محلات الأسماك المملحة بمحافظة الدقهلية
محلات الأسماك المملحة بمحافظة الدقهلية


أجلوا تناوله لأيام العيد

بسبب الصيام: إقبال محدود على تناول الفسيخ في عقر داره بالدقهلية

حازم نصر

الإثنين، 25 أبريل 2022 - 08:58 م

شهدت محافظة الدقهلية إقبالا محدودا لأول مرة منذ فترة طويلة على تناول الفسيخ والسردين والرنجة في يوم شم النسيم.

فالإقبال على محلات الأسماك المملحة والمدخنة بمدن نبروه وبلقاس والمنصورة كان أقل من العام الماضي وإن كانت المحلات الشهيرة قد احتفظت بزبائنها الذين قاموا بالشراء والاحتفاظ به لتناوله عقب الصيام .

السعيد عبد الحميد مصطفي صاحب أحد المحال الشهيرة بالمنصورة يشير إلى أن هناك تأثير واضح للصيام على حركة البيع وكذا على تناول الفسيخ حيث فضل معظم زبائن الفسيخ تناوله عقب شهر رمضان خاصة مع تزامن شم النسيم مع اقتراب نهاية الشهر الكريم .

اقرأ أيضا| احتياطات ضرورية لتناول فسيخ  شم النسيم  بلا اضرار

وهذا ما يؤكده خالد شعير صاحب أحد المحال الشهيرة بنبروه مشيرا إلى أن حركة البيع لم تتأثر كثيرا من جانب زبائنه فقد بدأت الطلبات تنهال عليه لكن معظمها بغرض تناوله في العيد لذا بدأ التزايد على طلبه يوم شم النسيم ليس لتناوله في هذا اليوم ولكن  لأيام العيد لذا فإن معظم الزبائن الذين طلبوه تليفونيا والكثيرون منهم من القاهرة حددوا الكميات التي طلبوها على أن تصلهم على نهاية الأسبوع .

وأضاف بأن زبون الفسيخ سيظل موجودا وسيظل مرتبط به لكنه لا يقوم بشرائه إلى من الفسخاني الذي يثق فيه .

ويشير إلى أن  الفسيخ ليس مجرد تمليح للأسماك بل هو  صنعة  لها أصولها حيث تبدأ  من اختيار أنواع الأسماك والتي يجب  أن تكون أسماك جيدة لضمان  سلامته .

وأضاف بأن هناك 3 أنواع من الأسماك التي  يتم تفسيخها وهي :

البوري والسهيلى  والطوبار .

وبعد ذلك يتم تنظيفه وغسله جيدا والتأكد من تنظيف الخياشيم تنظيفا تاما ثم يتم وضعه في  براميل من الخشب  وضع الملح الخشن ولابد أن يكون الملح جيدا ومن أماكن مضمونة تماما ثم يتم تخزينه بتغطية البرميل بغطاء من الورق ويربط بإحكام لضمان عدم تسرب أي شيء لداخله .

بمحافظة الدقهلية

 ويؤكد شقيقه مسعد شعير  بأنه كان هناك ارتفاع حتمي لأسعار الفسيخ هذا العام وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الأسماك حيث تراوح  سعر كيلو البوري الفاخر الذي يصلح لأجود أنواع الفسيخ  بين 110 و120 جنيه ..فإذا تم مراعاة أن الكيلو البوري بعد تصنيعه سيكون في حدود 700 جرام فلا يمكن بيعه أقل من 150 جنيه .


لذا فإن أسعار الفسيخ ستتراوح بين 90 إلى 150 جنيه للكيلو كما ستترفع أسعار السردين ولن يقل سعر الكيلو عن 50 جنيه والرنجة ستتراوح بين 60 و80 جنيه .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة