فوائد أكل الباذنجان نيّئاً
فوائد أكل الباذنجان نيّئاً


نصائح غذائية.. أكل «الباذنجان» نيّئاً يعزز صحة الكبد

شيرين الكردي

الأحد، 24 أبريل 2022 - 01:45 م

الباذنجان غني ببعض المركبات المفيدة مثل الزنك والبوتاسيوم، وأنسب طرق تناول الباذنجان لتحقيق أقصى استفادة هي أكله مسلوقًا ومضافًا إليه الملح والليمون، أما إذا تم قليه في الزيت فإنه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل كبير.

ينتمي الباذنجان ، المعروف أيضًا باسم الباذنجان ، إلى عائلة نباتات الباذنجان ويستخدم في العديد من الأطباق المختلفة حول العالم، على الرغم من اعتبارها غالبًا من الخضروات ، إلا أنها من الناحية الفنية فاكهة ، لأنها تنمو من نبات مزهر وتحتوي على بذور.

هناك العديد من الأصناف التي تختلف في الحجم واللون، وعلى الرغم من شيوع الباذنجان ذو القشرة الأرجوانية العميقة ، إلا أنه يمكن أن يكون أحمر أو أخضر أو ​​حتى أسود ، بالإضافة إلى أنه يجلب ملمسًا فريدًا ونكهة خفيفة للوصفات ، يجلب الباذنجان مجموعة من الفوائد الصحية المحتملة.

من فوائد أكل الباذنجان نيّئاً ما يلي :-

1- غنيّ بمضادات الأكسدة:

حيث يمتاز الباذنجان بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرّة، كما بيّنت الدراسات بأنّها قد تُقلّل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة؛ مثل السرطان، وأمراض القلب، كما يحتوي الباذنجان على الأنثوسيانين؛ وهي الصبغة المسؤولة عن لونه، ويمتاز هذا المركب بخصائصه المضادة للأكسدة.

2- تعزيز السيطرة على مستويات السكر في الدم:

حيث يمكن أن تساهم إضافة الباذنجان إلى النظام الغذائي في الحفاظ على مستويات السكر في الدم؛ ويعود ذلك لمحتواه العالي من الألياف الغذائية، والتي تبطىء معدل هضم وامتصاص السكر في الجسم، ممّا يُقلّل من مستويات السكر في الدم، ويحافظ على ثبات مستوياته، ويمنع ارتفاعها بشكل كبير ومُفاجئ.

3- المساهمة في تقليل الوزن:

إذ يُعدّ الباذنجان من الأطعمة المناسبة لإضافتها إلى الحمية الغذائية لتقليل الوزن؛ وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف، والمنخفض من السعرات الحرارية، حيث تنتقل الألياف عبر القناة الهضمية بشكل بطيء، ممّا قد يُعزّز الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة.

4- تعزيز الوظائف المعرفية:

حيث تُشير الأبحاث التي أُجريت على الحيوانات إلى أنّ مادة الناسونين تحمي الأغشية الخلوية الموجودة في الدماغ من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرّة، كما أنّها تساعد على نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، ونقل الفضلات إلى خارجها، كما أشارت أبحاث أخرى إلى أنّ الأنثوسيانين يُقلّل من خطر الإصابة بالتهاب الأنسجة العصبية  ويُسهّل تدفُّق الدم إلى الدماغ، ممّا قد يساعد على تحسين الذاكرة، وتقليل خطر الإصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالسنّ.


5- تعزيز صحة الكبد:

حيث أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الباذنجان يمكن أن تساعد على حماية الكبد من بعض أنواع السموم.
6- احتمالية تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

أنّ الباذنجان يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ بسبب محتواه من مضادات الأكسدة.

7- امتلاك فوائد مُكافِحة للسرطان:

حيث يحتوي الباذنجان على عدّة مواد من المحتمل أن يكون لها القدرة على مكافحة خلايا السرطان، أنّ تناول الخضار والفواكه بكميات أكبر يمكن أن يُقلّل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان؛ مثل سرطان المعدة، والبنكرياس، والمثانة، وسرطان القولون والمستقيم، وعنق الرحم، والثدي.

نصائح للغذاء الصحي| «الباذنجان النيء» يساعد على إنقاص الوزن


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة