زخة نيزك Lyrid
زخة نيزك Lyrid


الليلة وغدًا| زخة «Lyrid» المبهرة.. وظهور 4 كواكب بالسماء

وائل نبيل

الجمعة، 22 أبريل 2022 - 09:41 م

تضيء زخة نيزك Lyrid سماء الأرض، الليلة وحتى صباح يوم غد السبت، 23 أبريل، وسيكون العرض السماوي المبهر مرئيًا في جميع أنحاء سماء الكرة الأرضية، بما يصل إلى نحو سقوط 18 نيزكًا في الساعة.

وتحدث زخات النيازك، أو النجوم المتساقطة، عندما تدخل قطع من الحطام المعروفة باسم النيازك الغلاف الجوي للأرض بسرعة حوالي 43 ميلًا في الثانية، مما يؤدي إلى احتراقها، وتسبب شرائط من الضوء تضئ السماء.

ويأخذ دش نيزك Lyrid اسمه من كوكبة Lyra ، وهذه النيازك عبارة عن قطع من الحطام المتساقط من مذنب «تاتشر» ، والذي من المتوقع أن يعود إلى النظام الشمسي الداخلي في عام 2276 ، بعد فترة مدارية تبلغ 415 عامًا.

اقرأ أيضا | «تحدث سنويًا».. السماء تشهد زخة شهب القيثارة 22 أبريل 

وكما هو الحال مع كل زخات النيازك، فمن أجل رؤية Lyrids ، من الضروري العثور على موقع مظلم مع رؤية خالية من العوائق للسماء.

هذا مع العلم بأن زخة Lyrids هذا العام قد بدأت في 14 أبريل، قبل يومين من اكتمال القمر، حيث وصل إلى الذروة في 22-23 أبريل، أي قبل يومين من ربع القمر الأخير، لذا فإن الظروف غير مواتية لرؤيته بسهولة.

وقال جاكوب فوستر، عالم الفلك من المرصد الملكي جرينتش: "إن زخات نيزك Lyrid هي واحدة من أكبر زخات النيازك خلال العام.. حيث تنتشر النيازك عبر السماء، لذا يجب أن تنظر باتجاه الشمال الشرقي في ليلة الثاني والعشرين من هذا الشهر لرؤية القليل منها، مع ضرورة التأكد من حصولك على رؤية خالية من العوائق للسماء لزيادة فرصك في اكتشافها".

وأضاف: "في ذروة الزخة، يمكننا أن نتوقع رؤية ما يصل إلى 18 نجمة شهاب في الساعة.. هذا ولن تحتاج إلى أي نوع من معدات المشاهدة المتخصصة لرؤية الشهب، ولكن فقط السماء الصافية."

وإذا فات عشاق مراقبة النجوم هذا الحدث، فلديهم ما يكفي من استكشاف السماء، فسيظل هناك الكثير للبحث عنه حيث يصطف كوكب المشتري، والزهرة، والمريخ، وزحل، والقمر على طول الأفق يوم الأحد.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة