دراما رمضان
دراما رمضان


خطايا دراما رمضان فى الديكور والأزياء والحقب الزمنية

آخر ساعة

الأحد، 17 أبريل 2022 - 12:40 م

عصام عطية

انتصف شهر رمضان، واستقر أغلب المشاهدين على المسلسلات التى خطفت قلوبهم ليتابعوها، الجمهور هو الذى يمنح الفنان نسب المشاهدة العالية عندما يعجب بأدائه، وهو أيضًا دقيق الملاحظة الذى يستخرج الأخطاء الإخراجية ويُبدى ملاحظاته الفورية على أدق تفاصيل المشاهد فى جميع الحلقات، فمتابعة الأخطاء الدرامية، سواء ما يتعلق بالأزياء أو الديكور أو الحقبة الزمنية للعمل، من الأمور المشوقة لجمهور دراما رمضان، حيث يتنافس أصحاب الملاحظة الدقيقة على استخراجها من بين تفاصيل العمل.

 

> أبهر مسلسل جزيرة غمام المتابعين ويبدو أنه جاء لإصلاح ما أفسده مسلسل انسل الأغرابب العام الماضى، والذى اعتبره البعض جريمة فى حق الدراما المصرية والصعيدية، ويبدو أن الشركة المنتجة أرادت أن تصالح الجمهور وتصلح الخطأ من خلال القصة والسيناريو والحوار والإخراج، ورغم النجاح الكبير للمسلسل إلا أنه شهد أحد أبرز الأخطاء التاريخية خلال المشهد الذى تناول زيارة للرئيس محمد أنور السادات إلى مدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر، فى العام 1977 مع رئيس الوزراء ممدوح سالم، وعثمان أحمد عثمان وزير الإسكان والتعمير، وبالعودة إلى التاريخ، نجد أن عام 1977، لم يكن عثمان أحمد عثمان هو وزير الإسكان والتعمير.

الكحيت فى االمشوار

> محمد رمضان لم يحتل التريند منذ عرض مسلسله االمشوارب مع دينا الشربينى، من شاهدوا المسلسل اكتشفوا بعض الأخطاء أهمها ملاحظة الجميع أن رمضان يظهر بأسنان ناصعة البياض اهوليوود سمايلب رغم ظروفه المعيشية الصعبة وعمله الشاق، كما أن زوجته اوردب التى تقدم دورها الفنانة دينا الشربينى ظهرت بـاأظافر إكريليكب وهو أمر لا يتناسب تماما مع عملها فى أحد المصانع وحالة زوجها المادية.

 

أهرامات المداح

> مسلسل االمداح وقع صناعه فى خطأ فادح خلال أحد المشاهد، حيث يظهر الفنان هادى خفاجة اعزب مع خطيبته هايدى رفعت سهيلة فى أحد المشاهد بجامعة القاهرة، وفى الخلفية تظهر أهرامات الجيزة، رغم أن الجامعة تبعد عن الأهرامات بمسافة كبيرة، ولا يمكن رؤيتها من داخل الجامعة، ولم يقتصر مسلسل المداح على خطأ ظهور الأهرامات فحسب، بل أيضًا تداول الجمهور خطأ آخر وقع به مسئول الموسيقى التصويرية فى المسلسل الذى على ما يبدو قد استعان بموسيقى من مسلسل الإنمى الشهير  Attack on Titan وتُسمع الموسيقى الشهيرة تحديداً عند الدقيقة 34 من الحلقة الأولى، عندما ظهرت الفنانة سهر الصايغ أمام حمادة هلال الذى سألها عن هويتها، لتجيبه قائلة: مش مهم، أنا بس بفكرك، أنت اللى خنت العهد قبل أن تختفى من أمامه وهى تمسك طفلاً من يده وتسير.

 

سقطة فى وسط البلد

> مسلسل وسط البلد شهد سقطة للفنانة القديرة سميرة عبد العزيز لا تتناسب مع خبرتها الفنية الطويلة، ففى أحد مشاهدها ارتدت قلادة عليها صورة زوجها الراحل السيناريست الكبير محفوظ عبد الرحمن، وضمن أحداث فى مسلسل ملف سرى، تداول رواد مواقع التواصل أحد الأخطاء التى اعتبروها بسبب جهل المؤلف للقوانين، وظهر الخطأ فى أحداث الحلقة الثانية عندما كان يحيى، ويؤدى دوره هانى سلامة القاضى، وهو رئيس لدائرة بمحكمة الجنايات، أى بدرجة رئيس بمحكمة الاستئناف، وهو يقف أمام أخيه شاكر الذى يؤدى دوره نضال الشافعى ليقول له الأخير: أنت بقى عندك 40 سنة ولغاية دلوقت ما جوزتش، فتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى أن الشخص الذى يتولى هذا المنصب الوظيفى فى مصر يجب ألا يقل عمره عن 50 عاماً.

 

توبــة!

> وشهدت إحدى حلقات مسلسل توبة جدلاً كبيراً بعد عرضها، حيث تضمنت إيحاءات جنسية على لسان ماجد المصرى، الذى يجسد شخصية سيد الأجنبي، كما واجه المسلسل عاصفة من الهجوم بسبب وجود كثير من مشاهد البلطجة والإيحاءات التى وصفها البعض بأنها لا تتناسب مع شهر رمضان، ووصف بعض أهالى بورسعيد ما تتضمنه الأحداث بأنها تسيء لشعب بورسعيد وتتهمه بالبلطجة وتصدر صــــورة ســـلبيــة لهـم علــى أنهــم مثيرو شغب، ودشن بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى، حملة ضد المسلسل وطالبوا بوقفه لأنه يسيء لمدينة بورسعيد وأهلها. 

انحراف فى الانحراف!

> وواجه مسلسل انحراف أزمة خلال الساعات الأخيرة، حيث تقدم النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل لمجلس النواب يطالب فيه بمنع عرض المسلسل بسبب احتوائه على مشاهد قتل وعدم التزامه بقيم وعادات الأسرة المصرية.

 

بوستر المزاد!

> بينما تبرأ المخرج ممدوح زكى من بوسترات مسلسله الجديد مزاد الشر، الذى تم طرحه على السوشيال ميديا مؤكدًا أنه لم يتم صدور أى بوستر رسمى للمسلسل وكل ما تم الإعلان عنه مجرد اجتهادات شخصية، وأكد ذلك من خلاله حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك قائلا: الم يتم إصدار أى بوستر رسمى مجمع لمسلسل مزاد الشر وأى بوستر نزل هو بوستر اجتهادى وليس رسمى للمسلسل لأن البوستر اللى نازل غير لائق لنجوم.. شرف ليا وجودهم فى المسلسل.. رمضان كريم عليكم.. مزاد الشر.. رمضان٢٠٢٢.

 

> واستجاب المجلس الأعلى للإعلام، للشكوى المقدمة من الإعلامية دينا عبدالكريم مقدمة برنامج شغل عالى الذى يعرض عبر قناة cbc، والتى طالبت فيها بتغيير اسم مسلسل شغل عالى بطولة الفنانة شيرين رضا والفنانة فيفى عبده بسبب حقوق الملكية الفكرية للبرنامج الذى يحمل نفس الاسم.

 

> أما المخرج سامح عبد العزيز، مخرج مسلسل يو تيرن، فعلق على الأخبار المتداولة حول الفنانة نور الكاديكى التى تكشف اعتراضها على حذف اسمها من تيتر المسلسل، وأوضح أنه تم وضع أسماء كل الأبطال فى تيتر النهاية، وذلك نظرا لمحدودية الوقت بـ تيتر البداية، إذ إنه محكوم بوقت الأغنية، وأكد عبد العزيز فى بيانه أن الهجوم على ريهام حجاج من قبل إحدى الممثلات غير مبرر والهجوم على بطلة العمل به جانب كيدى، لأن العمل له مخرج وهو المسئول عن كل جوانبه الفنية، ولا علاقة لريهام حجاج من قريب أو بعيد بمثل هذه الأمور.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة