الانتخابات الفرنسية
الانتخابات الفرنسية


بث مباشر | انطلاق التصويت في جولة الإعادة بالانتخابات الفرنسية

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 24 أبريل 2022 - 08:26 ص

تقدم «بوابة أخبار اليوم» خدمة البث المباشر لانطلاق التصويت في جولة الإعادة بالانتخابات الفرنسية 2022.

بعد انتهاء الجولة الأولي من الانتخابات الفرنسية 2022 ، والتي جرت في 24 إبريل الجاري، حاز ماكرون على دعم واسع من الطبقة السياسية، فقد دعا مرشحو حزب "الجمهوريون" اليميني فاليري بيكريس، وحزب الخضر يانيك جادو، والحزب الشيوعي فابيان روسيل، والحزب الاشتراكي آن هيدالجو، أنصارهم للتصويت لصالح ماكرون في جولة الإعادة.

أما مرشح "فرنسا الأبية" جان لوك ميلنشنون، الذي حل ثالثا مع حوالي 21% من الأصوات، فقد شدد على ضرورة حجب الأصوات بشكل قاطع عن لوبان، لكنه لم يدع للتصويت لصالح ماكرون. وعلى غرار ميلنشون، أعلن فيليب بوتو المرشح المعادي للرأسمالية أنه لا يجب التصويت بتاتا لليمين المتطرف.

في المقابل، لم تنل مرشحة "التجمع الوطني" مارين لوبان سوى على دعم المرشح اليميني المتطرف إيريك زمور الذي حاز على نحو سبعة في المئة من الأصوات في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، إلى جانب المرشح المحسوب على اليمين المتطرف نيكولا ديبون إينيان.

وفي حال فوزه بالولاية الثانية ، سيكون إيمانويل ماكرون أول رئيس فرنسي يحقق تلك المعادلة منذ عهد الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك، الذي خرجت ابنته في تصريحات داعمة للرئيس الحالي، مؤكدة أن تجديد الثقة في ماكرون هو "محاربة للتطرف".

تبادل المتنافسان فى انتخابات الرئاسة الفرنسية ضرباتهما الأخيرة قبل جولة الإعادة الحاسمة الأحد، حيث أشارت استطلاعات الرأى إلى أن الخوف من فوز مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان يفوق كراهية الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون وسجله.

وقبل الصمت الانتخابى الذى بدأ فى منتصف الليل، قام شاغل المنصب ومنافسته اليمينية المتطرفة بطرح مداخلتهما النهائية للناخبين المترددين فى مقابلات إذاعية وفى جولات، حيث قالت لوبان أن تقدم ماكرون فى الاستطلاعات مضللاً، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالت زعيمة التجمع الوطني في إتابلز في معقلها الشمالي: "استطلاعات الرأي ليست هي التي تقرر إجراء انتخابات" ، وهاجمت "تعالي وغطرسة" الرئيس وأصرّت على أن سياساتها تخضع للتدقيق.

وقالت: "أدعو الناس إلى تكوين رأيهم الخاص ، وقراءة ما أقترحه بالفعل" ، مضيفة أن ماكرون "يصف ملايين الناخبين الفرنسيين بأنهم ينتمون" اليمين المتطرف "؛ وهى إهانة بالنسبة له. لم أقم أبدًا بالتعبير عن أدنى عداء لناخبيه ". وذهبت في مقابلة إذاعية إلى أبعد من ذلك قائلة إن ماكرون "لا يحب الفرنسيين".

وانتقدت مرة أخرى خطة المنافس الوسطي التي لا تحظى بشعبية لتمديد سن التقاعد إلى 65 ، قائلة إنها ترقى إلى "السجن مدى الحياة" ، وقالت لوبان إن الاختيار الذي يواجه الناخبين الفرنسيين يوم الأحد "أساسي. الأمر في أيدي الشعب الفرنسي. ماكرون أو فرنسا ".

من جهته ، اتهم ماكرون لوبان بمحاولة تقسيم فرنسا ووصم المسلمين باقتراحها تجريم الحجاب في الأماكن العامة. قال: "يعيش اليمين المتطرف على الخوف والغضب لإثارة الاستياء". "تقول إن استبعاد أجزاء من المجتمع هو الحل."
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة