صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


في يوم الأرض.. ما قصة الاحتفال وكيف بدأ؟

سارة شعبان

الجمعة، 22 أبريل 2022 - 10:04 ص

يحتفل العالم اليوم في 22 أبريل من كل عام بيوم الأرض، ويعد هذا اليوم واحد من أحد أكبر الاحتفالات في العالم، يحتفل به أكثر من مليار شخص كل عام باعتباره يومًا للعمل من أجل تغيير السلوك البشري وإحداث تغييرات في السياسات العالمية والوطنية والمحلية.

ويهدف هذا الاحتفال بنشر الوعى والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وهو احتفال دولي سنوى يقام فى عدد كبير من دول العالم، وبعض البلاد تحتفل تسميه أسبوع الأرض.

 اقرأ ايضا:«جوجل» يحتفل بيوم الأرض ويحذر من التغيرات المناخية

وعقد لأول مرة في 22 أبريل 1970، وبينما كان تركيز يوم الأرض الأول على الولايات المتحدة، لكن دينيس هايس Denis Hayes، والذي كان المنظم المحلى فى أمريكا في 1970، أسس منظمة The Bullit Foundation التى جعلت هذا اليوم دوليًا وأقامته عام 1990 فى 141 دولة.

بدأت الاحتفالات بيوم الأرض منذ عام 1970،وأسسه السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون، وهو سياسي وبيئى أمريكى، عندما قام ومساعده دنيس هايس بزيارة سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا عام 1969م، تملكهما الغضب والذعر عندما شاهدا كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال، هذا التلوث له تأثير خطير على البيئة ويجعل حياة الأسماك والطيور والأحياء المائية مستحيلة.

استطاع إقناع الرئيس "جون كنيدي"، ليقوم بعمل وطنى يتمثل فى مناقشة قضايا الحفاظ على البيئة، ولذا كان لنيلسون الفضل في تأسيس يوم الأرض  كيوم بيئي تثقيفى.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة