المهندس متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية
المهندس متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية


الغرف التجارية تعلق على قرار وقف استيراد 814 منتجا | فيديو

رضا خليل

الأربعاء، 20 أبريل 2022 - 07:18 م

علق المهندس متي بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، على قرار وقف استيراد 814 منتجا، مشيرا إلى أن هذا القرار يرجع لوزارة التجارة، وتحديدًا بالقرار رقم 43 لسنة 2016.

اقرأ أيضا| «شعبة الأدوية»: المضاد الحيوي يستخدم بشكل عشوائي في مصر

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الأربعاء، أن القرار السالف ذكرة ينص على إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

ولفت إلى أن هناك بعض المنتجات قامت بالتسجيل، والبعض لم يسجل، ومن لم يسجل تم وقفه، ولم يتم شطبه، وقرار الوقف يعنى استيفاء الأشياء المطلوبة خلال 60 يوما، وأن المستندات المطلوبة تكون شهادة الجودة. 

وأشار إلى أن المنتجات التى تم وقفها لن يتأثر بها السوق المصري لأن كل هذه المنتجات يتم تصنيعها في مصر، والمستورد منها من الخارج لا يشكل 5% من السوق المصري.

وأضاف رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه فور استيفاء تلك الشركات لأورقها المطلوبة وفقا للقرار رقم 43 والخاص بتسجيل المصانع المؤهلة بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات سيلغى قرار حظر الاستيراد.

وقررت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات المصرية، وقف واردات عدد من الشركات العالمية والعلامات التجارية الكبرى التي تصدر منتجاتها إلى السوق المصرية من بينها علامات تحمل جنسيات مختلفة منها أسماء مثل يونيليفر والمراعي وريدبول ودانيا للأغذية المحدودة وأليجانس، وكورنيلياني، وهيدرا، ومدار للكيماويات، وفينوس هيلث مور للصناعات، حيث  بهذا القرار يرتفع إجمالي من تم وقفهم إلى نحو 814 مصنعا وشركة أجنبية ومحلية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة