صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نسبة الامتناع عن التصويت بالانتخابات الفرنسية بلغت 28%

محمد زيان

الأحد، 24 أبريل 2022 - 05:37 م

بلغت نسبة الامتناع عن التصويت في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية 28% وفقاً لإحصاء أجرته شركة Elabe لقناة BFMTV و L'Express ا مع SFR.

 ويعتبر هذا المعدل للامتناع عن التصويت غير مسبوق في تاريخ  الانتخابات الفرنسية ، وهو مستوى لم تشهده فرنسا منذ عام 1969. 

وجرت الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية صباح اليوم الأحد ، الموافق الرابع والعشرين من أبريل الجاري ، حيث يتنافس على الوصول إلى قصر الاليزيه ، الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته والمرشح الرئاسي " إيمانويل ماكرون " ، ومنافسته مرشحة اليمين المتطرف " مارين لوبن ". 
وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الفرنسية حتى الساعة الخامسة - لليوم - 63.23٪  ، مقارنة بـ 65.30٪ في عام 2017
 وانخفضت نسبة الإقبال  على التصويت بأكثر من نقطتين مقارنة بعام 2017 ، حيث أن كتلة التصويت تبلغ  48.7 مليون فرنسي مدعوون للتصويت في الجولة الثانية الانتخابات الرئاسية.  

وكان الاقبال على  التصويت قد  بلغ 26.41٪ في الساعة 12 ظهرًا هذا الأحد ، بارتفاع طفيف عن الجولة الأولى 

وأدلى الرئيس المنتهية ولايته " إيمانويل ماكرون "- بصوته - ظهر اليوم - في مقر لجنته الانتخابية بمدينة " لو توكيه "  في اقليم باد كاليه في شمال فرنسا ، ضمن مجريات عملية التصويت في الاولى الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية ، والتي تتنافس معه فيها للوصول إلى قصر الاليزيه " مارين لوبن " مرشحة حزب التجمع الفرنسي اليميني المتطرف . 
ووجه إيمانويل ماكرون " رسالة للمواطنين الفرنسيين - خلال الادلاء بصوته - من لجنته الانتخابية ، قائلاً: " إلى الآلاف من الرجال والنساء الفرنسيين الذين سمحوا بإجراء الاقتراع ، شكرًا لكم في مراكز الاقتراع في مدننا وبلداتنا ، أنتم القلب النابض لديمقراطيتنا.

وكانت الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية قد انطلقت صباح اليوم ، وفتحت مكاتب الاقتراع أبوابها للمواطنين للادلاء بأصواتهم منذ الثامنة صباح اليوم ، وبلغت نسبة تصويت الفرنسيين في الدولة الثانية من الانتخابات الفرنسية حتى الظهيرة26.4 ٪؜ ، حيث ذهب الى صناديق الاقتراع منذ أن فتحت أبوابها في الثامنة صباحاً حوالي الفرنسيون للادلاء برأيهم . 

وأدلى 26.41٪ من الناخبين المسجلين بأصواتهم في صندوق الاقتراع للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية ، بينما كانت نسبة الاقبال الأحد الماضي  في نفس الوقت بحسب وزارة الداخلية ، 25.48٪ ، بانخفاض ثلاث نقاط عن عام 2017.

وتعد هذه المشاركة الأولى أقل مما كانت عليه قبل خمس سنوات: في عام 2017 للجولة الثانية ، حيث كان المعدل 28.2٪ من الناخبين المسجلين.  خيث  كان منخفضًا مقارنة بعام 2012 (30.8٪) وخاصة عام 2007 (34.1٪) ، ولكنه أعلى من عام 2002 ، وهو عام قياسي (26.1٪) تميز بانضمام جان ماري لوبن في الجولة الثانية و التعبئة حول جاك شيراك ، من قبل جبهة جمهورية التي بدت أقوى مما كانت عليه في عام 2022 ضد الجبهة الوطنية.

اقرأ أيضًا: الانتخابات الفرنسية | نسبة التصويت حتى الخامسة بلغت 63.23% 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة