصميم بعض الصفحات وصعوبة الوصول إليها. حيث تؤدي المواقع الالكترونية البطيئة التحميل إلى خسارة مايقرب من 2.6 مليار دولار من المبيعات كل عام.
ويؤدي إنشاء موقع الكتروني جديد إلى تحقيق الأهداف الرئيسية التالية لشركات التأمين:

المصداقية: حيث يتوقع الأفراد أن يكون لدى شركات التأمين التي يتعاملون معها موقع الكتروني يمكنهم استخدامه والتواصل مع الشركة في أي مكان وفي أي وقت.


تعزيز القدرة على استهداف العملاء طبقاً للبيانات الديموغرافية: حيث يتم تخزين الموقع الاكتروني الخاص بالشركة في قاعدة بيانات جوجل كمرجع لأي كلمات رئيسية تختارها الشركة فيظهر الموقع الالكتروني في حالة البحث بتلك الكلمات عبر جوجل.

تسهيل البحث المحلي: يساعد إنشاء موقع الكتروني مناسب وبخطة تسويقية مدروسة جيداً إلى أفضل الممارسات خلال عمليات البحث المحلية على الانترنت مما يسهل على العملاء المحتملين العثور على الموقع الالكتروني للشركة قبل الشركات المنافسة.


العناصر الأساسية لنموذج التوزيع الشامل القائم على العميل، أولاً عبر الموقع الالكتروني


1.توافر القدرة على شراء وثائق التأمين:


(لا توفر شركات التأمين التقليدية للعملاء خيار شراء جميع الوثائق عبر الإنترنت)
في السنوات الأخيرة، زادت عمليات التحول الرقمي في صناعة التأمين بشكل كبير بل وتجاوز في ذلك القطاع المصرفي. فعلى مستوى المنتج، توفر أكثر من 90% من شركات التأمين متعددة القنوات الوصول إلى منتجات التأمين على السيارات والمنزل عبر الإنترنت، كما  توفر حوالي 40% فقط من الشركات منتجات التأمين الصحي الشامل و توفر 11% فقط منتجات التأمين على الحياة.


فعلى الرغم من أن كلاً من منتجات التأمين البسيطة و المعقدة تخلق مستويات عالية مماثلة من حركة البحث عبر الانترنت، فإن هذين النوعين من المنتجات يختلفان بشكل كبير من حيث الاستفادة من  التحول الرقمي. وذلك بسبب أن منتجات التأمين المعقدة عادة ما تتطلب جهداً كبيرا من شركات التأمين لسد فجوة المعلومات بالنسبة العملاء. كما تحتاج تلك المنتجات إلى التبسيط وتوافر عنصر الشفافية فيما يخص المعلومات المتاحة المنتج، لذلك يجب على الخبراء تقديم المشورة لمساعدة العملاء على الاختيار بين مجموعة كبيرة من الخيارات والمفاضلات. و تفضل شركات التأمين إلى حد كبير أن يتم تقديم المشورة للعملاء عن طريق فريق المبيعات الخاص بها حتى تكون فعالة وتحد من عمليات البيع الخاطئ الناتج عن إعطاء معلومات خاطئة للعميل عن منتج التأمين.


2. سهولة تصفح العملاء للموقع الالكتروني خلال عملية شراء منتج التأمين 


لفهم سهولة التصفح خلال عملية شراء منتج التأمين بشكل أفضل، قامت شركة McKinsey بتقسيم عملية التصفح عبر الإنترنت إلى ثلاثة أبعاد: 


‌أ. سرعة الموقع الإلكتروني لشركة التأمين
‌ب. أداء الصفحة المقصودة 
‌ج. جودة تجربة العميل


‌أ. سرعة الموقع: هناك علاقة قوية بين سرعة الموقع ومعدلات التردد عليه فعادةً إذا استغرق وقت التحميل أكثر من اللازم، فإن مايقرب من نصف عدد المستخدمين سيغادرون الموقع.


‌ب. أداء الصفحات المقصودة: لا تزال العديد من صفحات المواقع الالكترونية التي يقصدها العملاء لشراء منتجات التأمين مليئة بنصوص صغيرة الخط مما يؤدي إلى فشل الصفحة في توجيه العملاء تجاه مايبحثون عنه.


‌ج. جودة تجربة العميل :وضعت الشركات الأفضل في فئتها مثل Netflix معياراً لعمليات الشراء السهلة. حيث اشتهرت شركة أمازون بتقليص عملية الشراء إلى نقرة واحدة  فقط للمستخدمين المسجلين مسبقًا.

اقرأ أيضا

 زايا صناعة التأمين و عملائها من خلال استخدام البيع الشامل متعدد القنوات


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة