صورة موضوعية
صورة موضوعية


أسعار البترول توسع مكاسبها لليوم الرابع .. وبرميل خام برنت يقترب من 144 دولار 

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الإثنين، 18 أبريل 2022 - 08:42 م

 
ارتفعت أسعار البترول بالسوق الأوروبية اليوم الاثنين لتوسع مكاسبها لليوم الرابع على التوالي ، مسجلة أعلى مستوى فى ثلاثة أسابيع ، بفعل تصاعد المخاوف حيال إمدادات روسيا ، فى ظل تفاقم الحرب فى أوكرانيا وتزايد احتمالات توقيع عقوبات غربية أشد على روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط فى العالم.


ويدعم الأسعار أيضا رفض منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" زيادة الإنتاج لتغطية عجز الإنتاج الروسي ،بالإضافة إلى توقف إنتاج حقل الفيل النفطي فى ليبيا.


و ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 1.3% إلى مستوي 107.93 دولار الأعلى منذ 30 مارس الماضي ، من مستوى الافتتاح عند 106.54دولار، وسجل أدنى مستوي عند 105.37 دولار، وصعد خام برنت بنسبة 1.5% إلى مستوي 113.73 دولار للبرميل الأعلى منذ 30 مارس ، من مستوى الافتتاح عند 112.08 دولار ، وسجل أدنى مستوي عند 110.76دولار.
عند تسوية الأسعار يوم الخميس، حقق الخام الأمريكي ارتفاعا بنسبة 2.1% ، وصعد خام برنت بنسبة 2.2% ، فى ثالث مكسب يومي على التوالي.
وعلى صعيد تعاملات الأسبوع المنقضي، حققت أسعار النفط العالمية ارتفاعا بمتوسط 7.25 % ، فى أول مكسب أسبوعي فى غضون الثلاثة أسابيع الأخيرة ، بفعل تجدد المخاوف حيال نقص المعروض فى السوق مما لا شك فيه إن استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا مع عدم وجود مؤشرات على وقف إطلاق النار ،يؤدي إلى تأجيج المخاوف حيال إمدادات روسيا.


 ومع تفاقم المواجهات العسكرية فى أوكرانيا خاصة حول مدينة ماريوبول الساحلية ، زاد من احتمالات قيام الدول الغربية بفرض عقوبات أشد على روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط فى العالم.


كما قال الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي إن الهيئة التنفيذية للاتحاد تعمل على صياغة مقترحات لحظر الخام الروسي، لكن دبلوماسيين قالوا إن ألمانيا لا تدعم بنشاط حظرا فوريا.


و أفادت وكالة أنباء انترفاكس الروسية يوم الجمعة الماضي، أن إنتاج النفط الروسي واصل تراجعه في أبريل ، منخفضا بنسبة 7.5٪ في النصف الأول من الشهر عن إنتاج مارس الماضي.


كما حذرت وكالة الطاقة الدولية من احتمال فقد نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا من النفط الروسي اعتبار من مايو المقبل فصاعدا بسبب العقوبات الغربية، أو مع تجنب المشترون الشحنات الروسية طواعية.


كما حذرت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" ، من أنه سيكون من المستحيل تعويض 7 ملايين برميل يوميا من صادرات النفط والسوائل الروسية الأخرى المفقودة في حال فرض عقوبات أو إجراءات طوعية على روسيا.
أوقفت ليبيا إنتاج النفط من حقل الفيل يوم الأحد، وقال مصدران لرويترز فى ميناء الزويتينة النفطي إن الصادرات توقفت بعد أن استولي محتجون على هذه المواقع ، وطالبوا رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة بالاستقالة

 

إقرأ أيضاً: انخفاض الأسعار العالمية للبترول.. والبرميل يسجل 102.7 دولار 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة