صورة موضوعية
صورة موضوعية


روبوتات أثبتت قربها من البشر.. أبرزها آيدا

هناء حمدي

السبت، 23 أبريل 2022 - 07:26 م

أصبح الإنسان الآلي عنصر واضح وله تأثير في الحياة حتى أنه انتشر في العالم كله ليكون التميز والتفرد بين سباقات المخترعين والمبتكرين ليست في القدرة على ابتكار إنسان آلي فحسب ولكن أصبح التحدي في مدى قرب الروبوت من البشر ومحاكاته للانسان بنسبة أكبر.

ليتمكن من القيام بأداء مهام البشر المختلفة حتى أنه في طريقة للسيطرة على عدد من مجالات العمل المختلفة فمن صوفيا اول روبوت يشبه البشر إلى آيدا أول فنانة روبوت تشكيلية أصبحت نقطة اقتراب الروبوت من البشر قريبة ومن أبرز هذه الروبوتات التي أعلنت قربها من البشر .

- صوفيا 

تعد الروبوت صوفيا اول روبوت يحاكي شكل الإنسان منذ ظهورها في عام 2015 على يد إحدى شركات التكنولوجيا في "هونج كونج" واعتمدت صوفيا في تشغيلها على الذكاء الاصطناعي لمعرفة طبيعة البشر التي مكنتها من معالجة البيانات البصرية الذي يؤهلها على تمييز الوجوه والتعرف على الكلام والرد عليه حتى أنها صارت تتعامل مع البشر بشكل كبير والمشاركة في العديد من الفعاليات العالمية والدولية وذلك بعدما كانت معدة خصيصا لتكون رفيقة لكبار السن في دور المسنين.

- آيدا 

تعد آيدا أول فنانة تشكيلية روبوت في العالم فهي ليست تحاكي البشر بشكلها الخارجي فقط وشعرها الأسود وملابسها المنمقة ومسكتها بفرشاة رسمها المميزة ووقفوها امام لوحتها الفنية ولكنها ايضا تحاكي البشر بفنها الذي لا يعطي أي إشارة أن من رسم هذه الأعمال الفنية روبوت ولكن بالتركيز معها ومع الصفير الصادر عنها اثناء الرسم يكشف السر أن من يقف خلف هذه الأعمال روبوت.

وتتمكن الروبوت آيدا انجليزية الأصل والتي قام بابتكارها البريطاني "آيدن ميللر" من إنجاز رسوماتها عن طريق حفظ تفاصيل أي لوحة أو جسم من خلال كاميرتين مثبتتين في عينيها ومن ثم تطبقها بواسطة التقنيات الموجودة في ذراعيها.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة