صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ابو العز: إنشاء مركز إدارة المجال الجوي يُدخل مصر عصر ملاحة الأقمار الصناعية 

شريف داود

الإثنين، 25 أبريل 2022 - 10:41 م

أكد اللواء إسماعيل ابو العز خبير المطارات والطيران المدني رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية الأسبق أن قرار إنشاء المركز القومي لإدارة المجال الجوي يدخل مصر عصر الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية و‏ هو نظام يستخدم الأقمار الاصطناعية لتوفير معلومات عن الموقع الجغرافي بدقة عالية باستخدام إشارات زمنية مرسلة من الأقمار الاصطناعية بواسطة الراديو.

«الاختيار 3» يستعين بفيديو «بوابة أخبار اليوم» بقضية خطف الجنود المصريين

واوضح ابو العز ان أنظمة الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية تعمل بشكل مستقل بعيداً عن أي استقبال هاتفي أو إنترنت.

واشار إلى أنه يُطلق على نظام الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية ذي التغطية العالمية اسم نظام الملاحة العالمي عبر الأقمار الاصطناعية (جي ان أس أس) اعتبارًا من أكتوبر 2018.. وأن النظام العالمي لتحديد المواقع (جي بي أس) الخاص بالولايات المتحدة والنظام العالمي للملاحة الخاص بروسيا (جلوناس) هما أنظمة ملاحة عالمية عبر الأقمار الاصطناعية يعملان بشكلٍ كامل، ومن المُخطط بدء تشغيل بايدو للملاحة بالأقمار الاصطناعية الخاص بالصين (بي دي أس) ونظام جاليليو الخاص للاتحاد الأوروبي في عام 2020 بشكلٍ كامل.

 ويُعتبر نظام الأقمار الاصطناعية الأوجي-الظاهري الخاص باليابان (كيو زد أس أس) نظامًا قائمًا على الأقمار الاصطناعية يهدف لتعزيز دقة نظام تحديد المواقع العالمي، من خلال نظام ملاحة عبر الأقمار الاصطناعية مستقل عن نظام تحديد المواقع العالمي إذ يُخطط البدء بتشغيله عام 2023.

وتابع: و لدى الهند بالفعل نظام هندي إقليمي للملاحة بالأقمار الاصطناعية (آي آر أن أس أس) يُطلق عليه اسم نافيك، وهو نظام ملاحة إقليمي ذي تحكمٍ ذاتي بالأقمار الاصطناعية يوفر خدمات تحديد المواقع والتوقيت في الوقت الحقيقي بدقة، ومن المُخطط توسعته ليصبح عالميًا على المدى الطويل.

وأضاف أبو العز تتحقق التغطية العالمية لكل نظام عمومًا من خلال تشكيل كوكبةٍ من الأقمار الاصطناعية مكونة من 18 إلى 30 قمرًا تدور في المدار الأرضي المتوسط موزعة بين عدة مستوياتٍ مدارية وتختلف الأنظمة الفعلية، ولكنها تتمتع بميلٍ مداري يزيد عن 50 درجة وفترات مدارية تبلغ اثني عشر ساعة تقريبًا (على ارتفاع حوالي 20000 كيلومتر أو 12000 ميل).

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة