سرقة الشنط
سرقة الشنط


نصائح هامة للحماية من السرقة خارج المنزل

شيرين الكردي

الأربعاء، 20 أبريل 2022 - 11:22 ص

اقترب الصيف وبدأ موسم النشل مرة أخرى، ما يقرب من نصف مليون من النشالين يجوبون شوارع التسوق والشواطئ بحثًا عن ضحايا جدد، الهواتف والنظارات الشمسية والمحافظ وأجهزة الكمبيوتر المحمولة؛ لصوص الحقائب والنشالين يحبونها، الأشخاص الذين يحملون حقيبة ظهر هم أكثر عرضة للخطر في هذا الصدد، أنت حرفيًا لا ترى ما يحدث خلفك، يمكن للنشال المتمرس فتح حقيبة ظهرك بسهولة دون أن يلاحظها أحد والقيام بحركته.

سرقة الهواتف المحمولة.. بيانات المستخدمين تحت رحمة «النشالين»

كيف تتعرف على النشل؟

عادة ما يعمل النشالين في مجموعات من شخصين أو أكثر، هناك تكتيك شائع يحاول تحويل الانتباه، على سبيل المثال، من خلال إعطائك دفعة بسيطة عن طريق السير في اتجاهك "بطريق الخطأ" ، أو طلب ضوء. 

هل يخاطبك شخص مجهول؟
 كن حذرا، غالبًا ما يكون الشريك قريبًا منك ويقوم بحركته، يتم نقل البضائع المسروقة بسرعة كبيرة إلى المتواطئين بعد السرقة، بحيث لا تعود معهم البضائع المسروقة في حالة القبض عليهم، من الصعب إثبات أنه سرق شيئًا منك حقًا.

يتجول النشّالون أحيانًا بلا هدف ويهتمون جدًا بالضحايا المحتملين وممتلكاتهم، إذا قاموا بسرقة محفظة، فسيتم إزالة الأموال والبطاقات بسرعة ويتم التخلص من المحفظة.

 هل يعيشون بالقرب؟ ثم يستخدم النشل أحيانًا عنوان المنزل الذي يمكن العثور عليه في محفظتك لاقتحام المنزل لاحقًا، إذا تمت أيضًا سرقة مفاتيح المنزل.

لذلك نقدم لكم بعض 9 نصائح للحفاظ علي حمايتك من النشل أو السرقة:

كيف تتجنب الوقوع ضحية للنشالين أو لصوص الأكياس والشنط ؟ إذا كنت تعرف كيفية عمل النشالين واللصوص، فأنت تعرف أيضًا كيفية حماية نفسك والتأكد من أنك أقل عرضة للسرقة من الأشياء الثمينة الخاصة بك.

نقدم لك 9 نصائح لتقليل احتمالية وقوعك ضحية للنشالين:

1- احمل محفظتك دائمًا بالقرب من جسمك: على سبيل المثال في جيبك الداخلي من سترتك.

لا تأخذ معك أموالاً أكثر مما تحتاج، استخدم بطاقة الخصم الخاصة بك لمبالغ كبيرة ولا تحتفظ بالرمز السري مع بطاقة الخصم الخاصة بك.

2- راقب البيئة عن كثب:

 ابق دائمًا في حالة تأهب أثناء الاتصال أو إرسال الرسائل النصية.

3- دائماً ابق حقيبتك مغلقة: احمل حقيبتك بحزام كتف حول كتفك ورقبتك وتأكد من أن الحقيبة معلقة أمامك.

4- احرص دائمًا على غلق الحقيبة على جسمك.

5- لا تربط حقيبتك بمقود دراجتك 

6- كن حذرا : هل يتم مخاطبتك من قبل شخص غريب؟ الشريك في كثير من الأحيان يجعل حركته، رفض مساعدة شخص غريب.

7- إذا عبث شخص ما بملابسك ، فقم بتنظيفها بنفسك

8- تجنب الأماكن المزدحمة :

 انتبه أكثر لأشياءك في الأماكن التي يتواجد فيها الكثير من الناس (وسائل النقل العام والأسواق وشوارع التسوق والمناسبات).

9- اصطحب حقيبتك معك دائمًا عند الدخول والخروج من غرفة القياس أثناء تجربة الملابس.

ومن جانب أخر ، يمتلئ العالم بمئات الألاف من المحتالين وفي جميع أرجاء الشوارع ، لذا فمع انتشار هؤلاء المجرمين على مدار سنوات، بدأت حيلهم الأكثر براعة وتطور في الظهور قليلاً قليلاً ، ما يتطلب مواجهتها بحيل أخرى نكشف عنها الآن من أجل الحماية من السرقة قدر الإمكان.

1 - تجاهل ماكينات الأموال الخارجية :

تعتبر ماكينة الصراف الآلي أشبه بالمغناطيس بالنسبة للمحتال، بل ومن الوارد أن يتجمع فريق منهم لتشتيت الضحية أثناء سرقتها أحيانا بالقرب من تلك الماكينة، علاوة على أن البعض يلجأ لتلك الأماكن من أجل اختلاس النظر لأرقام العملاء السرية لسرقتهم في وقت لاحق، لذا يبدو من الأفضل وبناء على كل ما سبق أن نتعامل فقط مع الماكينات الموجودة داخل الأماكن المغلقة التي يقوم الأمن بحمايتها، علما بأن الماكينات الموجودة داخل الفنادق أو المطاعم لا تعتبر مصدر جذب للمحتالين، نظرا لأنها تحتوي في العادة على كميات أموال أقل من غيرها.

2 - عدم التأكد من وجود الأغراض الخاصة :

لا يفضل أن نقوم بالتأكد من وجود الهاتف أو المحفظة داخل الجيوب الخاصة أمام الآخرين، إذ يعطي ذلك الفرصة للمحتالين من أجل معرفة الأماكن التي تخبئ فيها أغراضك الثمينة، وهو أمر يدفع هؤلاء الخارجين عن القانون حتى إلى إدعاء تعرضهم للسرقة والصراخ بصوت مرتفع حتى يقوم كل شخص بالتأكد من وجود أغراضه كما هي، ليدرك المراقبون أماكن هواتف كل شخص تسهيلا لعملية السرقة، ما يؤكد على أهمية عدم فحص أغراضك إلا بهدوء وفي الخفاء.

 

3- الحرص من سريعي الحركة:

يميل المحتالون إلى التحرك سريعا قبل إتمام عملية السرقة داخل المواصلات العامة، إذ تزداد حركاتهم سرعة لتفحص أماكن الحقائب أو الأغراض الثمينة الخاصة بكل راكب لسرقتها سريعا قبل النزول في أقرب مكان، لذا يبدو الحرص من هؤلاء من وسائل الحماية من السرقة في التجمعات.


 

4- شراء الملابس ذات الجيوب السرية :

يعتبر شراء الملابس التي تحتوي على بعض الجيوب السرية، من وسائل الحماية من السرقة في كل مكان، إذ يمكن للقميص أو الرداء أو حتى الملبس التحتي المكون من جيب سري، أن يقلل من فرص التعرض لخطر السرقة من المحتالين، ومهما كانوا أذكياء.

5- تجنب الحقائب سهلة الفتح :

من الأفضل أن نحمل الحقائب معقدة الفتح، أو التي يتطلب الحصول على مكوناتها القيام بأكثر من خطوة واحدة، مثل حقيبة اليد التي تتكون من زر للفتح ثم زمام منزلق أسفله وربما قفل صغير لزيادة الأمر تعقيدا على المحتالين، علما بأن الحقيبة التي يمكن ارتداؤها بعكس الجسم قد تبدو محبطة للسارق مقارنة بحقيبة اليد العادية.


 

- الحذر من انقسام المجموعات :

بينما يعمل بعض المحتالين في مجموعات أحيانا، فإنه ينصح دوما من تجنب السير في مواجهة مجموعة أشخاص قاموا بالانقسام فور رؤية شخص أمامهم، نظرا لأنهم بهذه الطريقة يسعون إلى تشتيت ذهن الضحية لتسهيل عملية السرقة.

- إغفال المشاجرات :

ربما تبدو المشاجرات التي تحدث في الطرق العامة جاذبة لأعين الكثيرين، لذا يلجأ المحتالون إلى حيلة مبتكرة لتشتيت ذهن الضحايا، وتتمثل في إدعاء وجود مشادة بينهم، حتى ينشغل الجميع كما هو معتاد بمشاهدة تلك المشاجرة سواء كانت لفظية أو جسدية، فيما يقوم محتال خفي بسرقة أكبر كم من المتفرجين، لذا يبقى تجاهل تلك النوعية من الأزمات المفتعلة هو الخيار الأمثل لزيادة فرص الحماية من السرقة.

- الابتعاد عن السيارات :

يحذر دوما من الاقتراب أكثر من اللازم من الطريق أثناء السير على الأرصفة، إذ يلجأ بعض المحتالين إلى حيلة خطف الحقائب من المارة في غمضة عين، ما يتطلب الابتعاد قدر الإمكان عن طريق سير السيارات مع إمكانية المشي دوما في الاتجاه المعاكس لها من أجل مشاهدة أي خطر قبل حدوثه، وأيضا في ظل حمل الحقيبة على الكتف البعيد عن الطريق وليس الأقرب إليه.

- الإفلات من أسلوب الشطيرة :

من بين طرق العمل في مجموعة، والتي يلجأ إليها المحتالون، طريقة الشطيرة أو الساندويتش، المتمثلة في وقوف شخصين أو أكثر أمامك على السلالم المتحركة، بحيث تبدو فرصتك في المرور من بينهم معقدة، إذ تعطي تلك الحيلة الشيطانية الفرصة لسارق خفي في الخلف من أجل سرقة أغراضك سريعا أثناء محاولتك المرور، ما يتطلب إذن عند ملاحظة هذا الأمر سرعة استئذان الأشخاص في الأمام من أجل العبور، مع ضرورة حمل الحقيبة دوما أمامك وعدم تركها على الظهر أو الكتف في تلك المواقف، حتى نضمن الحماية من السرقة قدر الإمكان.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة