صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


8 علامات تنذر بخطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

سارة شعبان

الجمعة، 22 أبريل 2022 - 09:33 ص

تحدث متلازمة القولون العصبي، عندما يعاني الشخص من ألم متكرر في البطن وتغيرات متكررة في حركة الأمعاء، في هذه الحالة، قد يصاب الشخص بالإسهال أو الإمساك أو كليهما بانتظام مع الانتفاخ، وقد يؤثر على النشاط اليومى للفرد، وذلك حسب ما ذكره موقع «تايمز أوف إنديا».

وتعد متلازمة القولون العصبي هي اضطراب طويل الأمد يتميز بأعراض مثل انتفاخ البطن، وحركات الأمعاء غير المنتظمة، ويمكن النظام الغذائي أن يؤدي بعض الأطعمة مثل الشوكولاتة والكحول والحليب والكافيين وما إلى ذلك إلى تفاقم الأعراض لدى بعض الأفراد.

اقرأ أيضا | «جوجل» يحتفل بيوم الأرض ويحذر من التغيرات المناخية

وهناك بعض الأسباب المحددة للغاية التي تجعل الناس يصابون بمرض القولون العصبي هذه الأسباب شائعة جدًا لدرجة أن الناس غالبًا ما يتجاهلونها ويستمرون في المعاناة من القولون العصبي دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء هذه الحالة.

يعد عدم تحمل الطعام سببًا رئيسيًا وراء متلازمة القولون العصبي لدى كثير من الناس.

هناك فجوة كبيرة في فهم الحساسية الغذائية كثير من الناس لا يعتبرون الطعام سببا للحساسية ويستمرون في تناوله الطريقة المثلى لعلاج القولون العصبي هي فحص طبق الطعام الخاص بك بشكل صحيح والعثور على الطعام الذي يسبب مشاكل لجسمك على سبيل المثال ، كثير من الناس لا يدركون أن لديهم حساسية من القمح ويستمرون في تناوله إن تناول مثل هذه الأطعمة سيؤثر على الجهاز الهضمي.

تعد العدوى البكتيرية في الجهاز الهضمي سببًا آخر للقولون العصبى.

وبحسب المعهد الوطني الأمريكي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، هناك أيضًا ارتباط بين الإجهاد و القولون العصبى، وان أحداث الحياة المبكرة المجهدة أو الصعبة، مثل الاعتداء الجسدي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب في صحة الأمعاء يسبب متلازمة القولون العصبي.

إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي ، فمن المحتمل جدًا أن تظهر عليك بعض العلامات والأعراض، وقد تختلف أعراض القولون العصبي من فرد لآخر منها:


-حركات الأمعاء غير المنتظمة

-الانتفاخ والغازات الزائدة

-تقلصات في البطن مصحوبة بألم

-خروج المخاط عبر المستقيم 

-إعياء

-زيادة تكرار التبول

-رائحة الفم الكريهة

-آلام المفاصل العضلات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة