السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي


الزراعة: تحصين 5.9 مليون رأس ماشية ضد الحمي القلاعية والوادي المتصدع

محرم الجهيني

الأربعاء، 20 أبريل 2022 - 01:33 م

 

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الثروة الحيوانية تشهد طفرة واهتمام كبير من القيادة السياسية من خلال المشروعات والمبادرات الجديدة لتنميتها، مشيراً إلى أن الخدمات البيطرية هي حائط الصد لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية الوافدة أو العابرة للحدود أو المستوطنة.

وقال وزير الزراعة، إنه تلقى تقرير من هيئة الخدمات البيطرية بإجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والتي بدأت 15 مارس 2022 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

حيث أوضح التقرير، أنه تم تحصين 3 مليون و96 ألف و975 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية بينهم "مليون و554 ألف و794 رأس أبقار، 777 ألف و753 رأس جاموس، 681 ألف و984 رأس أغنام، 82 ألف و444 رأس ماعز" حتى 19 ابريل الجاري.

ومن جانبه قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن مرض الحمى القلاعية تحت السيطرة ونتابع الحملات القومية للتحصين، ولدينا 27 مديرية بيطرية تتابع حملات التحصين وهناك لجان متابعة لرفع مستوى مناعة الحيوان، على الرغم من أن مرض الحمى القلاعية مرض سريع الإنتشار والوبائية، ولكن لدينا القدرة على التشخيص المبكر للأمراض الوبائية، ويتم الاعتماد في برامج التحصين على اللقاحات البيطرية المنتجة محلياً خاصة وأنه لدينا معامل مختصة تعمل على تقييم اللقاحات البيطرية.

وأشار الدكتور عبدالحكيم محمود، إلى أن اللقاحات البيطرية المنتجة محلياً والمستوردة لا يتم استخدامها إلا إذا ثبتت كفاءتها، ولدينا معامل متخصصه بوزارة الزراعة لإختبار اللقاحات البيطرية للتعرف على كفاءتها وخلوها من الملوثات.

أقرأ أيضا | تطعيم 540 ألف رأس ماشيه ضد الحمي القلاعية والوادي المتصدع بالبحيرة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة