تواصل عمليات الحصاد لمحصول القمح بالمحافظات
تواصل عمليات الحصاد لمحصول القمح بالمحافظات


حوافز تشجيعية للمزارعين وغرف عمليات لمتابعة توريد القمح بالمحافظات

سناء عنان- محمد قورة- مصطفي وحيش- نبيل التفاهني- سليمان محمد

السبت، 23 أبريل 2022 - 08:27 م

يواصل المزارعون فى المحافظات حصاد القمح وتوريده إلى الصوامع والشون وسط تشديدات من المحافظين على توفير جميع سبل الراحة لتسهيل عمليات التوريد وتذليل أي معوقات.


فى الشرقية، واصل المزارعون جهودهم لحصاد الذهب الأصفر، حيث تم حصاد 4200 فدان من إجمالى الأراضى المنزرعة بالقمح والبالغ مساحتها 423 ألفًا و222 فدانًا بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضى.


وأكد المحافظ د. ممدوح غراب، أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائياً يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة.


وأشار إلى أنه تقرر توفير ١١ ماكينة آلية للحصاد تُؤجر للمزارعين بنسبة تخفيض تصل إلى 50 % كدعم للفلاح ولتشجيعه على توريد القمح للصوامع والشون المخصصة، كما تقرر توفير سيارات لنقل محصول القمح من الحقول للصوامع والشون ووقف البطاقات الزراعية للمزارعين وعدم صرف الأسمدة المخصصة لهم فى حالة عدم التزامهم بتوريد محصول القمح.


وقرر المحافظ تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام لمتابعة توريد الأقماح للصوامع والشون والوقوف على أى عقبات أمام توريد القمح وإزالتها فوراً.


وفى دمياط، يواصل المزارعون حصاد محاصيل القمح وتوريدها للشون والهناجر المخصصة لاستقبالها تحت إشراف الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، ومتابعة مديريات الزراعة والتموين.


وأكد المهندس سميح عبد السميع، وكيل وزارة الزراعة بدمياط، المتابعة المستمرة لحصاد القمح بنواحى المحافظة، مُبشرًا الجميع بالخير الوفير، وأشار إلى التأهب التام لأجهزة الوزارة بالتدخل الفورى لإزالة جميع المعوقات أمام عمليات الحصاد والتوريد.


وأضاف عبد السميع أنه تم تنفيذ تجربة إحصائية لتقدير متوسطات إنتاج محصول القمح هذا العام بنطاق المحافظة والتى أسفرت نتائجها عن متوسط إنتاجية (٢١: ٢٢) إردبًا للفدان وسط فرحة كبيرة من مزارعى القمح.


وأشار إلى أن هناك خطوات واسعة لحث المزارعين على التوريد للشون فور الحصاد وعدم البيع للتجار وإزالة كل المعوقات والعراقيل للتيسير على المزارعين خلال عمليات الحصاد والتوريد.


وفى أسوان، أعطى المحافظ اللواء أشرف عطية توجيهاته لرؤساء المراكز والمدن بتكثيف المرور الميدانى على القرى والمناطق التى تضم زراعات القمح للتشديد على المزارعين بعدم تسليم أى كميات من محصول القمح لموسم 2022 ، إلا من خلال جهات التسويق والتخزين الممثلة فى الصوامع والبناكر والهناجر والشون التابعة لوزارة التموين أو للبنك الزراعى.


وفى القليوبية، أعلن المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة، أنه تم حصاد ما يقرب من 350 فدانًا من إجمالى 50 ألفًا و150 فدانًا مزروعة بالقمح على مستوى المحافظة.


وشهد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، بدء موسم حصاد القمح من أراضى الاستصلاح بمنطقة سهل الطينة بسيناء، وأكد أن توريد القمح هذا العام يُعد أمنًا قوميًا لمصر؛ نظرًا للأحداث الأخيرة التى يمر بها العالم.

اقرأ أيضا | الفقي: توريد 51 طن قمح خلال 5 أيام لشون وصوامع سوهاج

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة