إمام علي رحمن
إمام علي رحمن


رئيس طاجيكستان: نريد التفاوض على ترسيم الحدود مع قرغيزستان

وكالات

الأحد، 17 أبريل 2022 - 05:52 م

قال الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن، اليوم الأحد 17 أبريل، إن بلاده تريد التفاوض بشأن ترسيم الحدود مع قرغيزستان في أقرب وقت ممكن، وذلك في أعقاب اشتباك مسلح جديد وقع بين قوات الحدود من البلدين في وقت سابق من هذا الأسبوع.

جاءت تصريحات رحمن خلال زيارة أجراها لمدينة إيسفارا الحدودية، حيث قال في بيان صحفي أصدره مكتبه، إن "حكومة طاجيكستان مهتمة بإجراء محادثات حول ترسيم حدود الدولة بين جمهورية طاجيكستان وجمهورية قرغيزستان في أسرع وقت ممكن".

واعترف الرئيس الطاجيكي بأن القضية "معقدة للغاية" وأن ترسيم الحدود سيستغرق الكثير من الوقت والجهد، لكنه شدد على أن بلاده "تؤمن بشدة بالدبلوماسية كوسيلة لحل الخلافات الحالية" مع جمهورية قرغيزستان.

وذكر رحمن أن "الجانب الطاجيكي يتفاوض مع جمهورية قيرغيزستان منذ عام 2002 في إطار اللجنة الحكومية الدولية لترسيم وترسيم حدود الدولة بين البلدين"، مضيفًا أنه تم عقد أكثر من 170 اجتماعا، وأن 68.4% من الخط الحدودي قد تمت الموافقة عليه بالفعل.

يذكر أنه لطالما كانت الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان منطقة نزاع بين الدولتين، وتندلع اشتباكات متكررة يشارك فيها السكان المحليون وحرس الحدود في مناطق لا يوجد بها خط حدود مقبول من الطرفين.

ووقع الاشتباك الأخير يوم الثلاثاء الماضي، حيث اتهم حرس حدود قرغيزستان نظراءهم الطاجيك بانتهاك الحدود، وبدأت السلطات في كلا البلدين على الفور المفاوضات، مما أدى إلى وقف مؤقت لإطلاق النار عبر الحدود، بعدها سرعان ما استؤنف إطلاق النار واستمر نصف ساعة، حيث أطلق الجيش الطاجيكي قذائف الهاون على قرية دوستوك القرغيزية، وسجلت قيرغيزستان إصابة ستة أشخاص في الاشتباك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة