وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف
وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف


أوكرانيا: ننتظر دعوة للمشاركة في قمة الناتو

حامد عبدالحليم

السبت، 23 أبريل 2022 - 11:19 ص

أفادت فضائية " اكسترا نيوز " في خبر عاجل لها منذ قليل اليوم السبت 23 أبريل أن وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف قال: ننتظر دعوة للمشاركة في قمة الناتو .

استضافت العاصمة البلجيكية بروكسل 3 قمم خاصة بالأزمة الأوكرانية بمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في خضم أزمة عالمية كبرى ناجمة عن الحرب بين كييف وموسكو وتصاعد الخلاف الحاد بين روسيا والغرب، شملت قمة لحلف شمال الأطلنطى «الناتو» وقمة ثانية للاتحاد الأوروبي وقمة أخيرة لمجموعة الدول السبع الصناعية، وتعقد جميعها تزامنًا مع مرور شهر على بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.


واتفق قادة الناتو على تعزيز دفاعات قواته الكيميائية والنووية على الجهة الشرقية، وفق ما أعلنه الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج.

وقبل القمة، أعلن ستولتنبرج عن عزم الحلف «تعزيز دفاعاته ضد روسيا».

وقال ستولتنبرج: «يقرر قادة الناتو فى قمتهم تعزيز الموقف الدفاعى بأربع مجموعات قتالية جديدة فى بلغاريا ورومانيا والمجر وسلوفاكيا، ليرتفع عدد مجموعات القتال المنتشرة إلى 8 مجموعات من البلطيق إلى البحر الأسود».

وأشار إلى أن التحالف العسكرى المؤلف من 30 دولة، بصدد تغيير وضعيته الأمنية فى أوروبا بشكل جذرى فى المستقبل، ردا على الحرب الروسية فى أوكرانيا.


وخلال انعقاد القمة، أعلنت مسئولة أمريكية أن الولايات المتحدة وحلفاؤها «يبحثون إرسال صواريخ مضادة للسفن» لأوكرانيا. وأضافت أن الحلف «يريد من الصين تحمّل مسؤولياتها» فى إطار الحرب فى أوكرانيا.

إقرأ أيضا | أوكرانيا: لا نتوقع من قمة الناتو أي قرارات قوية


وقبيل وصول الرئيس الأمريكى إلى بروكسل، أكد مستشاره للأمن القومى جيك سوليفان أن بايدن سيحرص خلال اجتماعه مع قادة الناتو فى بروكسل، على استمرار صمود أوكرانيا ودعمها.

وأضاف سوليفان أن قادة الحلف سيبحثون خلال قمتهم خططاً عسكرية طويلة الأمد، لتعزيز الأمن والدفاع، وأن الرئيس بايدن سيناقش مع قادة الناتو والمجلس الأوروبي، موقف الصين من الحرب فى أوكرانيا، فضلاً عن بحث تقليل اعتماد أوروبا على الغاز الروسي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة