الإسكندرية تستقبل 183.5 ألف طن قمح من إجمالي السعة التخزينية بالمحافظة
الإسكندرية تستقبل 183.5 ألف طن قمح من إجمالي السعة التخزينية بالمحافظة


الإسكندرية تستقبل 183.5 ألف طن قمح من إجمالي السعة التخزينية بالمحافظة

أشرف شرف

الأحد، 17 أبريل 2022 - 01:38 م

أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية توجيه جميع المديريات المسئولة عن عملية توريد الأقماح إلى اتخاذ كافة التدابير لتوريد الاقماح، في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن، حيث يعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية التي يهتم عدد كبير من الفلاحين بزراعتها هذا العام، فهو المصدر الرئيسي لرغيف الخبز، وهو المحصول الاستراتيجي الذي يحظى بالأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف العيش. 

ومن جانبه؛ أوضح محمد سعد الله مدير مديرية التموين بالإسكندرية، أن المديرية استعدت بشكل جيد لاستقبال حصاد الاقماح لعام 2022، مشيرا إلى أن الإسكندرية بها 4 صوامع و 3 بناكر مجهزة لتوريد الأقماح،  في برج العرب وكنج مريوط، والعامرية، كما أن السعة التخزينية المعدة للاستلام بلغت 183.5 طن.  

وفي سياق متصل، أشار المهندس طارق صالح مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية، إلى أن المديرية من خلال فريق الإعلام الريفي قامت بالعديد من الندوات التثقيفية للمزارعين لتوعيتهم بآلية توريد الاقماح، لافتا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام فى محافظة الاسكندرية، بلغت 72.6 الف فدان ، وقد تم تخصيص 7 مراكز تجميع تابعة للجمعيات التعاونية المحلية لاستلام الاقماح من المزارعين.  

وكان محافظ الإسكندرية، قد عقد اجتماعا مع رؤساء الجمعيات الزراعية في الإسكندرية والمزارعين، مؤخرا، لمناقشة تسويق وتوريد محصول القمح لموسم 2022 وآليات تحفيز المزارعين لتوريد الأقماح، بالإضافة إلى المعوقات التي يمكن أن تواجة المزارعين خلال التوريد.

واستمع المحافظ إلى كافة المعوقات والمشكلات التي طرحها رؤساء الجمعيات الزراعية، مؤكدا لهم أنه سيعمل على تذليل كافة العقبات التي تواجه عمليه توريد الأقماح، و تنفيذ قرار الحكومة الخاص بتوريد 12 أردبًا كحد أدنى من إنتاجية الفدان، لافتاً إلى أنه سيتم تجميع كافة المعوقات و المشكلات التي عرضها رؤساء الجمعيات الزراعية والمزارعين ليتم عرضها على الجهات المختصة لاتخاذ حلول عاجلة لها.    

ومن جانبه أوضح مدير مديرية الزراعة، أن يوجد ٧ مراكز تجميع تابعة للجمعيات التعاونية المحلية لاستلام محصول القمح من المزارعين، وذلك للتسهيل على المزارعين، وخفضًا للتكاليف، وتوفيرا للوقت والجهد بما يضمن سرعة التوريد إلى الأماكن المخصصة له ويسهل المتابعة لمديرية التموين.  

وكشف مدير مديرية التموين، بأنه لا يجوز نقل القمح الناتج عن موسم حصاد عام 2022 من أي مكان لمكان أخر إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من جهات المختصة، مع التزام جهات التسويق لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بالسداد للمزارعين موردي الكميات المحددة بالمادة الثانية من القرار في خلال 48 ساعة من تاريخ التوريد.   

اقرأ أيضا | حملات موسعة بأحياء المنتزة وشرق ووسط الإسكندرية لإزالة الإشغالات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة