طقوس وكرنفالات للاحتفال بالعيد الفرعونى فى ضيافة رمضان
طقوس وكرنفالات للاحتفال بالعيد الفرعونى فى ضيافة رمضان


المحافظات جاهزة لشم النسيم.. طقوس وكرنفالات للاحتفال في ضيافة رمضان

حازم نصر- سناء عنان- صالح العلاقمي- فوزي دهب- محمد قورة- نبيل التفاهني- سليمان محمد

الثلاثاء، 19 أبريل 2022 - 08:25 م

للعام الثانى على التوالى يحتفل المصريون بعيد شم النسيم فى أيام شهر رمضان المعظم.. هذا العيد الفرعونى الأصيل الذى يبشر بقدوم فصل الربيع وتفتح الأزهار واكتساء الأشجار بالأوراق الخضراء الجديدة.. طقوس وكرنفالات وأكلات ورحلات اتبعتها الأسر المصرية دون غيرها على مر العصور للاحتفال بهذا اليوم.

«بحرى والصعيد» يرصد استعدادات الأجهزة التنفيذية والأهالى فى مختلف المحافظات لهذا اليوم المميز عند الأطفال والكبار فى نفس الوقت.

الشرقية: حديقة الحيوان تتزين لاستقبال روادها

استعدت محافظة الشرقية لاستقبال عيد الربيع.. حيث تقرر إعلان حالة الطوارئ فى جميع الأجهزه الرقابية ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية لعلاج أى حالات مرضية مفاجئة وتشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية فى جميع الإدارات التموينية لتلقى شكاوى المواطنين وحلها على الفور.


صرح بذلك المحافظ الدكتور ممدوح غراب وقال لقد تقرر تكثيف الحملات المشتركة بين مديريات الطب البيطرى والصحة والتموين للمرور على مصانع ومحلات الأسماك المملحة والمدخنة والطازجة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى.


كما تقرر تعديل مواعيد تشغيل المخابز بما يتناسب مع النمط الاستهلاكى وتشديد الرقابة على المخابز البلدية لمراقبة عمليات الإنتاج لتكون مطابقة للمواصفات من حيث الكم والكيف.


وقال المحافظ إنه تقرر تشكيل فرق عمل بجميع الوحدات المحلية لجمع مخلفات المواطنين من الحدائق والمتنزهات أولاً بأول للحفاظ على المظهر الحضارى للمدن ولمواجهة أى أعطال مفاجئة بالمرافق.. استعدت حديقة الحيوان بمدينة الزقازيق لاستقبال روادها فى عيد الربيع، حيث تمت زيادة عدد منافذ بيع تذاكر الدخول وإلغاء الراحات والإجازات لجميع العاملين وإحلال وتجديد دورات المياه.


وصرح المهندس أيمن لطفى مدير حديقة الحيوان بالزقازيق بأن رسوم الدخول للحديقة ثابتة منذ سنوات وقيمتها 5 جنيهات ويتم إعفاء أبناء مؤسسات الأيتام وذوى الاحتياجات الخاصة وذوى الهمم منها لتمكينهم من الاستمتاع بيوم الربيع.


وأشار إلى أن الحديقة تستقبل روادها من الساعة السابعة صباحا وحتى غروب الشمس، كما تم تزويد الحديقة بملعب وملاهٍ للأطفال وكافتيريا.. وأشار المهندس أيمن لطفى إلى أنه تم التنسيق مع مرفق الإسعاف للتواجد داخل الحديقة لمواجهة أى حالات مرضية وكذلك التنسيق مع الجهات الأمنية للتواجد المكثف حول الحديقة.

 

الغربية: الكورنيش ينافس المتنزهات على المُحتفلين

انتهت محافظة الغربية من استعدادها لاستقبال شم النسيم، بتوفير كافة السلع الغذائية الخاصة بأعياد الربيع وتوفير الأدوية والدم فى كافة المستشفيات والعمل على مدار الساعة فى كافة القطاعات الخدمية وإعلان حالة الطوارئ اسعدادًا لاستقبال أعياد الربيع.

 

وقال الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، إنه أصدر توجيهاته لرؤساء قطاعات الخدمات بالمحافظة بتوفير جميع الخدمات  والسلع الغذائية خاصة الأسماك بمختلف أنواعها والبيض وباقى السلع الغذائية الأخرى التى يكثر الطلب عليها فى شم النسيم.

مضيفا أنه شدد على ضرورة تكثيف حملات الرقابة والمتابعة على الأسواق والمحال وضبط أى تلاعب أو مخالفات أو استغلال واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وكذا تشغيل المخابز بما يحقق وفرة فى رغيف الخبز للمواطنين طوال اليوم وإحكام الرقابة على المخابز ومنافذ بيع السلع الغذائية وضمان سلامة التخزين والمعروض منها بالأسواق.

كما أصدر المحافظ توجيهاته بتشكيل غرف عمليات لتلقى بلاغات المواطنين بمختلف قطاعات الخدمات والعمل على حلها فورًا وتكثيف ورديات العمل فى مختلف قطاعات المرافق والخدمات طوال 24 ساعة.

موضحا أن مجالس المدن استعدت لاستقبال أعياد الربيع حيث تم إعداد الحدائق والمتنزهات وتجهيزها وسيتم فتحها للجمهور كما سيتم تكثيف حملات النظافة العامة من خلال ورديات عمل طوال 24 ساعة والتنسيق مع شركة المسطحات المائية بمراقبة ضفاف النيل بمدينتى زفتى وكفر الزيات وتكثيف التواجد الأمنى بها لمواجهة أى حالات طوارئ.

وراهن رحمى على وعى أبناء الغربية فى الحفاظ على الحدائق العامة وشواطئ نهر النيل فى زفتى وكفر الزيات وسمنود والمحلة وقال إن أبناء طنطا أصبح لهم متنفس بعد الانتهاء من كورنيش ترعة القاصد، مشيدا بوعى أبناء الغربية ومساندتهم للدولة فى مواجهة فيروس كورونا، حيث ضربوا أروع الأمثلة فى الالتزام بقرار رئيس مجلس الوزراء بحظر الخروج للحدائق العامة والمتنزهات والكورنيش فى شم النسيم طوال فترة الحظر ومنها شم النسيم.

 

الدقهلية: الحدائق العامة والأندية متنفس الطبقة المتوسطة

على مدار عقود طويلة حافظ أبناء محافظة الدقهلية على عاداتهم وطقوسهم المتوارثة فى شم النسيم.. ورغم كل المتغيرات إلا أن الفسيخ والسردين والرنجة مع الخس والبصل الأخضر لاتزال تتصدر موائد الطعام فى شم النسيم سواء بتناولها بالمنزل أو بأحد المصايف أو الحدائق العامة والمتنزهات..

ونتيجة للظروف القهرية بعد انتشار كورونا على مدار العامين الماضيين تراجع الإقبال على تناولها نسبيًا لكن المؤشرات تؤكد عودة أبناء المحافظة لعاداتهم الأصيلة هذا العام مع الانحسار الملحوظ لكورونا مؤخرًا..

وقد بدأت أجهزة المحافظة الاستعداد مبكرًا لاحتفالات شم النسيم رغم تزامنها مع شهر رمضان.

المحافظ الدكتور أيمن مختار كَلَّف اللواء ضياء الدين عبد الحميد قطب رئيس مدينة جمصة واللواء سمير صدقى رئيس حى شرق المنصورة واللواء صبرى سليمان رئيس حى غرب بصيانة وإعداد الحدائق والمتنزهات العامة لاستقبال المواطنين على مدار يوم شم النسيم..

كما قرر تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة وغرف عمليات فرعية بمجالس المدن والأحياء وتم تكليف رؤسائها بمتابعة عمليات الصيانة والنظافة المكثفة للحدائق والشوارع والميادين خاصة المطلة على النيل..

وتقرر مراجعة كافة الاستعدادات بحدائق شجرة الدر وعروس النيل والطفل والأندلس وأم كلثوم بمدينتى المنصورة وجمصة والتى يتجه إليها معظم المواطنين..

وتجرى عمليات الصيانة لكافة الأرصفة والممرات داخل وخارج الحدائق وتقليم الأشجار ودهان أماكن جلوس المواطنين من خلال الورشة الفنية وإدارة الحدائق بالأحياء باعتبار هذه الحدائق المتنفس الوحيد لأبناء مدينة المنصورة..

كما يُجرى إعداد شواطئ جمصة والمنصورة الجديدة وتقسيم 15 مايو والشيخ زايد تحسبًا لاستقبال المواطنين بعد إغلاقها على مدار عامين..

مع استمرار عمليات النظافة المكثفة وعمليات التطهير والتعقيم للشوارع والمنشآت.


ورغم تحذيرات الأطباء كل عام لازالت الأسماك المملحة والمدخنة وفى مقدمتها الفسيخ تتصدر موائد أبناء الدقهلية فى شم النسيم..

خالد شعير صاحب أحد المحال بمدينة نبروه المتخصصة فى صناعة الفسيخ يؤكد أن الزبون يعرف جيدًا المصدر الذى يشترى منه الفسيخ واعتاد عليه كل عام لذا فهو يكون مطمئنًا وهو يتناوله مع أسرته..

كما يعلم جيدًا أن تلك التحذيرات المقصود بها الفسيخ والسردين الذى يتم شراؤه من أماكن مجهولة ويتم إعداده وحفظه بطريقة عشوائية فهذا هو مصدر الخطر..

ويشير إلى أن معظم المشاكل تنجم من أماكن غير متخصصة فى صناعة الفسيخ..

وهذا ما يؤكده أيضًا مجدى اليمانى صاحب أحد محلات الفسيخ مشيرًا إلى أن تجار الفسيخ يحافظون على سمعتهم لأنهم يدركون جيدًا أنهم أول المضارين لو تم تصنيع الفسيخ من أسماك غير صالحة لذلك أو تم الإهمال فى إحدى مراحل صناعته، لذا فإن الإقبال على الفسيخ لازال كما هو حتى لو انحسر نسبيًا فترة كورونا وفى أوقات الصيام لكن زبون الفسيخ لا يتركه وسيقوم بشرائه فور انتهاء الصيام.
 

دمياط: رأس البر تتجمل

استعدادات مكثفة تلك التى تقوم بها الأجهزة التنفيذية تحت إشراف الدكتورة منال عوض محافظ دمياط  لتجهيز مصيف رأس البر لاستقبال شم النسيم والموسم الصيفى لاستقبال رواده.

من أبناء محافظة دمياط والمحافظات المجاورة حيث تكثف الوحدة المحلية بمدينة رأس البر تحت إشراف وليد الشهاوى القائم بأعمال رئيس مجلس المدينة لتنسيق مداخل المدينة ومناطق اللسان والنيل وتجريف  وتسوية الرمال على الشواطئ إثر تأثرها بالنوات والعوامل الجوية.

 

خلال موسم الشتاء بالإضافة لرفع مستوى النظافة وصيانة خط الحماية ونظافة الشوارع وتنسيق الحدائق وتطوير بوابات الدخول وصيانة الكهرباء والمياه والصرف الصحى.
 

القليوبية: طوارىء فى القناطر الخيرية 

أنهت محافظة القليوبية استعداداتها لاستقبال شم النسيم وأعياد الربيع وشدد المحافظ عبد الحميد الهجان خلال الاجتماع الذى عقده بحضور نائبى المحافظ واللواء هشام خشبة السكرتير العام للمحافظة واللواء خالد عيسوى مساعد مدير الأمن والعميد عبد اللطيف أبو الخير المستشار العسكرى للمحافظة واللواء أمجد محفوظ مدير المرور ومديرى المديريات ورؤساء مجالس المدن .

على رفع درجة الاستعدادات القصوى والطوارئ بكل المديريات الخدمية خلال الأيام القادمة استعدادا لاستقبال شم النسيم وأعياد الربيع وعيد الفطر المبارك حفاظا على سلامة وصحة المواطنين.

ووجه المحافظ رؤساء مجالس المدن والأحياء برفع المخلفات أولا بأول بمحيط الحدائق والمتنزهات العامة وفتحها للمواطنين مع الالتزام بالإجراءات الوقائية خلال أعياد الربيع وأكد أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة وربطها بالغرف الفرعية بالمديريات ومجالس المدن لاستقبال شكاوى المواطنين على مدار الساعة وحلها على الفور..

وفى نفس السياق أكد المهندس أشرف درويش مدير عام رى القناطر الخيرية استعداد القناطر لاستقبال المحتفلين بشم النسيم وأعياد الربيع وعيد الفطر المبارك من خلال 8 حدائق سيتم افتتاح أبوابها أمام الزوار.

موضحا أنه وفقا لتوجيهات د.محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى تم الانتهاء من كل أعمال الصيانة والتجديدات منها شبكة الإنارة وتركيب بلاط الأنترلوك والبلدورات والمشايات الجانبية والحمامات والدهانات بالحدائق المنتشرة بالقناطر الخيرية.

بالإضافة إلى تزويدها بألعاب للأطفال وكافتيريات.

 

شمال سيناء: الاحتفال الشعبى بـ «أربعاء أيوب» 

يصادف احتفال المصريين بأعياد شم النسيم يوم الاثنين 25 أبريل الجارى الموافق 24 من شهر رمضان المبارك هذا العام 1443-2022م، حيث ينشغل المسلمون صباحًا بالصيام وممارسة الطقوس الدينية.


وقررت عدد من الأسر تناول وجبة الإفطار على ساحل البحر لممارسة طقوس الاحتفال بعيد شم النسيم وذلك بتناول وجبة أسماك طازجة ومعها البصل الأخضر، أو من الممكن تناول الوجبات المملحة من الأسماك عقب أداء صلاة التراويح.


كما أن محلات بيع الأسماك بدأت تعرض أسماك الفسيخ من الآن بسعر يتراوح من 120 جنيهًا حتى 150 جنيهًا للكيلو حسب نوعية الأسماك.. وهناك تردد على المحلات لشراء الفسيخ استعدادًا ليوم شم النسيم.


وقالت أم محمد إن الأسرة تحرص على قضاء يوم على ساحل البحر لتناول وجبة الإفطار حيث سيكون هذا اليوم تزامنًا مع شم النسيم خاصة أنه يوم إجازة رسمى، حيث ستعد وجبة أسماك طازجة للاستمتاع بالجو ومياه البحر، ومنها الترفيه لأفراد الأسرة والأطفال للهو على رمال الشاطئ فترة ما قبل أذان المغرب.


كما تأتى ذكرى الاحتفال الشعبى بأربعاء أيوب على شاطئ مدينة العريش، هذا العام فى أيام شهر رمضان المبارك، والتى يحل موعدها عصر الثلاثاء الذى يسبق الاحتفال بـ «شم النسيم» حيث يتوافد الآلاف من المواطنين على شاطئ البحر بمدينة العريش طلبًا للشفاء فى إطار الاحتفال الشعبى بأسطورة «أربعاء أيوب».
 

 

بور سعيد: «اللنبى» والبصل المشوى أبرز العادات

ينفرد أبناء بورسعيد بطقوس مختلفة عن باقى المحافظات فى الاحتفال بشم النسيم وإذا كان الاحتفال بهذا اليوم يبدأ من الصباح وحتى المساء فإن الموروث الشعبى فى بورسعيد  توارثته أجيال بعد أجيال ببدء الاحتفال مع ليلة شم النسيم فهى ليلة لا تعرف فيها المدينة النوم ويتحول ليلها إلى نهار من أضواء حلقات النيران المنتشرة فى جميع الأحياء ليشاهد زوار المدينة وأبناؤها المكدسة بهم الشوارع عادة إحراق دمية اللنبى وهى ترمز للورد اللنبى الحاكم الانجليزى لمصر خلال فترة الاحتلال وصمم البورسعيدية  دمية من القماش المحشو بالقش تجسد اللنبى شكلا ويعد إحراقها تعبيرا عن رفض ومقاومة الاحتلال وتطورت فكرة اللنبى بعد ذلك  ليتم تجسيد كل رموز أعداء مصر أو عادة أو تصرف سلبى مثل التاجر الجشع ومافيا الدروس الخصوصية ولكن تحتفظ الدمية باسم اللنبى ويكتب عليها التاجر الجشع وهكذا وتتسابق الأحياء فى تنفيذ اللنبيات بأفكار مختلفة ويعرض للنبى كل حى فى منصة ويعد مزارا قبل شم النسيم بعدة أيام ومن خلال حلقات إحراق دميات اللنبى يستغلها البورسعيدية فى شوى البصل وتناوله مع خضار كانت تعرف باسم الجدرة وكانت تزرع فى بورسعيد فقط وهى عبارة عن نبتة خضراء فى حجم التفاحة أو أكبر قليلا وتؤكل بعد الغسيل مثل الخس وبالطبع باعتبار بورسعيد مدينة ساحلية فعن تصنيع الفسيخ وأكله لا تسأل وتنوع الأسماك التى يتم تصنيعها فسيخ كما كانت الرحلات إلى الشواطئ وملاحات بور فؤاد والترعة الحلوة وكانت لوقت قريب من المناطق الخلوية قبل أن تزحف عليها وتحيطها المناطق السكنية.

إقرأ أيضاً|منع الدراجات البخارية وسيارات الأجرة من دخول مصيف رأس البر في شم النسيم

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة