إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون


الانتخابات الفرنسية| ماكرون يفوز بولاية ثانية في حكم البلاد بنسبة 57.6% من الأصوات

محمد زيان

الأحد، 24 أبريل 2022 - 08:10 م

 


فاز الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون ، بفترة ولاية ثانية حتى 2027، وذلك بعد هزيمة منافسته مارين لوبان، وحصوله على نسبة 57.6% من الأصوات ، في حين حصلت " مارين لوبن " على 42.4%.


جاء ذلك في الجولة الثانية للانتخابات الفرنسية التي جمعت بينهما اليوم الأحد الرابع والعشرين من أبريل الجاري .

ودخلت مارين لوبن الجولة الثانية مع ايمانويل ماكرون بعد حصولها  على 23.15٪ من الأصوات ، مقابل حصول ماكرون على 27.84٪ . 

وبلغت نسبة الإقبال  على التصويت في الجولة الثانية للانتخابات الفرنسية 63.23٪ في الخامسة مساءً اليوم، مقارنة بـ 65.30٪ في عام 2017
 وانخفضت نسبة الإقبال  على التصويت بأكثر من نقطتين مقارنة بعام 2017 ، حيث أن كتلة التصويت تبلغ  48.7 مليون فرنسي مدعوون للتصويت في الجولة الثانية الانتخابات الرئاسية.  

وتغلب  ايمانويل ماكرون على مارين لوبن في عام 2017 بنسبة 66.1٪ من الأصوات مقابل 33.9٪ بعد ارتفاع هائل.

يذكر أن نسبة امتناع الفرنسيين عن التصويت أعلى من الجولة الأولى ، حيث كانت المشاركة الانتخابية أحد تحديات الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.  

وفتحت مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحًا في فرنسا، اليوم الأحد 24 أبريل، للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، والتي سيختار فيها حوالي 48.7 مليون ناخب رئيس البلاد.

وتجري فرنسا، اليوم الأحد 24 أبريل، الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، والتي تجمع الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون وزعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان.

وأجرت فرنسا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، في 10 أبريل الجاري، وتنافس خلالها ماكرون مع 11 مرشحًا آخر للوصول إلى الحكم في قصر الإليزيه، أبرزهم مارين لوبان، التي تقدمت إلى جولة الإعادة رفقة ماكرون.

وتمكن ماكرون، الرئيس السابع في الجمهورية الفرنسية الخامسة، لبذلك من الظفر بولاية ثانية وأخيرة في حكم البلاد، مدتها خمس سنوات، إلى غاية عام 2027.

ووقف ماكرون وجهًا لوجه أمام لوبان، في جولة الإعادة، خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2017، وهذه هي المرة الثانية التي يتواجهان فيها في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة