الدكتور محمد نصر اللبان
الدكتور محمد نصر اللبان


عضو منظمة خريجي الأزهر: الاختلاف سنة كونية | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 17 أبريل 2022 - 08:25 ص

قال الدكتور محمد نصر اللبان، عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، إن الله عز وجل شرع الحوار وجعله ضرورة بين الخلائق، وتابع:" بل حاور الله عز وجل إبليس"، وتلى قوله تعالى:"قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ".

 وأضاف "اللبان"، خلال تقديمه برنامج "تسامح ورحمة"، المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، أن النبى صلى الله عليه وسلم حاور الشباب والشيوخ وعلم أصحابه بأسلوب الحوار أيضاً، وكان يحاور كل من يأتي إليه مستفسراً عن شيء أو طالباً لأمر نهى الله عز وجل، مشدداً على أن الهدف من الحوار هو مراجعة الحجة ودفع الشبهة حتى يثبت القول الصحيح.

وتابع  عضو المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، علمنا النبى ذلك والحوار لا شك أنه مطلوب حتى لو كان الحق واضح وجلياً كون الناس يختلفون في مستوى تفكيرهم وعقولهم .. والاختلاف من سنن الله عز وجل الكونية ولأجل ذلك جاء الحوار من أجل أن يثبت الإنسان الحق والقول الصائب في المسألة وهناك آداب وضعها النبى صلى الله عليه وسلم في الحوار ينبغي على المحاورين الالتزام بها ومنها القول الحسن وأن لا يتكبر الإنسان على نظيره وعليه قبول ما نتج من الحوار القائم على إثبات الحجة".

اقرأ أيضا: شيخ الأزهر: الله توعد من يتتبع عورات الناس أو يذيعها بالفضيحة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة