مدينة رفح الجديدة
مدينة رفح الجديدة


في ذكري تحرير سيناء .. رفح الجديدة مدينة عصرية على أرض الفيروز

مروة فهمي

الأحد، 24 أبريل 2022 - 09:14 م

تحتفل مصرغدا الاثنين  بذكري  تحرير سيناء 25أبريل من كل عام من الاحتلال الاسرائيلى فقد تم تحرير سيناء من الاحتلال الاسرائيلى فى عام 1982 واكتمل التحرير بعودة طابا عام 1989 .

عيد تحرير سيناء هو اليوم اللى استردت فيه مصر أرض سيناء من اسرائيل حسب معاهده كامب ديفيد و بعد انسحاب آخر جندى إسرائيلى منها و بيوافق يوم 25 ابريل من كل سنه. فيه تم استرداد كامل أرض سيناء ما عدا مدينه طابا اللى استردتها مصر بعدين بالاستناد للتحكيم الدولى فى 15 مارس 1989 و بيها اكتمل التحرير لما رفع الرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك علم مصر على طابا

فلقد حررت مصر أرضها التى احتلت عام 1967 بكل وسائل النضال .. من الكفاح المسلح بحرب الاستنزاف ثم بحرب اكتوبر المجيدة عا 1973 و كذلك بالعمل السياسى و الدبلوماسى بدءا من المفاوضات الشاقة للفصل بين القوات عام 1974 و عام 1975 ثم مباحثات كامب ديفيد التى أفضت الى اطار السلام فى الشرق الاوسط " اتفاقيات كامب ديفيد " عام 1978 تلاها توقيع معاهدة السلام المصرية – الاسرائيلية عام 1979 .
وبفضل من الله وهم عادت سيناء آمنة مستقرة بعد أن تطهرت من دنس الإرهاب الأسود والأنفاق وأصبح يحميها اليوم رجال عقيدتهم "النصر أو الشهادة" ..حققوا نتائج مبهرة أثبتت للعالم أنه لا تهاون مع كل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر وأن لهذه الأرض جيش يحفظها ويحميها ويشهد على ذلك تقارير الأمم المتحدة وغيرها من جيوش الدول العظمى التى تسعى للتعاون معنا لمعرفة مفاتيح النجاح المصرية في القضاء على الارهاب ونقل الخبرات العسكرية المصرية من خلال التدريبات المشتركة

رفح الجديدة

تحولت  رفح الجديدة إلى منطقة آمنة تمارس الدولة عليها سيادتها الكاملة.. وعلى بعد ما يقرب من 5 كيلو متر من رفح القديمة ظهرت الآن أحدث مدينة متكاملة الخدمات على أرض الفيروز وهى مدينة رفح الجديدة، حيث انتهت المرحلة الأولى منها وجاري الانتهاء من المرحلتين الثانية والثالثة وتستعد لاستقبال سكان المدينة من أهالي وشباب رفح.
وكانت العناصر التكفيرية قد حاولوا بشتى الطرق منع إنشاء مدينة رفح الجديدة، إلا أن الإرادة المصرية أبت إلا أن يتم تطهير سيناء من هؤلاء الخونة وإنشاء مدينة عصرية تخدم أهالي رفح.

وقال مصطفى محمد رئيس مركز ومدينة رفح أن المدينة تحتوى على منطقة خدمات مركزية عبارة عن: مستشفى ، مسجد ، دار مناسبات ، نقطة شرطة ، مطافئ ، بريد ، سنترال ، مخبز ، محطة أتوبيسات مركزية ، سوق تجارى ، مجمع مدارس ، وخدمات أخرى متنوعة إلى جانب شبكات مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء وباقي مرافق البنية التحتية بالمدينة وأشار أنه تم الانتهاء من 84 عمارة كمرحلة عاجلة فى رفح الجديدة عبارة عن دور أرضى و3 طوابق علوية لكل عمارة بإجمالي 1344 وحدة سكنية، مجاورة سكنية كما ستضم ٤٠٠ بيتا بدويا ومنطقة خدمات مركزية مشيرا إلى أن توجيهات الرئيس بسرعة الانتهاء من إقامة رفح الجديدة وتسليمها إلى المستفيدين.

وقال المهندس محمد رضوان وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء، إن آخر موقف لسير الانشاءات بمدينة رفح الجديدة لخدمة أهالينا المضارين من الأحداث والمنقولين من مدينتى رفح والشيخ زويد، تم زيادة عدد العمارات إلى 84 عمارة ليصبح إجمالى عدد الوحدات 1344 وحدة 3 غرف وصالة بمسطح 120 م2، مع المبانى الخدمية وهى سنترال دورين ونقطة شرطه ونقطة مطافى ومكتب بريد ومخبز ومحطة بنزين والمسجد.
كما قال أحد سكان مدينة الشيخ زويد عن حالة القرى والمدن السيناوية بعد أن عاد لها الهدوء والاستقرار.
«لم أكن أتخيل يوما أنني سأعود مرة أخرى لمنزلي وأرضى.. 7 سنوات من الغياب بسبب الارهاب تركت فيها مع أسرتي مسقط رأسي خوفا من رصاصات الغدر ..اليوم عدنا مطمئنين ورسالتي لمن لم يعد ..عودوا فالأوضاع تحسنت كثيرا

اقرأ أيضا | بالإنفوجراف.. الجمهورية الجديدة تنفذ خطة وطنية شاملة لتغيير وجه الحياة بسيناء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة