صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تضاعف أسعار البيض والدجاج في الولايات المتحدة بسبب انتشار أنفلونزا الطيور 

منال بركات

الإثنين، 18 أبريل 2022 - 11:02 ص

أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية عن تفشي فيروس أنفلونزا الطيور، في قطيعين في ولاية أيداهو، مما يجعلها الحالة السابعة والعشرين التي تم اكتشاف الفيروس فيها منذ فبراير، مما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار البيض، بلغ تضاعفت سعره ثلاث مرات تقريبًا منذ نوفمبر.

وكانت أسعار البيض قد ارتفعت في الأسابيع الأخيرة، نتيجة موجة ضخمة من إنفلونزا الطيور أصابت ما يقرب من 27 مليون دجاجة وديك رومي في الولايات المتحدة، مما أجبر العديد من المزارعين على تدمير حيواناتهم لمنع المزيد من الانتشار. كما أثر الفيروس على العديد من أنواع الطيور المختلفة، بما في ذلك طيور البطريق والنسور الصلعاء. لكن انتشاره بين الدواجن كان هائلاً، لا سيما بين الدجاج الذي يتم تربيته من أجل بيضه.


قال كبير محللي الأبحاث، ، إنه حتى الآن ، تأثر حوالي 1.3 ٪ من جميع الدجاج في الولايات المتحدة بهذا الفيروس وحوالي 6 ٪ من قطيع الديك الرومي في الولايات المتحدة.

وأوضح أن الولايات المتحدة تجاوزت معدل الانتشار الذي رأيناه في عام 2015، حيث كان 81 في المئة من الحالات في الشهر الرابع والخامس، مع تفجر الوباء مما أثر على أسعار بيض الدجاج في آخر مرة على السوق لسنوات.  والآن قد مضى شهران على تفشي المرض، ولم تنجح بروتوكولات السلامة.

ومن المرجح أن تضيف إنفلونزا الطيور عبئا جديدا على تكلفة أسعار الدجاج والأعلاف المرتفعة للحيوانات، فضلا عن تكاليف الوقود المرتفعة التي تستخدم في نقل الحيوانات رغم قرار إدارة بايدن بالسماح بمستويات أعلى من الإيثانول في البنزين، مما يؤدي إلى زيادة أسعار الذرة وفول الصويا الضروريين لتغذية الحيوانات.

وذكر المسؤولون أن حوالي 5 ٪ من قطعان الدجاج البياض قد تأثرت حتى الآن بشأن مسار هذا التفشي. ولكن هناك ببروتوكولات الأمن البيولوجي الجديد عالي التقنية تساعد علي الحد من الوباء، ورغم هذا فإن الأسعار آخذة في الارتفاع نتيجة عوامل أخري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة