رصد بقعة شمسية جديدة فوق الطرف الشمالي الشرقي للشمس 
رصد بقعة شمسية جديدة فوق الطرف الشمالي الشرقي للشمس 


رصد بقعة شمسية جديدة فوق الطرف الشمالي الشرقي للشمس 

ناريمان محمد

الثلاثاء، 19 أبريل 2022 - 02:57 م

رصد منذ قليل ظهر الثلاثاء 19 أبريل 2022 بداية ظهور بقعة شمسية جديدة فوق الطرف الشمالي الشرقي لقرص الشمس، اضافة لذلك تشير التوقعات بأن هناك فرصة بنسبة 75٪ لحدوث توهجات شمسية من الفئة (M) متوسطة اليوم وفرصة بنسبة 25٪ لحدوث توهجات (X) القوية، المصدر الأكثر احتمالا هو مجموعة البقع الشمسية AR2993-AR2994 ، والتي يصدر عنها توهجات وهي  تتجه نحو الأرض. 

ووفقًا لجمعية الفلكية بجده، التوهج الشمسي هو انفجار على الشمس يحدث عندما يتم إطلاق الطاقة المخزنة في الحقول المغناطيسية المتشابكة (عادة فوق البقع الشمسية) فجأة، حيث تنتج التوهجات دفعة من الإشعاع عبر الطيف الكهرومغناطيسي ، من موجات الراديو إلى الأشعة السينية وأشعة جاما.

تصنف التوهجات الشمسية وفقًا لسطوع الأشعة السينية في نطاق الطول الموجي من 1 إلى 8 أنجستروم. هناك 3 فئات: توهجات الفئة X كبيرة ؛ وهي انفجارات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الراديو على مستوى الكوكب وعواصف إشعاعية طويلة الأمد، وهناك توهجات الفئة M متوسطة القوة ؛ يمكن أن تسبب انقطاعًا قصيرًا للراديو يؤثر على المناطق القطبية للأرض، وأحيانًا ما تتبع عواصف إشعاعية بسيطة توهجًا من الفئة M. وبالمقارنة مع انفجارات الفئة X و M ، فإن توهجات الفئة C صغيرة مع القليل من النتائج الملحوظة هنا على الأرض.

تحتوي كل فئة من فئات وميض الأشعة السينية على تسعة أقسام فرعية تتراوح من ، على سبيل المثال ، C1 إلى C9 ، ومن M1 إلى M9 ، ومن X1 إلى X9. وهو  مقياس لوجارتمي، فمثلا M1 أقوى بعشر مرات من C1، في حين ان X1  أقوى بعشر مرات من M1 ، وهكذا.
اقرأ أيضا: لسبب مذهل.. أمريكي يبتكر جهاز أشعة X-Ray في المنزل

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة