قيمة الذهب الاحتياطي
قيمة الذهب الاحتياطي


بقيمة 2.7 مليار دولار..

«سجل 6.9 مليار دولار».. ارتفاع قيمة الذهب الاحتياطي بخزائن البنك المركزي المصري

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 26 أبريل 2022 - 05:42 م

أكدت أحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري، أن الأصول الاحتياطية الرسمية سجلت نحو 39.8 مليار دولار في نهاية يناير 2022 بزيادة قدرها 329 مليون دولار خلال الفترة من يوليو إلي يناير من العام المالي 2021/2022.
 بينما تراجعت الأصول الأخرى بالنقد الأجنبي بقيمة بلغت 955 مليون دولار لتبلغ 14.4 مليار دولار في نهاية يناير 2022.
وسجلت قيمة العملات الأجنبية منها بلغت 31.585 مليار دولار، وبلغ إجمالي قيمة الذهب الإحتياطي منها نحو 6.907 مليار دولار، بزيادة بلغت قيمتها نحو 2.703 مليار دولار بالمقارنة بقيمة الذهب الاحتياطي في يناير 2022 والتي سجلت فيه 4.204 مليار دولار، وبلغت قيمة وحدات حقوق السحب نحو 2508 مليار دولار ، بنهاية فبراير 2022.
وارتفع صافي الاحتياطيات الدولية الموجود بخزائن البنك المركزي المصري بقيمة بلغت نحو 410 مليون دولار خلال الفترة من  يوليو إلي فبراير من العام المالي 2021/2022، وفقا لأحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري.
وسجل صافي الاحتياطيات الدولية نحو 41 مليار دولار بنهاية فبراير 2022، وكشف البنك المركزى، أن الاحتياطي النقدي الأجنبي الموجود بخزائن البنك المركزي، يكفى واردات مصر من السلع لمدة نحو 6.2 شهور.
بوابة أخبار اليوم، توضح ماهو الاحتياطي النقدي الأجنبي، وماذا تعني الاحتياطيات الرسمية، وما هو إجمالي الاحتیاطیات الرسمیة، ومكونات الاحتياطي النقدي الأجنبي.
إجمالي الاحتیاطیات الرسمیة :(GOR)
یعبر عن اجمالي الأصول الأجنبیة لدي البنك المركزي والمستثمرة في الخارج (لدي غیر المقیمین).
مكونات الاحتياطيات الرسمية
تتكون الاحتياطيات الرسمية من الذھب علي أساس تقییمه شهريًا، ووحدات حقوق السحب الخاصة، والاستثمارات في الأوراق المالیة الأجنبیة، والودائع لدي المراسلین بالخارج، واتفاقات الدفع المبرمة مع بعض الدول، والاحتیاطیات لدي صندوق النقد الدولي.
إجمالي الاحتیاطیات الرسمیة (NIR)
یعبر عن اجمالي الاحتیاطیات الرسمیة مطروحا منھ الالتزامات الأجنبیة قصیرة الأجل.
الأصول الاحتیاطیة الرسمیة:
ھي الأصول الخارجیة ذات الطبیعة السائلة والموجودة تحت تصرف وسیطرة السلطات النقدیة، وتكون بالعملات الأجنبیة ومستحقة علي غیر المقیمین.
مكونات الأصول الاحتياطية:
وتتكون الأصول الاحتياطية الرسمية من الذھب وحقوق السحب الخاصة ومركز الاحتیاطي لدي صندوق النقد الدولي، والنقدیة والودائع والمطالبات الاخري، والأوراق المالیة (حقوق الملكیة والسندات التي تتمتع بدرجة عالیة من السیولة وقابلة للتداول).
وفقا لھذا فقد تم استبعاد أرصدة المساھمات في المؤسسات المالیة الدولیة والإقلیمیة واتفاقیات الدفع المبرمة مع بعض الدول باعتبارھا أصول لیس من السھل تسییلھا وقت الحاجة الیھا.
الأصول الأجنبیة الأخرى:
ھي الأصول السائلة بالعملات الأجنبیة لدي السلطات النقدیة غیر المدرجة ضمن الأصول الاحتیاطیة الرسمیة.
وعلى العكس من الأصول الاحتیاطیة الرسمیة، فان ھذه الأصول لیست بالضرورة أصولا خارجیة، فیمكن أن تكون مطالبات علي المقیمین.

اقرأ أيضا | انخفاض 5 قروش بأسعار الدولار في ختام تعاملات 26 أبريل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة