الشيخ مصطفى إسماعيل
الشيخ مصطفى إسماعيل


«ماما نعم» التقتها وزوجها فى حوار نادر عام 1966

كنوز الأميرة| زوجة الشيخ مصطفى إسماعيل تتحدث في الفن والموضة

آخر ساعة

الأحد، 17 أبريل 2022 - 12:37 م

أحمد الجمَّال

بعيدًا عن التدين الشكلى الذى أفرزته تيارات التأسلم السياسي، وبمنأى عن أصحاب الجلاليب القصيرة واللحى الكثة ممن يصدِّرون التشدد ويطوِّحون الإسلام عن مساره الصحيح كدينٍ سمح يدعو للوسطية والاعتدال، جاء هذا الحوار المدهش الذى أجرته الكاتبة الصحفية الكبيرة نعم الباز، مع المقرئ الشيخ مصطفى إسماعيل وزوجته فى منزلهما، ونشرته "آخرساعة" قبل ٥٦ عامًا، ليعكس جانبًا تنويريًا مشرقًا فى حياة رجال الدين المصريين فى فترة الستينيات، فالشيخ أقرب أصدقائه كانا أم كلثوم وعبدالوهاب، وكانت زوجته تخرج إلى الشارع بدون حجاب، وهى سيدة محتشمة لكنها فى الوقت ذاته أنيقة تضع الماكياج وترتدى هى وبناتها الموديلات الحديثة، ودرس أبناؤهما فى الجامعة الأمريكية، وتزوجوا من ألمانيات.. فى السطور التالية ننشر من جديد هذا الحوار الشائق بتصرفٍ محدود:-

وأمّا بنعمة ربِك فحدِّث.. قالها الشيخ وهو يرفع يديه إلى أعلى، وظهرت طيات القفطان الفضى المقلِّم تلمع تحت الكاكولة الرمادى الغامقة والعِمامة خلفها، وعلَّقها على الشمَّاعة المصنوعة من خشب الورد، مثل بقية أثاث حجرة نوم الشيخ.. السرير مكسو بالحرير الأزرق الهادئ، والشيفونير قطعة فنية فوقها رخامة رائعة.. وتنظر زوجة الشيخ بخجل إلى زوجها وهو يقول: حجرة نومى ثمنها ثلاثة آلاف جنيه.. أنا لا أضيِّق على نفسي، فكل ما أكسبه أنفقه مع ادخار للزمن، لأن الادخار أيضًا إنفاق ولكنه إنفاق مؤجل لفترة قادمة.

 

هذا الشيخ الذى سافر إلى بلدتنا مرة فأصبح مجيئه تأريخًا.. حدث هذا قبل مجيء الشيخ مصطفى ثم حدث ذاك بعد مجيء الشيخ مصطفى.. جاء الشيخ مصطفى إلى بلدتنا فى إحدى ليالى الصيف بعد ضم الغلة، وكانت النسوة يستمعن إليه من خلف الصوان، وتقول إحداهن: يا حلاوة يا ولاد.. إيه القراية دي.. إلهى يخليك لأولادك.

 

كنت أقف على باب الحجرة، والزميل محمد بدر (المصوِّر) يحاول جاهدًا أن يجمع كل أثاث الحجرة فى صورة حتى يُرضى الشيخ، وأنا غارقة فى البساط الأحمر الذى بدا كأنه مزيج من البساط قد سُكِب من أعلى البيت وجرى فوق السلم فى نظامٍ ثم فرش أرض الطابق الأسفل، ثم انزوى قبل الدخول إلى الصالون خجلًا من السجاد العجمي.. فى صالون مولانا الشيخ مصطفى إسماعيل المقرئ الذى يجرى المعجبون خلفه من سهرة إلى سهرة بلا دعوة وبلا معرفة صاحب السهرة.

 

قالت زوجة الشيخ: جاء والدى إلى المنزل متأخرًا بعد منتصف الليل بساعتين، وتعجبنا لأنه لم يتأخر خارج البيت لهذه الدرجة، وقال: اكانت سهرة حلوة.. استمعنا إلى شيخ صوته جميل جدًا.. لقد دعوته ليشرب الشاى عندنا غدًاب، ولم أكن أعلم أن الشيخ الذى أُعجب به أبى فى بلدتنا دمياط سيصبح زوجى بعد عام.. لقد رآنى وأنا أطل من نافذة البيت عند قدومه لتناول الشاى مع أبي، وفى العام التالى جاءنى خطيبًا، ولكن أبى قد مات، وقبِلته أمى وقبِلته أنا.

 

> ألم يكن فتى أحلامك مختلفًا عن الشيخ مصطفى إسماعيل؟

ـ أبدًا، لقد كنتُ من أسرة محافظة، وكان أبى دائمًا يعجب بالمقرئين، ومعظم أصدقائه من هذا النوع، ثم إن بنت دمياط تستطيع أن تكيِّف نفسها مع أى زوج.. واسترسلت تحكي، تزوجنا فى طنطا، وكان يخرج إلى عمله ويتأخر ليلًا، وكثيرًا ما كانت تأتينى وشايات عنه.. مرة قيل لى إنه تزوّج، ومرة أنه يحب، ولكنى كنت لا أصدق، فقد كان تأثيره علىّ كبيرًا، فقد تزوجت وأنا صغيرة، كان عمرى سبعة عشر عامًا، فأصبح لى بمثابة الزوج والأب، وكنت دائمًا أتصوّره فوق كل الشبهات، وكان فعلًا عند حُسن ظني، وكانت حياته معى تكذيبًا لكل ما يُقال عنه.

هو وهى والأولاد

> سألتها: زوجك مقرئ أى حامل للقرآن الكريم، فإلى أى مدى تتدخل الناحية الدينية فى تربية الأولاد؟

ـ زوجى يؤمن بأن الدين أخلاق ومعاملة وليس تزمتًا وشكليات، وقد اتفقنا ألا يتدخل بينى وبين الأولاد، وألا أطلب معونته إلا فى الأحوال القهرية جدًا، واتفقنا على أن ألف باء التربية هى الطاعة وتنفيذ التعاليم الدينية، كالصلاة والصيام. مثلًا أنا لا أعطى أولادى مصروفًا قبل بلوغ سن 12 سنة، فكل شيء موجود فى البيت، إذن الطفل ليس بحاجة لأن يمسك نقودًا بيديه، وذلك لأنه يمكن النهارده الحالة تسمح بإعطاء مصروف ويمكن بكره الحالة لا تسمح.

> كم عدد أولادك؟

ـ ما شاء الله ستة، 3 صبيان و3 بنات.. طبعا على أيامنا ما كانشى طلع تحديد النسل، وإلا كان زمان عندى 3 بس، وعلى كل حال البنات اتجوزوا، واثنين من الصبيان اتجوزوا، وباقى واحد بس.

> ما علاقتك بزوجة ابنك؟

- أولادى الاثنين اتجوزوا ألمانيات، وأنا أعتقد أن الإنسان الكويس لازم الناس تكون كويسة معاه.

> وبأى لغة تتفاهمين مع زوجة ابنك؟

ـ أكلمها إنجليزي.. أومال إنت فاكرة زوجة الشيخ لازم تكون شيخة ولا تعرفش حاجة أبدًا؟!

والحقيقة أن حرم الشيخ مصطفى إسماعيل فاجأتنى بشخصية مختلفة عما كان فى تصوري، فهى تضع الماكياچ بذوق وفن، وكذلك تهتم بملابسها جدًا، فالمرة الأولى التى رأيتها فيها كانت ترتدى ثوبًا من اللاميه الأسود مُحلى بالخرز الأسود فى وقار وحشمة، وفى المرة الثانية كانت ترتدى تايير من البوكليت البُنى المحروق مُحلى بشريط ساتان من نفس اللون مع عقد ذهبى وبيچ وبنى وحذاء شامواه بنى فاتح.. إنها أنيقة وتهتم بملابسها لأقصى حد.. وقفز إلى ذهنى هذا السؤال:

> هل يتدخل الشيخ فى ملابسك؟

ـ زمان كان الشيخ يأتى معى لشراء ملابسي، وكان جسمى نحيفًا، وكنت أرتدى ملابس جاهزة كلها، أما الآن فجسمى قد سَمن بعض الشيء وعندى خيّاطة يونانية تأتى فى البيت وأنا أختار لها الموديلات ويفاجأ الشيخ بملابسي.. وحينما أخرج معه أغطى رأسي، أما حينما أخرج وحدى وهذا نادرا فلا أغطى شعري.

> وغلبتنى طبيعة حواء فسألتها: كم تأخذ خياطتك فى الفستان؟

- سبعة جنيهات فى الفستان البسيط، و15 جنيهًا فى الدانتيل.

> هل تسمحين لبناتكِ بارتداء البنطلون؟

- ولِمَ لا.. بناتى يرتدين أحدث الأزياء والبنطلون يرتدينه فى البيت فقط.

> هل أثرت مهنة زوجك على ملابسك أنت وبناتك؟

ـ طبعًا بعض الشيء خصوصا فى الخروج، أما فى البيت فنحن نرتدى أحدث الموضات، والبنت عندى إذا تزوجت فزوجها حر فى طريقة ملابسها، ولو أن أزواج بناتى يراعون مهنة والدهن، وعمومًا الست الحشمة ممكن تكون أنيقة جدًا.. أم كلثوم مثلًا فى منتهى الحشمة ومنتهى الأناقة فى نفس الوقت.

هو وأنت عمرى

> بمناسبة أم كلثوم، لقد سمعت أن الشيخ مصطفى كان يقرأ آيات القرآن الكريم فى لبنان فى جلسة خاصة مع محمد عبدالوهاب، واستعاد عبدالوهاب الآيات مرارًا، ثم ظهرت بعد ذلك أغنية اإنت عمريب وأبياتها الأولى صورة طبق الأصل من نغمات الآيات التى قرأها الشيخ.. فما صحة هذه الحكاية؟

- قالت: والله يُسأل الشيخ فى الحكاية دي.. لأنه صديق عبدالوهاب، وأنا لا يصح أن أبدى رأيي..

وقال الشيخ بحرص شديد أكثر من حرص عبدالوهاب على فلوسه:

- جايز يكون ده حصل وأخذ عبدالوهاب نغمة، ولكن أنا ماعنديش فكرة، وقد قال عبدالوهاب مرة إنه ما دام القرآن موجودًا بقراءاته فلن تضيع الموسيقى العربية.

> وما رأى مولانا فى عبدالوهاب القديم وعبدالوهاب الجديد بصفته صديقه وأنت من المعجبين به؟

ـ ليس هناك مقارنة بين عبدالوهاب القديم وعبدالوهاب الجديد، فلكل طابعه وده فن وده فن أيضًا وكله فن عبدالوهاب.. وعبدالوهاب حينما يقول فإنه يقول بمزاج وقوالته محبوكة.

> يعنى إيه محبوكة؟

ـ يعنى يقفل مضبوط، ويؤدى اللحن تمام ويعطيه حقه من النغمات والصوت والجهد.

> سألتها: هل تذهبان معًا للسينما؟

- قالت: لا.. نحن لا نذهب للسينما أبدًا. وقال الشيخ: آخر فيلم شاهدته كان اسمه االوردة البيضاءب.

> سألتها: كل زوج يهدى زوجته بعض الهدايا.. ما هى هدايا الشيخ لك؟

ـ هداياه معظمها روائح وأقمشة بلاطي.. فأنا أخرج الآن بالبالطو.

> المعروف أن الشيخ مصطفى حج بيت الله.. وأنت لماذا لم تحجي؟

ـ كنت مشغولة بتربية بناتي.. الست اللى تسيب بناتها شباب وتغيب عن بيتها بدون عذر قهرى مثل المرض لا تعجبني.. والحمد لله أكملت رسالتى وزوجت بناتى وأولادى وسوف أحج إن شاء الله العام القادم.

ربنا لا تؤاخذنا 

> ما رأيك فى مقرئى القرآن الآخرين؟

ـ يطربنى الشيخ رفعت.. صوته جميل جدًا.. وأنا أعتقد أنه لولا حلاوة صوته لما بدت قراءته جميلة، إن صوته هو أقوى ما عنده.

> ما الآيات التى تطربين لها حينما يقرؤها زوجكِ؟

ـ أنا أبكى وأتأثر عندما أسمع زوجى يتلو هذه الآيات: ارَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِب، ويعجبنى أيضًا أن أسمع لزوجى القراءات المختلفة. 

> يعنى إيه القراءات؟

ـ طرق مختلفة لقراءة القرآن الكريم يقال لها حفص والقراءات السبع والعشر.

> وما هى حفص؟

ـ قال الشيخ: هذه قراءات لأئمة القراءة للقرآن الكريم ولو أن معظم القراءات لحفص.

> ما الفرق بين الشمس وضحاها.. والشمس وضحيها؟

ـ الأولى االشمس وضحاهاب بالتعليل هى قراءة ورش، والثانية االشمس وضحيهاب بالإمالة هى قراءة حمزة.. وطريقة القراءات لا تغيّر معانى القرآن بالرغم من تغيير النطق.

> سألته: ومتى بدأت القراءة؟

ـ كنت أتعلم مع أطفال قريتنا اميت غزالب فى كُتَّاب الشيخ محمود حشيش، ولفتت نظرى قراءته للقرآن فكنت أقلده.

> ومتى قرأت لأول مرة؟

ـ أحييت مأتم جدتى أم والدي، وكان عمرى 14 عامًا، ثم قرأت بعد ذلك فى قرى قريبة.

> وما هو أول أجر تقاضيته؟

ـ خمسة عشر قرشًا فى ثلاث ليال فى بلدتنا.

> وأكبر أجر تقاضيته؟

ـ 2000 جنيه.. عند افتتاح جامع فى لبنان، وقد قرأت ربع ساعة فقط.

> هل حدث أن خانك صوتك مرة فى القراءة؟

ـ مرة كنت مريضًا واعتذرت، ولكن الناس أصروا على أن أذهب معهم لإحياء ليلة فى الحسين، وذهبت وبدأت أقرأ ولكن صوتى لم يكمل وذلك لمرضي.

القرآن والعمامة

> هل العمامة مهمة فى قراءة القرآن؟

ـ العمامة ليست مهمة، ولكن ارتداءها ليس عيبًا أبدًا.. وأنا سافرت إلى ألمانيا وطلب منى بعض الناس أن أرتدى البدلة ولكننى رفضت.. وملابس الشيوخ ممكن أن تكون أنيقة، فالقفطان الرمادى الفضى مع الكاكولة الرمادى الغامقة والقفطان البيچ الفاتح مع الكاكولة البنى المحروق.. والطاقم يكلف الشيوخ كثيرًا.. لذا عندى أطقم ثمنها 150 جنيها.

> كم عدد الأطقم التى عندك؟

ـ عندى أكثر من سبعين طاقما.

> وقفز إلى ذهنى سؤال: هل تغنى يا مولانا؟!

ـ ضحكت زوجته وقالت: فى بعض الأحيان نكون سهرانين لنشاهد التلفزيون وإذا لم يعجبه المغنى صحح النغمات.

> سألتها: ما رأيك فى تلحين القرآن؟

ـ فى رأيى ألا يُلحن القرآن، فقراءاته تكفيه طربًا، وحرام أن تصاحبه موسيقى.

وقال الشيخ: القرآن ملحنٌ جاهز.. ولكن بلا موسيقى.

> التقى عبدالوهاب وأم كلثوم فى ثلاثة ألحان.. ماذا يعجبك منها؟

- إنت عمري لا قبلها ولا بعدها، وكأن أم كلثوم حوشت طرب العمر كله فيها.

وقالت زوجته: إنه يحب إنت عمري جدًا، ويحب الست أم كلثوم، فهى قمة الطرب عنده، هى والأستاذ عبدالوهاب، إنهما أعز أصدقائه أيضًا.

> سألت زوجته: ومن تحبين أنت من المطربين والمطربات؟

- قالت: أحب أم كلثوم أولًا.. وعاشرًا فايزة أحمد، وأحب أحيانًا أن أسمع شريفة فاضل، بحيث لا أرى صورتها فحركاتها كثيرة زيادة عن اللزوم.

> وكيف تقضيان وقت الفراغ؟

- أوقات فراغنا قليلة جدًا، ونقضيها فى الاستماع إلى تسجيلاته أو فى لعب الطاولة مع أولادنا.

> وماذا يحب أن يأكل؟

- يحب الملوخية الخضراء بالأرانب، واللحمة والمهلبية، والحلويات جميعها.

> وما هى عيوبه؟

- إنه كالأطفال، يحب الدلع والتدليل ويتنرفز بسرعة جدًا، وأنا أعامله برفق وقد فهمته جدًا.

> ما هى أحسن طباعه؟

- تنظيم وقته، فهو ينام مبكرًا ويستيقظ مبكرًا، ومحبوب من الجميع، وكذلك له نظام معين فى التعاون مع أفراد أسرته جميعًا.

> وما هى عاداته قبل القراءة؟

- ليست له عادات معينة.. إلا أنه يوهب القرآن لوالده ووالدته وكل أموات المسلمين، ويطلب من الله التجلى فى القراءة.

> سألت الشيخ: هل تحقق لك ما تمنيت؟

- فعلًا، فقد تمنيت أن أكون مقرئًا مشهورًا، والحمد لله تحقق أملي، وكان وسام الرئيس لى إحدى أمنيات حياتي، وقد حصلت عليه والحمد لله.

وتركت منزل الشيخ.. وآيات من المصحف المرتل تتوالى بصوت المقرئ الذى قرأ القرآن فى باريس وبون وتونس والمغرب والجزائر والأردن ولبنان وسوريا..

وتركتُ زوجته الأنيقة التى تحب صوت الشيخ رفعت وغناء أم كلثوم.. تركتهما مع صور أحفادهما.. وحكايات عن بناتهما خريجات الأمريكان كوليدج.. تركتها وصوت زوجها يسبِّح بحمد الله ونعمته عليه ويرتل القرآن ترتيلا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة