احتواء النيران فى مصنع استهدفته روسيا فى أوكرانيا
احتواء النيران فى مصنع استهدفته روسيا فى أوكرانيا


روسيا تحذر أمريكا من «صب الزيت على النار»

الأخبار

السبت، 16 أبريل 2022 - 07:08 م

ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن روسيا قدمت شكوى رسمية إلى الولايات المتحدة قبل أيام تحذر الحكومة الأمريكية من «عواقب غير متوقعة» بعد الزيادة الكبيرة فى مساعدتها العسكرية لأوكرانيا.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن موسكو حذرت فى هذه المذكرة الدبلوماسية، الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلنطى من إرسال أسلحة «أكثر حساسية» إلى أوكرانيا، معتبرة أن مثل هذه المعدات العسكرية «تصب الزيت على النار» ويمكن أن تؤدى إلى «عواقب غير متوقعة».

وجاء تحذير موسكو بينما تعهد الرئيس الأمريكى جو بايدن تقديم مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 800 مليون دولار لأوكرانيا. ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكى كبير قوله إن «ما يقوله لنا الروس سرًا هو بالضبط ما نقوله للعالم علنًا، وهو أن المساعدة الضخمة التى نقدمها لشركائنا الأوكرانيين تثبت فعاليتها بشكل ملحوظ».

وتتواصل العملية العسكرية التى تشنها روسيا ضد أوكرانيا منذ ٢٤ فبراير الماضى، حيث أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن السفينة القاذفة للصواريخ «موسكفا» التى يبلغ طولها 186 مترًا والخاصة بقيادة الأسطول الروسى فى البحر الاسود أصيبت بصاروخين أوكرانيين. وقال مسؤول عسكرى أوكرانى إنه خلافا لما أعلنته موسكو، لم يتم إنقاذ طاقمها الذى يتألف من حوالى 500 رجل، حسب البيانات المتوافرة.

وكانت روسيا التى قالت إن هذه البارجة أُصيبت «بأضرار جسيمة» بسبب حريق وغرقت أثناء قطرها، أكدت أنه تم إجلاء الطاقم.. وفى موسكو، ​​قالت وزارة الخارجية الروسية إن الوثائق التى وقعت فى أيدى القوات الروسية تسلط الضوء على جزء من البرنامج البيولوجى العسكرى الذى كانت تنفذه وزارة الدفاع الأمريكية فى أراضى أوكرانيا. وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الوثائق التى توجد حاليًا بين أيدى القوات الروسية، تكشف أن ألمانيا شاركت فى تنفيذ هذا البرنامج البيولوجى والبحوث التى أُجريت فى إطاره لدراسة الأمراض الخطيرة بشكل خاص، والمكونات المحتملة للأسلحة البيولوجية.

وكذلك الطرق المحتملة لانتشارها الوبائى. وكانت نائبة وزير الخارجية الأمريكى فيكتوريا نولاند، تحدثت يوم 9 مارس الماضى، بجلسة استماع فى مجلس الشيوخ الأمريكى، عن جهود واشنطن لمنع بعض المواد فى المعامل البيولوجية الأوكرانية من «الوقوع فى أيدى القوات الروسية».


من ناحية أخرى، قالت وزارة الخارجية الروسية إنها أدرجت رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون ووزيرى الخارجية والدفاع فى قائمة الممنوعين من دخول أراضى روسيا، ردًا على العقوبات البريطانية.

اقرأ ايضا | البنتاجون: غرق الطراد «موسكفا» في البحر الأسود ضربة كبيرة للأسطول الروسي

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة