مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي


4 محاور بحثية في المؤتمر العلمي بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

دعاء فودة

الثلاثاء، 26 أبريل 2022 - 03:30 م

يقيم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ29 برئاسة الدكتور جمال ياقوت، وتحت رعاية وزير الثقافة المصرية د. إيناس عبد الدايم، مؤتمرًا علميًا بعنوان "التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي"، خلال فعاليات الدورة المقبلة.

يهدف المؤتمر، إلى دراسة كيفية تأثير التطور التكنولوجي على أساليب التجريب في المسرح المعاصر، بالإضافة إلى بحث أثر التكنولوجيا والنظم الرقمية والعوالم الافتراضية على فن الدراما عامة وفنيات العرض المسرحي وعناصره وفنونه المختلفة في مسارح العالم اليوم.

ويحتوي المؤتمر، على مجموعة من المحاور البحثية التي تشمل كافة مجالات الإبداع المسرحي كتابًة وعرضًا وأداءً وتصميمًا وتنفيذًا وتسويقًا، كما يفتح المؤتمر مجالًا واسعًا للمشاركة في كل مجالات الإبداع المسرحي، ويلتزم المهرجان بنشر الأبحاث التي تقبلها لجنة المحكمين في كتاب "أبحاث المهرجان"، كما يتحمل المهرجان نفقات السفر والإقامة والإعاشة والانتقالات الداخلية لأصحاب الأبحاث المقبولة من الدول العربية والأجنبية.

ويضم المؤتمر، 4 محاور، المحور الأول عن أثر التكنولوجيا على فنيات الكتابة المسرحية المعاصرة «البنيات المشهدية للعالم الافتراضي وفنيات الكتابة بين التأثير والتأثر- أثر التكنولوجيا الرقمية على آليات الإنتاج والتلقي في المسرح العالم المعاصر»، أما المحور الثاني يكون عن حضور التكنولوجيا في سينوغرافيا مسارح العالم اليوم «الماكينة المشهدية ودور التكنولوجيا الحديثة في بناء لغة جديدة لصناع الصورة البصرية - أنساق الصور المسرحية وتطورها في النظم الرقمية للواقع الافتراضي». 

ويأتي المحور الثالث، عن نظرية العرض المسرحي والمستجدات التكنولوجية الرقمية المعاصرة «تحولات نظرية العرض المسرحي في العروض التي تعتمد علي التكنولوجيا الرقمية - حدود ومساحات التجريب ارتكازًا على التكنولوجيا الرقمية في المسرح المعاصر»، وأخيرا المحور الرابع يكون عن سطوة التكنولوجيا على فنون الآداء في المسرح المعاصر «المسرح والفنون الأدائية الرقمية والمخلقة والمتناسجة - آفاق وتحديات المستقبل - المسرح والعلاقة بين الآلة والجسد، من أنسنة الآلي إلى ابتكار أشكال جديدة مثل السايبورج (Cyborg) والمسرح الرقمي.

وأعلن المهرجان ع شروط المشاركة في المؤتمر العلمي، على الموقع الرسمي للمهرجان وبجميع منصاته على السوشيال ميديا ومرفق بها استمارة تلقي الأوراق البحثية.

يذكر أن، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنطلق دورته الـ29 في اليوم الأول من شهر سبتمبر وتستمر حتى يوم 8 من نفس الشهر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة